أكدت سفيرة مصر لدى البرازيل مي طه خليل، أن زيارة الرئيس لولا دا سيلفا إلى القاهرة، من أجل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي تعكس تقدير برازيليا لحجم وثقل الدور المصري المحوري و الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضافت السفيرة مي طه في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، أن زيارة الرئيس لولا دا سيلفا إلى القاهرة تأتي في إطار حرص برازيليا على دفع العلاقات الثنائية مع القاهرة، وتعد تقديراً من قبل برازيليا لجهود مصر الحثيثة من أجل إحلال الأمن والاستقرار في محيطها العربي والأفريقي.

وتابعت أن تلك الزيارة تحمل ملف الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، حيث تتبنى البرازيل موقف مصر الداعي للوقف الفوري لإطلاق النار وضرورة إنفاذ المساعدات الإغاثية لأهل غزة للحد من الأوضاع الكارثية الإنسانية داخل القطاع، وكذا دعم المسار التفاوضي للوصول إلى حل الدولتين كسبيل وحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولفتت إلى أن البرازيل تثمن عالياً جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في الوساطة السياسية بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والإفراج عن عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين في إطار خطوات ترضي جميع الأطراف، علاوة على مساعي مصر المضنية للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع بالإقليم.

ونوهت السفيرة المصرية بأن البرازيل تقدمت بخالص الشكر لمصر على جهودها الحثيثة لإخراج الرعايا الأجانب من قطاع غزة، مع بداية الأزمة، والتى أسفرت عن الإسراع فى عودة المواطنين البرازيليين من قطاع غزة عبر معبر رفح.

وأوضحت أن زيارة رئيس البرازيل تهدف أيضاً إلى دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، لاسيما على المستوى السياسي والاقتصادي، و في ضوء انضمام مصر لتجمع بريكس، الأمر الذي من شأنه تعظيم التعاون المشترك لاسيما في مجالات التجارة والاستثمارات.

وأبرزت رغبة البلدين في تعزيز توافق المصالح ثنائياً وأفريقياً خاصة مع نفوذ مصر الإقليمي والقاري ودورها كقوى متوسطة مؤثرة وقدرتها أن تصبح همزة الوصل بين أفريقيا والشرق الأوسط والبرازيل، مشيرة إلى اهتمام البرازيل بمسيرة وخطط التنمية المستدامة الجارية في مصر وحرص القاهرة على أن تستفيد دول قارتها الأفريقية من تلك الجهود التنموية.

وسلطت السفيرة مي طه خليل الضوء على الروابط و العلاقات المتميزة التي تربط مصر بالبرازيل، والرغبة المشتركة في دفع تلك العلاقات إلى آفاق أوسع وصولاً لمستوى التحالف الاستراتيجي.

واختتمت سفيرة مصر بالتأكيد على توافق المصالح بين البلدين والحرص على دفع التعاون المشترك على المستوى الاقتصادي والسياسي، في ضوء سعي البرازيل إلى توسيع التجارة مع الدول الأفريقية التي تعد مصر بوابة رئيسية للوصول إليها، فضلاً عن وجود العديد من فرص التعاون المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضاًأستاذ استثمار: مصر والبرازيل يسعيان للأسواق الحرة والدمج الاقتصادي

رئيس البرازيل: نحتاج خبرة مصر في مجال تغير المناخ بعد نجاحها في COP 27

حامد فارس: مصر والبرازيل تتمتعان بثقل كبير.. والعلاقات بينهما قوية وثابتة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي البرازيل الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان الرئيس السيسي تل ابيب سفيرة مصر سفيرة مصر بالبرازيل سفيرة مصر في البرازيل سفيرة مصر لدى البرازيل صراع اسرائيل ولبنان طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة مصر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حركة المحافظين 2024.. إبراهيم صابر للقاهرة وعادل سعيد للجيزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت مصادر حكومية عن تعيين إبراهيم صابر محافظا للقاهرة، وعادل سعيد إبراهيم النجار محافظا للجيزة.

وتؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، حيث يؤدى الوزراء والمحافظون الجدد اليمين الدستورية.

وشمل التغيير عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين، كما شهد التغيير الوزاري دمج وزارات واستحداث وزارات أخرى في إطار توجيه الرئيس السيسي بتغيير السياسات الحكومة لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة.

تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

كما ستعمل الحكومة الجديدة وفق برنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وتضمنت تكليفات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب؛ بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • مرسوم رئاسي برازيلي يخلد ذكرى بيليه
  • حركة المحافظين 2024.. إبراهيم صابر للقاهرة وعادل سعيد للجيزة
  • كوبا أميركا.. البرازيل تتأهل لدور الثمانية بتعادلها مع كولومبيا
  • البرازيل تتأهل لدور الثمانية في كأس كوبا أمريكا بتعادلها 1-1 مع كولومبيا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • منتخب كوستاريكا يداعب حلم الصعود لدور الثمانية بكوبا أمريكا 2024
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • البرازيل تبحث عن نقطة التأهل لدور الثمانية أمام كولومبيا في كوبا أمريكا 2024
  • مهمة شبه مستحيلة لكوستاريكا للصعود لدور الثمانية في كوبا أمريكا 2024