قال الدكتور حامد فارس خبير العلاقات الدولية، إن العلاقات التي تجمع بين مصر والبرازيل قوية وثابتة وراسخة باعتبار أنهما لما ثقل كبير، سواء في قارة أفريقيا او البرازيل في أمريكا اللاتينية.

وأضاف فارس، في مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»: «هناك تعاون استراتيجي واضح بين البلدين، وهذا ما يؤصل لمرحلة جديدة من العلاقات، حيث يسعيان بكل قوة إلى إيجاد ارضية مشتركة تكون دافعة للتعاون في كل المجالات السياسية والاقتصادية، كما أنهما عضوا رئيسيان في مجموعة بريكس، كما أن البرازيل كانت داعمة لمصر من أجل الانضمام إلى مجموعة بريكس».

وتابع: «هناك توافق كبير في الملفات السياسية الهامة، حيث نرى تحولا استراتيجيا في المواقف الدولية، ونرى أن هناك أقطاب جديدة بدأت تظهر في العالم، وهنا أتحدث عن عالم متعدد الأقطاب، باعتبار أن مصر والبرازيل أظهر قوة ومرونة كبيرتين في التعامل مع القضايا الراهنة».

وواصل: «بالنسبة إلى زيارة الرئيس البرازيلي مصر، فإنه يعلم أنه قرر زيارة قارة أفريقيا، وذهابه إلى مصر دلالة قاطعة على أن الدولة المصرية معنية بكيفية إيجاد توافقات حقيقية بالقارة الأفريقية، كما أن حجم التبادل التبادل التجاري بين الدولتين كبير جدا، وهناك رؤى استراتيجية يتم بلورتها من أجل إفادة القارة الأفريقية من ثروتها».

شعبة الاتصالات: انضمام مصر لتجمع البريكس شهادة ثقة جديدة للاقتصاد المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر قناة إكسترا نيوز البرازيل مصر والبرازيل بريكس القارة الافريقية حامد فارس خبير العلاقات الدولية

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة

تحدث المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة العربية السعودية.

الرئيس السيسي

وقال «مُتحدث الوزراء» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي ببرنامج «الساعة 6»، على قناة «الحياة»، أنّ الزيارة تأتي في إطار حرص البلدين وتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة دعم العلاقات الثنائية الوطيدة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، فالعلاقات تاريخية ومتنوعة في كل المجالات، وتركيز هذه الزيارة الحالية على دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة، وكانت هناك العديد من اللقاءات مع الوزراء، وزراء التجارة والصناعة والاستثمار والمالية في المملكة العربية السعودية».

جذب الاستثمارات السعودية

وتابع: «هدف الزيارة هو التأكيد على حرص مصر على جذب الاستثمارات السعودية وحل أي معوقات أمام الاستثمار السعودي، ورئيس الوزراء أكد أن مصر تحت الإشراف المباشر لمجلس الوزراء نجحت في حل أغلب المشاكل التي تواجه المستثمرين السعوديين، وبدأنا بحوالي 90 ملف أو مشكلة كانت متراكمة على مدى عقود، ونجحنا في حل أغلبها ولم يتبقى سوى 14 موضوع جار حله إن شاء الله خلال الأسابيع القليلة المقبلة».

وأكمل: «نجحنا في حل أغلب التحديات ومشكلات الإخوة من المستثمرين السعوديين، وجاري إنهاء ما تبقى من بعض القضايا أو الملفات، التي كانت مطروحة منذ سنوات طويلة».

وقال: «نجحنا في الانتهاء من التفاوض على المستوى الفني من اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المشتركة ما بين البلدين، وهذه الاتفاقية ستمثل دفعة كبيرة للاستثمارات سواء السعودية في مصر، أو الاستثمارات المصرية في السعودية».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: هناك تشاور مستمر بين القاهرة وواشنطن حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك
  •  إلى متى يُتوقع أن تستمر الأجواء المُعتدلة وهل هناك مؤشرات على ارتفاع كبير في درجات الحرارة؟
  • المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا
  • محافظ الدقهلية لـ "الفجر": لدي قناعة كاملة وتفأول كبير بأن هناك طفرة حقيقه ستحدث في العملية التعليمية
  • بعد زيارة مدبولي| عمرو أديب: العلاقات المصرية السعودية دائما قوية مبهرة وجبارة
  • بعد زيارة رسمية لجوبا- رئيس مجلس السيادة يعود للبلاد
  • متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • العائلة الملكية البريطانية تهنئ الأمير هاري بعيد ميلاده الـ40 رغم العلاقات المتوترة بينهما