أكد طارق أحمد، القائم بعمل مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة عين شمس، ضرورة تشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة في المبادرات الطلابية، ودعمهم لتحقيق أفكارهم وأهدافهم المجتمعية، موضحًا أن هذا التشجيع يهدف إلى تعزيز الوعي الاجتماعي والمسئولية الاجتماعية لدى الطلاب، وبناء مجتمع أكثر تلاحمًا وتعاونًا.

تعرف على المنح العلمية المُقدمة من جمهورية التشيك | الشروط وطريقة التقديم كل ما تريد معرفته عن الملتقى التوظيفي في جامعة عين شمس لـ2024

وأشار القائم بعمل مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، إلى جهود الجامعات المصرية في إطلاق قوافل متعددة لتوفير الدعم والخدمات للقرى والمجتمعات الأكثر احتياجًا، حيث تتضمن هذه القوافل تقديم الرعاية الصحية والتثقيف الصحي، والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز التعليم والتدريب.

ولفت إلى أهمية الخدمة المجتمعية كركيزة لتحقيق التنمية المستدامة، حيث يسهم تفاعل الطلاب مع المجتمع في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية، ما يتيح هذا النوع من المشاركة الفرصة للطلاب لتطوير مهاراتهم الاجتماعية والقيادية، ويعزز الروح التطوعية والعطاء لديهم.

وأوضح أن المبادرات الطلابية ملتقيات التعليم تبرز دور الجامعات في خدمة المجتمع وتكوين جيل من الشباب الملتزم بتحقيق التغيير الإيجابي والمستدام في المجتمعات المحلية.

وقال إن هناك بعض النقاط التي توضح أهمية دعم المبادرات الطلابية وتفعيل دور الطلاب المجتمعي، ومنها:

تنمية مهارات الطلاب:

تتيح المشاركة في المبادرات والأنشطة المجتمعية للطلاب فرصة تنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية، مثل مهارات التواصل والقيادة والعمل الجماعي.

تعزيز الشعور بالمسئولية:

تزيد المشاركة في المبادرات والأنشطة المجتمعية من شعور الطلاب بالمسئولية تجاه مجتمعهم، وتجعلهم أكثر إيجابية وفعالية في إحداث تغيير إيجابي.

تعزيز روح التعاون:

تساعد المشاركة في المبادرات والأنشطة المجتمعية على تعزيز روح التعاون بين الطلاب، وتجعلهم أكثر قدرة على العمل بشكل جماعي لتحقيق أهداف مشتركة.

نشر الوعي:

يمكن للطلاب من خلال مشاركتهم في المبادرات والأنشطة المجتمعية نشر الوعي حول مختلف القضايا الاجتماعية، وتحفيز الآخرين على المشاركة في إحداث تغيير إيجابي.

تحسين جودة الحياة:

تساهم المبادرات والأنشطة المجتمعية في تحسين جودة الحياة في المجتمع، من خلال تقديم خدمات اجتماعية وثقافية وصحية للمحتاجين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المبادرات الطلابية الطلاب تعزيز الوعي الاجتماعي المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

