الوطن:
2024-09-08@08:37:04 GMT

هل طرق مصر جاهزة لاستقبال السيارات ذاتية القيادة؟

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

هل طرق مصر جاهزة لاستقبال السيارات ذاتية القيادة؟

رحب خبراء الطرق بدخول السيارات ذاتية القيادة إلى مصر، مؤكدين أن الحلم أصبح ممكنا، بعدما استثمرت الدولة نحو 400 مليار جنيه في تطوير وتحديث البنية التحتية للطرق فى آخر 10 سنوات، بحسب الدكتور حسن المهدي أستاذ هندسة الطرق بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

كان اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري، قد أكد في تصريحات صحفية سابقة، أن استثمارات  قطاع الطرق خلال السنوات الماضية، تجاوزت 400 مليار جنيه.

ويقول المهدي، إن السيارات ذاتية القيادة انتشرت بشكل كبير في العالم خلال الفترة الأخيرة، وتعد الإمارات الأولى عربيا في اعتماد هذا النوع من السيارات في شوارعها.

ويؤكد لـ«الوطن»، أن البنية التحتية لمصر حاليا مؤهلة لجذب هذا النوع من السيارت ذاتية القيادة، خاصة في المدن الجديدة، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية، مثمنا اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير البنية التحتية للمدن المصرية، لاستيعاب هذا النوع من التطور في منظومة النقل الذكي، خصوصا عالم السيارات.

المدن الجديدة مجهزة للسيارت ذاتية القيادة

يضيف أستاذ هندسة الطرق، أن المدن الجديدة على استعداد لاستيعاب السيارات ذاتية القيادة، لا سيما مدن الجيل الرابع، التي تنشئها مصر وتواكب في جودتها وأنظمتها أكبر المدن العالمية، وعلى رأسها العاصمة الإدارية والعلمين وغيرها، مطالبا أولا بتغيير سلوك قائدي المركبات العادية، لاستيعاب عالم السيارت ذاتية القيادة.

ويوضح المهدي، أن مصر بحاجة إلى إعادة النظر في قانون المرور، والعمل على تشريعات جديدة لاستيعاب السيارات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى ردع مروري قوي، مشددا على أن تلك الخطوة ستكون عاملا رئيسيا لكي نصبح مؤهلين لاستيعاب السيارت ذاتية القيادة.

ويشير إلى أنه يجب تطوير البنية التكنولوجيا الداعمة لهذا النوع من السيارات، لافتا إلى أن السيارات ذاتية القيادة نالت أعجاب كثير من المواطنين حول العالم، وظهورها في مصر قريبا، سيكون خطوة مهمة.

ماذا تحتاج مصر لانتشار السيارات ذاتية القيادة؟

يرى خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارت، أن الفترة المقبلة من الممكن أن تشهد انتشارا للسيارات ذاتية القيادة في مصر، خاصة في المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية والعلمين، مضيفًا أن إمكانية انتشارها متصل بوجود صيغة قانونية للتعامل مع الحوادث المرورية، التي قد تتسبب فيها السيارات ذاتية القيادة.

ويؤكد سعد في تصريحات لـ«الوطن»، أنه من الممكن أن تستوعب مصر السيارات الكهربائية خلال سنتين أو ثلاثة، أما بالنسبة للسيارات ذاتية القيادة، فإن ذلك يتطلب بعض الوقت، خصوصا أن العقل المصري غير قادر الى استيعاب وجود هذا السيارة في الوقت الحالي، مطالبا بتغيير سلوك وفكر المواطن المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خبراء الطرق السيارات ذاتية القيادة قانون المرور البنية التكنولوجيا الحوادث المرورية السیارات ذاتیة القیادة المدن الجدیدة هذا النوع من

إقرأ أيضاً:

منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، ان سلاح الجو هاجم أكثر من 15 منصة إطلاق وبنى تحتية عسكرية لحزب الله جنوبي لبنان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن بعض هذه المنصات التي تم استهدافها "كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية".

وتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، قصف مواقع عسكرية على الجانبين، وسط تواصل التصعيد منذ تشرين الأول الماضي على طرفي الحدود.

واستهدف قصف "فوسفوري" المنطقة الواقعة بين تل نحاس والحمامص باتجاه سهل مرجعيون.

كما استهدفت غارة منزلا في بلدة الضهيرة، إلى جانب قصف مدفعي إسرائيلي استهدف بلدة كفركلا جنوبي لبنان.

كما قالت مراسلة "سكاي نيوز عربية" إن مسيرة إسرائيلية شنّت غارة على أطراف بلدة مارون الرأس جنوب لبنان.

في المقابل أعلن حزب الله أنه استهدف ثكنة زبدين بالأسلحة ‏الصاروخية، حيث تم تحقيق إصابات مباشرة، وكذلك استهداف موقع ‏معيان باروخ بمسيرة انتحارية.(سكاي نيوز)


مقالات مشابهة

  • «الإسكان»: أنشطة متنوعة لتحقيق معدلات تنمية مرتفعة لسكان المدن الجديدة
  • القيادة الذاتية الكاملة لتسلا جاهزة لأوروبا والصين أوائل عام 2025
  • وزير الإسكان يوجه بتطبيق حلول غير تقليدية لاستيعاب مياه الأمطار
  • وزير الإسكان يتفقد سير العمل بوحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة أكتوبر الجديدة
  • سوالف..السوداني:الفلوس”جاهزة”لتحسين الكهرباء في 2025
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة المدن الجديدة غرب القاهرة لاستقبال فصل الشتاء
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة المدن الجديدة غرب القاهرة لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع مياه الأمطار
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • حبس عاطل بتهمة سرقة السيارات فى القاهرة الجديدة
  • حملات نظافة مكثفة في شوارع وميادين كفر الشيخ