موقع النيلين:
2024-06-27@09:25:38 GMT

أعراض النوبات القلبية لدى المرأة تختلف عن الرجل

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT


كشفت دراسة أمريكية أن أعراض النوبات القلبية الدى المرأة تكون مختلفة عن الرجل وتتضمن العرق والدوار والغثيان، وكثيرا ما تحدث أثناء النوم أو الخلود للراحة.

وبعكس الرجل، ليس من الضروري أن تكون أعراض النوبات القلبية لدى المرأة في صورة أوجاع في الصدر أو شعور بالضغط، ولذلك يتعين على المرأة أن تكون على علم بهذه الأعراض الخاصة بها، مع العمل لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

ويقول الطبيب شانتورا الور المتخصص في طب الأسرة بمستشفى مايو كلينيك الأمريكية إنه “من المهم أن ندرك العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ثم نعمل على تلافيها”، مضيفا في تصريحات للموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الابحاث الطبية أن “بعض هذه العوامل التي تؤدي إلى تفاقم الإصابة بامراض القلب لدى المرأة تعتبر مخاطر تقليدية بالنسبة للنوعين مثل ارتفاع الكوليسترول والسمنة وارتفاع ضغط الدم”.

وأشار إلى أن هناك عوامل أخرى لابد أن تلتفت لها المرأة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكري والضغط النفسي والتدخين، وطبيعة الحياة الخالية من الحركة والنشاط، مضيفا أن هناك ظروفا صحية خاصة ربما تزيد أيضا من مخاطر الإصابة مثل انقطاع الطمث ومضاعفات الحمل.

وأكد أنه “يتعين على النساء في جميع الفئات العمرية أن يأخذن مخاطر الإصابة بأمراض القلب بجدية”، موضحا أن بعض النساء “يملن إلى التقليل من أهمية هذه الاعراض، ولا يبدين اهتماما بهذه المشكلة الصحية حتى يقع الضرر بالفعل، وتتدهور حالتهن الصحية لدرجة تستوجب العلاج بالمستشفيات”.

وتشير دراسات جمعية القلب الأمريكية إلى أن التدخين وتناول حبوب منع الحمل يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب لدى المرأة بنسبة 20%، وأن بعض اعراض الإصابة بأمراض القلب لدى المرأة كثيرا ما يخطئ الاطباء في تشخيصها. ومن هذا المنطلق، تُنصح النساء بطلب الرعاية الصحية بشكل فوري بمجرد الشعور بوعكة أو أعراض مرضية.

جريدة الرياض

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الإصابة بأمراض القلب مخاطر الإصابة لدى المرأة

إقرأ أيضاً:

لا تعتزل الناس.. دراسات تحذر من مخاطر العزلة على الصحة النفسية والجسدية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في عالمنا المعاصر المليء بالصخب والضجيج، يجد الكثيرون مأوى في العزلة النفسية، ذلك العالم الداخلي الذي يعتبرهم ملجأً من زحام الواقع وضغوطاته المتزايدة، إلا أن هذا النوع من العزلة يُثير تساؤلات عديدة حول طبيعته وآثاره على الفرد.

فالعزلة النفسية، سواء كانت اختيارية أو إجبارية، تمثل استجابة نفسية متنوعة لتجارب الحياة، ووفقًا لاستشاري الصحة النفسية الدكتور “وليد هندي”، فأوضح أنه يمكن تفسير العزلة الإجبارية كتكيف اجتماعي يساعد الأفراد على التعامل مع العزلة بشكل أكثر يسرًا، حيث يلجأون إلى أنشطة مثل الرياضة والقراءة لتخفيف الضغوط النفسية وتعزيز الأداء الذاتي، بالمقابل، تمثل العزلة الاختيارية السلبية خطرًا على الصحة النفسية والجسدية، حيث يمكن أن تفضي إلى آثار نفسية سلبية مثل الشعور بالوحدة الشديدة والأفكار الانتحارية ونبذ الأشخاص والمجتمعات والرغبة بالانعزال عن المجتمع.

وأضاف أن الأثر النفسي للعزلة السلبية يتجلى في انعدام التواصل الاجتماعي والشعور بالعزلة والتجاهل للعلاقات الإنسانية الطبيعية، مما يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية وزيادة مستويات القلق والاكتئاب، وعلى الجانب الآخر، فإن العزلة الإيجابية للأفراد تسمح لهم بإدارة طاقتهم النفسية بشكل أفضل، حيث يمكنهم خلالها التفكر والتأمل في أفكارهم ومشاعرهم بطريقة تساعدهم على التخلص من الطاقة السلبية وتعزيز الطاقة الإيجابية داخلهم.

وأشار إلى أن التحدث عن العزلة يفتح الباب لمناقشة متعمقة حول كيفية إدارة هذا الجانب من الحياة النفسية البشرية، فهي تقدم فرصة للنمو الشخصي وتطوير الوعي الذاتي، لكنها تحتاج إلى توازن دقيق بين الانغماس في الذات والحفاظ على الروابط الاجتماعية الضرورية. 

موضحًا أن العزلة النفسية تعد تجربة شخصية تختلف في تأثيرها من فرد لآخر، والفهم الدقيق لهذه التجربة يساعد في تحديد ما إذا كانت ملاذًا آمنًا أم سجنًا يقيد الروح، ويمكن من خلاله تحقيق التوازن النفسي الصحيح في زمننا الحالي. 

ووفقًا لتقرير نُشر على موقع Nebraska Med الطبي، فإن العزلة أو الوحدة لها تأثيرات كبيرة على الصحة العقلية والجسدية، فمن الناحية النفسية، تشير الدراسات إلى أن العزلة قد تزيد من احتمالات الإصابة بالاضطرابات العقلية، مثل الاكتئاب الحاد والاضطرابات القلقية العامة، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالخوف والقلق، وتصاعد الأفكار السلبية حتى الانتحارية في بعض الحالات خاصةً بين المراهقين والشباب.

وعلى صعيد الصحة الجسدية، فتساهم العزلة  في زيادة خطر الإصابة بمجموعة من الاضطرابات الجسدية، وتؤثر على الجهاز المناعي وتزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض المعدية، كما يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات حادة في القلب والأوعية الدموية، وزيادة خطر السكتة الدماغية، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض مثل الزهايمر، بالإضافة إلى حدوث تقلبات حادة في الشهية واضطرابات النوم، مما يعكس تأثيرها الشامل على صحة الفرد بصورة عامة.

 

مقالات مشابهة

  • انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض النقرس وأسباب الإصابة به
  • لا تعتزل الناس.. دراسات تحذر من مخاطر العزلة على الصحة النفسية والجسدية
  • سعاد الشامسي : المرأة إذا عرفت أن راتب زوجها زاد بتفلسه .. فيديو
  • لمرضى القلب.. عقار إنقاص الوزن يثبت فعاليته في الوقاية من النوبات
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • «فهد الطبية» توضّح أعراض فقر الدم المنجلي وأسبابه
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)