إريكسون تتعاون مع الجامعات لدعم الابتكار وتطوير مهارات قادة المستقبل

 أطلقت اريكسون مؤخرا مبادرة جديدة بهدف تعزيز شراكتها مع الجامعات في مصر وذلك للمساهمة في دعم الابتكار وبناء المهارات التكنولوجية اللازمة لقادة المستقبل.
سوف يوفر هذا البرنامج لطلاب الجامعات في مصر فرصة المشاركة في مشاريع تخرج مشتركة وفرص الانضمام لبرامج دراسات عليا تتماشى مع الأبحاث المتطورة التي تُجرى في وحدة البحث والتطوير التابعة لشركة إريكسون مما يمكن المشاركين من الوصول إلى تكنولوجيا إريكسون المتقدمة، بالإضافة إلى فرص التوجيه والإشراف من قبل خبراء الشركة المتخصصين، مما يتيح لهم اكتساب خبرة عملية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والمساهمة في أبحاث لها عظيم الأثر في دفع عجلة التقدم التكنولوجي. كما تهدف المبادرة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز فرصهم المهنية وفتح آفاق جديدة لمستقبلهم الوظيفي.
كما تهدف إريكسون من خلال هذه المبادرة إلى إشراك الطلاب والخريجين الجدد في مجموعة من التخصصات المتنوعة مثل تقنية الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وأمن الشبكات. وقد تم تصميم هذه المبادرة لتزويد الطلاب بخبرات عملية فريدة عبر تنظيم مشاريع بحثية مشتركة، وتوفير فرص تدريب داخلي، وتنفيذ برامج أكاديمية، بالإضافة إلى عقد جلسات تدريب متخصصة. ويجسد هذا البرنامج رؤية اريكسون التي تتمثل في سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي واحتياجات الصناعة وتمكين شباب المستقبل وإعداد الجيل القادم من القادة لمهن ناجحة في بيئة تنافسية مع فتح الأبواب أمام الأسواق العالمية لهم. 
بالإضافة إلى ذلك، سيحظى الطلاب المشاركون في هذه البرامج بفرصة الوصول إلى المنصات والأدوات التكنولوجية المتقدمة التي توفرها إريكسون، مما يمكنهم من العمل على مشاريع حقيقية على أرض الواقع تتماشى مع أحدث توجهات الصناعة.
قال أحمد الشرقاوي، مدير عام شركة إريكسون مصر: "من خلال تعاوننا الوثيق مع الجامعات في مصر، نحن نعمل على تعزيز أبحاثنا في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، ونساهم أيضًا في التنمية الاقتصادية والتكنولوجية الأوسع للبلاد. إن شركة اريكسون لديها إيمانا راسخا أن الثروة البشرية هي العنصر الأكثر أهمية للنجاح على المدى الطويل ولذلك فنحن نلتزم بدعم الابتكار وتطوير الجيل القادم من قادة التكنولوجيا في مصر، وتعد هذه المبادرة جزءًا أساسيًا من استراتيجيتنا لدعم تطوير القوى العاملة الماهرة والمساهمة في تقدم البلاد. نحن متحمسون لاستقبال الطلاب في هذا البرنامج وتمكين الجيل القادم من القادة."
تتمتع شراكات إريكسون طويلة الأمد مع الجامعات في مصر بسجل حافل من النجاح، حيث أسفرت عن تقدم ملحوظ في مجالات الاتصالات، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي. وسيعمل البرنامج الجديد، المقرر إطلاقه في خريف عام 2024، على تعزيز هذا التعاون بشكل كبير، مع الاستعدادات الجارية بالفعل لوضع اللمسات الأخيرة لإبرام الاتفاقيات مع المؤسسات الأكاديمية البارزة في مصر، مما يعكس التزام إريكسون المتواصل بدعم الابتكار وتطوير المهارات التكنولوجية في المنطقة.
وبالإضافة إلى هذا التعاون الأكاديمي، ستشارك إريكسون بفعالية في معارض العمل وفعاليات التوظيف، مما يتيح للطلاب فرصة استكشاف مسارات مهنية متنوعة داخل الشركة.
 

مقالات مشابهة

  • «الرياضة والبيئة» تنفذان المبادرة القومية للتوعية البيئية بمراكز الشباب تحت شعار youth saving Earth
  • وزارتا الرياضة والبيئة تنفذان المبادرة القومية للتوعية البيئية بمراكز الشباب
  • حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامي في جامعة مصر التكنولوجية
  • مؤتمر المدن الصحية بصلالة يوصي بإنشاء مركز للمبادرات المجتمعية
  • إريكسون تتعاون مع الجامعات لدعم الابتكار وتطوير مهارات قادة المستقبل
  • “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” ينظم 24 ورشة تدريبية لتعزيز مهارات الطلاب والمتخصصين في مجال البيانات وتطبيقاتها العملية
  • انطلاق فعاليات حملة دعم المشاركة في المبادرات الرئاسية بمدينة شلاتين
  • دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تجمعان أكثر من 15 مليون درهم لتمويل منحة أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في الإمارة
  • العمل: اصدار أكثر من 220 ألف بطاقة وطنية للمشمولين بالحماية الاجتماعية
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة".. ندوة بمكتبة الإسكندرية