شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن المغرب وإسبانيا يبحثان إدارة المجال الجوي للصحراء المغربية، أفادت وسائل إعلام إسبانية أن وزارة الخارجية الإسبانية تجري 8220;اتصالات غير رسمية 8221; مع الحكومة المغربية بشأن 8220;الإدارة المشتركة .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المغرب وإسبانيا يبحثان إدارة المجال الجوي للصحراء المغربية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المغرب وإسبانيا يبحثان إدارة المجال الجوي للصحراء...

أفادت وسائل إعلام إسبانية أن وزارة الخارجية الإسبانية تجري “اتصالات غير رسمية” مع الحكومة المغربية بشأن “الإدارة المشتركة للمجال الجوي للصحراء المغربية”.

وذكرت صحيفة “إل إنديبنتي” الإسبانية أن الاتصالات غير الرسمية حول هذه القضية بين البلدين وهي مستمرة بالفعل.

وردت الوزارة مؤكدة أن هذه الاتصالات غير الرسمية كانت حقيقة، إلا أنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل.

وفقًا لـ El Confidential Digital، اعترفت إسبانيا قبل بضعة أشهر بأنها بدأت محادثات مع الرباط لنقل إدارة المجال الجوي في الصحراء المغربية والتنسيق بين الطرفين بهدف تحقيق قدر أكبر من الأمن في الاتصالات والتعاون الفني. 

وجاء ذلك في إطار العلاقات الجديدة للمملكة الإيبيرية مع المغرب بعد أن أعرب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز عن موقف بلاده من الصحراء المغربية.

وأكدت صحيفة El Confidencial Digital نقلا عن مصادر دبلوماسية بأن إسبانيا التي تسيطر الآن على جزر الكناري، قد اختارت وقف نقل إدارة المجال الجوي الصحراوي إلى المغرب بسبب الانتخابات في البلاد.

ومن جهته اشترى المغرب نظام إدارة الحركة الجوية من شركة التكنولوجيا الإسبانية إندرا، والذي يضمن التنسيق مع الدول الإقليمية الأخرى.

وذكر المصدر ذاته أن الخطوة تأتي في إطار جهود المغرب لترسيخ مكانته كلاعب رئيسي في مجال الملاحة الجوية في منطقة المغرب العربي.

ظهرت المقالة المغرب وإسبانيا يبحثان إدارة المجال الجوي للصحراء المغربية أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«ديربي مكسيكي» على «الأراضي الإسبانية»!

 
مراد المصري (أبوظبي)

أخبار ذات صلة بعد باريس.. مدريد تمنع «الأسكوتر» إسبانيا تخالف تقاليد «أبطال اليورو» التاريخية!


تشهد الملاعب الإسبانية، الليلة، مباراة «ديربي» بطابع استثنائي، يكمن في أن ملكية الناديين تعود إلى شركات بالمكسيك، مع تواصل ظاهرة العولمة في الرياضة، وذلك في لقاء «ديربي أستورياس» بين ريال سبورتينج خيخون وريال أوفييدو في دوري الدرجة الثانية، مع محاولة الفريقين للعودة إلى الأضواء مجدداً.
هبط ريال أوفييدو إلى دوري الدرجة الرابعة عام 2003، وواجه تحدياً حقيقياً بالاندثار من الوجود، قبل أن يتم إنقاذه، عندما اشترى المشجعون واللاعبون السابقون، ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم أسهماً في النادي، مما سمح لهم بالبقاء، والعمل تدريجياً على طريق العودة، صعوداً في التسلسل الهرمي لكرة القدم الإسبانية.
وتملك مجموعة كارسو التي يرأسها كارلوس سليم 20% من ملكية النادي، إلى جانب استحواذ مجموعة باتشوكا المكسيكية على 51% من أسهم النادي، فيما دخلت مجموعة أورليجي المكسيكية في ملكية ريال سبورتينج خيخون عام 2022، وبدأت في زيادة ملكيتها بقيادة رجل الأعمال أليخاندرو إيراراجوري، وهي المجموعة التي تملك ناديين في الدوري المكسيكي الممتاز، وهما أطلس إف سي وسانتوس لاجونا، بالإضافة إلى أسهم في أندية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كولومبيا وأسكتلندا.
لطالما كان «ديربي أستورياس» شمال إسبانيا، واحدة من أكثر المباريات شغفاً وحماساً جماهيريا، وذلك يعود إلى التنافس في جميع المجالات بين المدينتين في ذلك الإقليم، خيخون، موطن نادي ريال سبورتينج، هي أكبر مدينة في أستورياس، في حين أن أوفييدو مدينة أصغر قليلاً، ولكنها عاصمة أستورياس، وكما هو الحال في العديد من المناطق، الولايات أو الدول ذات التركيبة المماثلة، هناك شد وجذب طبيعي حول ما إذا كانت المدينة الأكبر أو العاصمة هي الأفضل والأكثر نجاحاً.
تأسس ريال سبورتينج خيخون عام 1905، فيما تأسس ريال أوفييدو في عام 1926، ومنذ مباراة «الديربي» الأولى في نفس ذلك، والتي فاز بها ريال سبورتينج 2-1 في يوم شديد الرياح، التقى الفريقان مراراً وتكراراً في العديد من المسابقات المختلفة.
ومع ذلك، كانت هناك فجوة مدتها 14 عاماً في هذا الديربي بين عامي 2003 و2017، وهذا ما يفسر سبب كون اللقاءات الحديثة بين الناديين مميزة للغاية، عندما تواجد خيخون في دوري الدرجة الأولى، وريال أوفييدو في الدوريات الأدنى.

 

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • الإنتربول تشيد بالجهود المغربية في تعزيز الأمن الدولي
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • «ديربي مكسيكي» على «الأراضي الإسبانية»!
  • بوتين يناقش مراقبة مجال البلاد الجوي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • وزيرة الدفاع الإسبانية تكشف سبب زيارتها إلى الجزر المغربية المحتلة
  • القمة الصينية الافريقية.. مستقبل واعد للمملكة المغربية
  • أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية