البوابة نيوز:
2024-06-27@12:36:08 GMT

قصة اختراع جهاز إنذار الحرائق وطريقة عمله

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

اختراع جهاز إنذار للحرائق من الاختراعات المهمة التي توصل اليها البشر فهي بالتأكيد ساعدت في إنقاذ أرواح الملايين من البشر وهذا الجهاز ضروري لوجوده في المنازل والمصانع والمطاعم وجميع أماكن العمل، فحرائق الدخان مضرة للغاية على صحة البشر وقد تعيق الشخص للخروج من المكان عند حدوث حريق أو عدم الشعور بالحريق اثناء حدوثه لأي سبب فقد استطاع الجهاز حل تلك المشكلة وتسرد "البوابة نيوز" قصة اختراع الجهاز وطريقة عمله.

-لماذا الدخان خطر على البشر؟:

يستطيع البشر شم رائحة الدخان ولكن عند النوم مثلا يقوم الدخان بسحب الأكسجين من المكان فيعيق التنفس وينشر أول أكسيد الكربون السام في الجو وهو مميت وبسبب هذا الأمر يموت الآلاف سنويا حول العالم بسبب الحرائق ولكن بفضل اختراع جهاز انذار الحرائق تم انقاذ آلاف الارواح وهو غير مكلف وطريقة عمله مضمونة.


قصة اختراع جهاز إنذار الحرائق:

اخترع عام 1890 من قبل الفيزيائي الأمريكي وعالم الرياضيات فرانسيس روبينز اما المخترع جورج أندرو قد اخترع أول جهاز انذار حرائق في انجلترا في عام 1902 ولكن قاعدة بيانات مكتب براءة الاختراعات تمتلك مواعيد متضاربة حول أول براءة اختراع لهذا الجهاز فقد سجل أكثر من مرة في اوقات مختلفة براءة اختراع لهذا الجهاز.

-طريقة عمل جهاز انذار الحرائق:
هناك نوعين للجهاز الأول من "العين الإلكترونية" والثاني من "الأنف الإلكترونية" والنوع الأول يكون أكثر ملائمة كجهاز انذار الحريق البصري، يلتقط الدخان ويستشعره فور دخوله الغرفة والارتفاع للسقف، ويتم تثبيت الأجهزة في السقف لأن المكان التي تتصاعد إليه الأدخنة هو السقف ويحتوي الجهاز على فتحات لتستشعر الدخان وعندما يكون الجهاز ضوئي لا يكون هناك استشعار للدخان لإن شعاع الضوء لا يصل إلى جهاز إنذار الحريق ويظل الانذار صامت إلا في حالة اندلاع حريق من ضوء النيران مع الدخان بالغرفة وينشر بعض شعاع الضوء وتعمل الدائرة في النوع الثاني من الإنذارات ويطلق الانذار الصوت المرتفع ليوقظ او ينبه من في المكان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدخان الحرائق اختراع جهاز

إقرأ أيضاً:

ناسا تكشف المبلغ المخصص لشركة SpaceX لصنع جهاز التحكم في خروج المحطة الفضائية الدولية من المدار

أعلنت ناسا أنه سيخصص مبلغ 843 مليون دولار لشركة سبيس إكس الأمريكية لصنع جهاز يسمح بالتحكم بخروج المحطة الفضائية الدولية من مدارها وتجنب المخاطر على المناطق المأهولة بالسكان.

إقرأ المزيد روسيا تتخذ قرارا بإطالة عمر المحطة الفضائية الدولية لغاية عام 2028



وجاء في بيان ناسا: "من المهم الاستعداد لإخراج المحطة الفضائية الدولية من مدارها بأمان ومسؤولية بعد انتهاء عمرها الافتراضي في عام 2030".

ووفقا للبيان، تبلغ القيمة الإجمالية المحتملة للعقد 843 مليون دولار. أما نفقات إطلاق الجهاز إلى الفضاء فسوف تدفع لاحقا.

وتشير ناسا، إلى أن شركة سبيس إكس ستبتكر هذا الجهاز (المركبة) وبعد انتهاء الشركة من مهمتها سيصبح ملكا للوكالة وتتحكم بإدارته خلال المهمة. ويعتقد أن الجهاز سيتحطم أيضا خلال خروج المحطة الفضائية الدولية من المدار.

وتجدر الإشارة، إلى أن الولايات المتحدة وبلدان أخرى تعتزم استخدام المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2030. أما روسيا فتلتزم باستخدامها على الأقل حتى عام 2028 .

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • ناسا تكشف المبلغ المخصص لشركة SpaceX لصنع جهاز التحكم في خروج المحطة الفضائية الدولية من المدار
  • 51 مليار جنيه تمويلات.. ماذا قدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة في 10 سنوات؟
  • إنهاء 381 مشروعًا.. 10 سنوات من الإنجازات في مجال الإسكان
  • وظائف خالية في التمريض والدعاية الطبية.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • طرح مناقصة عامة لتجهيز وفرش وحدة إطفاء مدينة سوهاج الجديدة
  • جهاز تنمية المشروعات والشركة المصرية للاتصالات يوقعان مذكرة تفاهم لدعم أصحاب المشروعات ورواد الأعمال
  • وظائف شاغرة في بنك مصر 2024.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • وظائف مترو الأنفاق 2024.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • الشخير العالي قد يكون علامة إنذار مبكرة لارتفاع ضغط الدم
  • جهاز تنمية المشروعات يتعاون مع اتحاد نوادي روتاري لدعم رواد الأعمال