قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية السابق، إن العلاقات بين مصر والبرازيل تتسم بالاحترام المتبادل والتعاون فيما بينهما في عدة مجالات، مشيرا إلى أن مصر أصبحت عضوا مجموعة «بريكس» اعتبارا من يناير الماضي، والبرازيل من الأعضاء المؤسسين لها، وهو ما يعني أن زيارة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، إلى مصر، تأتي امتدادا لعلاقات قوية متبادلة.

هريدي: الزيارة دفعة قوية لمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين

وتابع في حديثه لـ«الوطن» بأن زيارة الرئيس البرازيلي، تتصل بمناسبة مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرازيل، ما يعد دفعة قوية لمستقبل العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن توطيد العلاقات الدبلوماسية من شأنه توسيع أطر التعاون سواء السياسية أو الاقتصادية بين مصر والبرازيل من خلال تفعيل الاتفاقيات التي سبق التوقيع عليها أو مناقشة العقبات أمام تنفيذها، خاصة أن العلاقات بين البلدين رحبة وتشهد تعاونات اقتصادية وتجارية.

المساندة البرازيلية لكفاح الشعب الفلسطيني

أشار إلى أن الزيارة تأتي في إطار المساندة البرازيلية التي تستحق كل تقدير لكفاح الشعب الفلسطيني، والمطالبة بالتوصل إلى وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة، خاصة أن البرازيل عضوا في مجلس الأمن، وبالفعل قامت بدورا كبيرا تجاه القضية الفلسطينية بمجلس الأمن، إذ كانت سباقة للمطالبة بوقف إطلاق النار وبالتالي الزيارة تحمل رمزية كبيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيارة الرئيس البرازيلي للقاهرة الرئيس البرازيلي البرازيل القاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يعلن تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا في إطار مراجعة العلاقات الثنائية

الولايات المتحدة – أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة قررت تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا إلى أجل غير محدد بسبب مراجعة العلاقات الثنائية.

وقال البنتاغون في بيان امس الجمعة، إن “الولايات المتحدة بدأت مراجعة شاملة للعلاقات الثنائية مع جورجيا. وكجزء من هذه المراجعة، ستؤجل الولايات المتحدة إلى أجل غير مسمى مناورات الشريك النبيل”.

وكان من المقرر إجراء التدريبات في الفترة من 25 يوليو إلى 6 أغسطس.

وبعد إقرار جورجيا قانون “العميل الأجنبي” الشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة قررت “إجراء إعادة نظر شاملة في تعاونها مع جورجيا”.

وقال بلينكن إن إعادة نظر شاملة للتعاون الثنائي بين الولايات المتحدة وجورجيا، ستشمل فرض قيود على منح تأشيرات للأفراد المسؤولين أو المتواطئين فيما أسماه “تقويض الديموقراطية في جورجيا”، وكذلك أفراد أسرهم.

وأقرّ البرلمان الجورجي مؤخرا قانونا يفرض على أي منظمة غير حكومية أو وسيلة إعلام تتلقى أكثر من 20% من تمويلها من الخارج أن يتمّ تسجيلها باعتبارها “منظمة تسعى لتحقيق مصالح قوة أجنبية” وأن يتم إخضاعها لرقابة إدارية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • البنتاغون يعلن تأجيل مناورات عسكرية مشتركة مع جورجيا في إطار مراجعة العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • مسعود بارزاني يناقش العلاقات الثنائية مع سفيري إيران وتركيا في بغداد
  • البرزاني في بغداد زيارة تؤسس لمستقبل أفضل
  • طلاب من أجل مصر المركزية تنظم زيارة تعليمية لإحدى شركات بورسعيد
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • زيارة طلاب جامعة دمنهور لمصنع النوبارية للسكر
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • أسرة "طلاب من اجل مصر "بجامعة حلوان تنظم زيارة تعليمية لشركة بترول بلاعيم ببورسعيد
  • في ربع نهائي كوبا أمريكا.. الأرجنتين تواجه الإكوادور.. والبرازيل أمام عقدة الأوروغواي