قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس السيسي، إنه فى لقاء بينه وبين الرئيس السيسي، تمت مناقشة الموضوعات التي من شأنها أن تجعل تعاون البلدين ينمو مرة أخرى فى المجال الثنائي.

 

وأضاف الرئيس البرازيلي: “اقترحت على الرئيس السيسي أن نقوم بارتقاء علاقتنا إلى مستوي الشراكة الإستراتيجية، لأن بلداننا عدد كبير منهم يجب عليهم القيام بعلاقات كبيرة فى كل المجالات الممكنة، منها الثقافة والدفاع والإقتصاد والتكنولوجيا والعلوم، وبالتالي يجب أن نقوم بتحقيق ديمقراطية التشغيل وأتمني من زملائي فى مصر أن يقوم بعلاقة إستراتيجية معنا لأن حجم المبادلات التجارية فهو قليل جدًا بالنظر إلى أهمية الاقتصاد بين البلدين”.

وتابع: “نريد بناء علاقة تجارية يستفيد منها الطرفان وتعود بالفائدة للبلدين ونريد أن نشتري ونبيع لمصر وبالتالي النتيجة الأخيرة أن تكون مفيدة وتحقيق حجم تجاري متوازن بين البلدين ومصلحة إقتصادنا”.

وأشار: “نعمل على تشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من أجل السلام والأمن”، لافتًا إلى أن البرازيل تدعم مبادرة مصر لمنطقة حرة خالية من السلاح فى الشرق الأوسط، معقبًا: “ونعاون على دعم مصر فى مبادرة التحالف الدولي ضد الجوع والفقر والتغيرات المناخية”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الشراكة الاستراتيجية التنمية الاجتماعية البرازيل

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل

أنقرة (زمان التركية) – أطلق رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، تحذيرات ملفتة بشأن إسرائيل التي تشن غارات جوية مكثفة على لبنان بجانب حربها القائمة على قطاع غزة.

وفي تصريح لصحيفة حريات التركية، ذكر قورتولموش أنه “بات يتوجب على الجميع إدراك أن سياسة الاستيلاء على هذه المنطقة من النيل إلى الفرات التي تغذيها الصهيونية بالحجج الدينية المملوءة بجنون العظمة بلغت مرحلتها الأخيرة”.

وأضاف قورتولموش أن “تركيا هى أحد الأهداف النهائية لهذه السياسة، موضحًا أن نتنياهو وعصابته يقسمون المنطقة إلى قسمين، ألا وهما الصهاينة وشعوب الشرق الأوسط التابعة لهم”.

ووجه قورتولموش تحذيرات لدول المنطقة بهذا الصدد، قائلا: “قوة اسرائيل الكبرى لا تكمن في أمريكا ولا في التكنولوجيا العسكرية ولا هيمنتها على الإعلام الدولي ولا هيمنتها على الأوساط المالية الدولية، كل هذه الأمور تمد إسرائيل بالقوة، لكن قوة إسرائيل الكبرى تكمن في دول المنطقة، تشتيت دول المنطقة وتفريقها وتمزيقها، إن كانت شعوب الشرق الأوسط لا ترغب في الاستعباد فعليها الاتجاه للتوحد والتكاتف”.

وشدد قورتولموش على ضرورة انتباه دمشث وأنقرة، لهذا الخطر، قائلا: “على تركيا وسوريا حل المشكلات العالقة بسرعة وتجاوز مرحلة التطبيع وتفعيل الحوار الوثيق، في الوقت الذي تتخذ فيه شعوب العالم موقفا علينا تحييد الخلافات وتمكين دول المنطقة ودول الشرق الأوسط من التحرك سويا، الأمر مؤلم، ففور اندلاع الحرب الأهلية في سوريا هرب الناس إلى لبنان والآن يهربون من لبنان إلى سوريا”.

يذكر أنه قبل مغادرة أردوغان إلى نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، قال إن تركيا لم تتلقى حتى الآن استجابة من الجانب السوري لتطبيع العلاقات بين البلدين، ومن جهة أخرى يقول الرئيس السوري بشار الأسد إنه لن يكون هناك حوار مع أنقرة بدون انسحاب تركي كامل من الأراضي السورية.

4 أسباب وراء إصرار أردوغان على لقاء الأسد

Tags: - رئيس البرلمان التركيالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبنانتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريانعمان قورتولموش

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • مصطفى بكري يكشف عن مخطط جديد في المنطقة (فيديو)
  • الرئيس السيسي: ندعم استقرار الصومال ولا علاقة لهذا بإثيوبيا
  • نتنياهو يعلن انضمام ساعر للحكومة: نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط
  • بالوحدة سنواجه الصراع بالمنطقة.. رسائل السيسي خلال حفل تخريج طلبة الشرطة
  • الرئيس السيسي: ما يحدث في الشرق الأوسط خطير
  • معلومات عن مبادرة قطرية ومصرية لوقف الحرب.. السيسي لميقاتي: ندعم الحلّ السلمي للنزاع
  • ‏رئيس شركة طيران الشرق الأوسط: مطار بيروت لم يُستهدف ولا توجد أسلحة به
  • الرئيس الأمريكي: وجهت بتعزيز وضع قواتنا في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة
  • بايدن: ندعم بالكامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله