عرضت قناة «إكسترا نيوز»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «مصر والبرازيل تتمتعان بعلاقات تاريخية وممتدة وتعاون ثنائي غير مسبوق».

علاقات تاريخية وممتدة تجمع مصر والبرازيل، وتعاون ثنائي غير مسبوق انعكس مؤخرا على العديد من المجالات المشتركة.

في بداية ثمانينيات القرن الماضي، شهدت العلاقات بين البلدين نشاطا توج في عام 1985، من خلال توقيع اتفاق إنشاء لجنة مشتركة مصرية برازيلية، لتكون هذه اللجنة نقطة البداية لعدد من الاتفاقات والتفاهمات السياسية والتجارية والاقتصادية بين البلدين.

على المستوى السياسي، التقى الرئيس السيسي ونظيره البرازيلي لولا دا سيلفا على هامش انعقاد مجموعة العشرين بنيودلهي في سبتمبر الماضي، حيث بحثا العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وشارك دا سيلفا في قمة المناخ التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ عام 2022.

وفيما يتعلق بالقضايا السياسية الخارجية يتفق البلدان في مجمل القضايا، وبالأخص، تلك المعنية بأزمات الشرق الأوسط، فكل من القاهرة وبرازيليا يدعمان عدم التدخل الأجنبي في الدول التي تعاني الحرب مثل ليبيا وسوريا.

وتمثل القضية الفلسطينية أوضح شاهد على توافق الرؤى المصرية البرازيلية، فمنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، جرى التباحث بين الرئيس السيسي والرئيس البرازيلي حول مختلف أبعاد الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في قطاع غزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس السيسي العلاقات الثنائية القضية الفلسطينية مجموعة العشرين مصر والبرازيل

إقرأ أيضاً:

الهضيبي: الإفراج عن 79 محبوسًا احتياطيًا له انعكاسات إيجابية على جلسات الحوار الوطني

رحب الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، بقرار  الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالإفراج عن 79 من المحبوسين احتياطيا، والذي يأتي استجابة لمطالب القوى السياسية، وهو ما يعكس حرص الرئيس علي تلبية مطالب القوى الوطنية، مشيرا إلى أن القرار سيكون له انعكاسات إيجابية علي جلسات الحوار الوطني التي من المقرر أن تنطلق اليوم بمناقشة ملف الحبس الاحتياطي وما يواجهه من اشكاليات تتطلب إعادة النظر فيه.

وقال "الهضيبي"، إن قرار الرئيس يأتي  ستمرارا للانفراجة التي بدأت في هذا الملف من خلال إجراء إصلاحات من شأنها المساهمة في استقرار سياسي،  مشيرا إلى أن القرار يؤكد حرص الرئيس السيسي على مستقبل الشباب، ويؤكد دعمه الدائم  للحوار الوطني،  مشددا على أهمية تعديل قانون الإجراءات الجنائية للعمل على حل إشكالية الحبس الاحتياطى بما يحقق الغاية منه كونه إجراء احترازى، ولا يجب أن يتحول إلى عقوبة طبقاً لما نص عليه الدستور المصرى. 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن  هذه الخطوة تؤكد أيضا حرص الدولة علي تطوير منظومة العدالة من خلال إزالة أي ثغرات من شأنها النيل من حقوق المواطن، فضلا عن تعزيز حقوق الإنسان التي توليها القيادة السياسية اهتماما غير مسبوق، مشددا علي ضرورة تخفيض مدد الحبس الاحتياطى لضمان تقليل أمد سجن المتهم ، فضلا عن تنظيم حالات التعويض عن الحبس الاحتياطي في حال حصوله على براءة أو إسقاط التهمة عن المتهم، إضافة إلى صياغة بدائل للحبس الاحتياطي، لحماية حق المواطن في عدم تقييد حريته.

وشدد النائب ياسر الهضيبي علي ثقته في قدرة الحوار الوطني على صياغة رؤية متوافق عليها من القوى الوطنية والخبراء بشأن الحبس الاحتياطي، بما لا يؤثر سلبا علي خط سير التحقيقات، داعيا كافة القوي السياسية لعرض رؤيتها في هذا الملف الذي يمس كل مواطن مصري.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الدولة يلتقي تجمع الراية الشبابي
  • ممثلا لرئيس الجمهورية.. وزير المجاهدين يعزي الرئيس الفيتنامي
  • لولا دا سيلفا يطلق التحالف العالمي ضد الجوع والفقر
  • تعاون ثنائي بين المغرب وكوت ديفوار لمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة
  • البرهان يهنيء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بذكرى العيد الوطني لبلاده
  • لقاء بين مجلس الدولة والسفارة البريطانية لمناقشة العملية السياسية الليبية
  • تنسيقية تقدم توجه رسالة لرئيس جيبوتي حول الأوضاع في السودان (تفاصيل)
  • لقاء بين الرئيس العراقي ومولوي بحث في التعاون المشترك بين البلدين
  • الهضيبي: الإفراج عن 79 محبوسًا احتياطيًا له انعكاسات إيجابية على جلسات الحوار الوطني
  • اللافي يبحث مع سفير اسبانيا لدى ليبيا لعلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع السياسية