وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحذيرا للطلاب في جميع المراحل التعليمية بشأن الغياب عن الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، أو تخطي النسبة المقررة في القرارات الوزارية ولائحة الانضباط المدرسي، مشددة على تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة.

الفصل النهائي من المدرسة

وأكدت الوزارة أنه لا تراخي في غياب الطلاب في المدارس، ووفقا للائحة الانضباط المدرسي يجرى فصل الطلاب نهائيا الذين يتجاوزوا نسب الغياب المقررة، بداية من الإنذار بالفصل ثم الفصل الفعلي من المدرسة، وتحويل الطالب إلى منازل وخصم درجات المواظبة.

وأشارت إلى أنه وفقا للقرارات الوزارة يجرى خصم درجات الحضور والمواظبة من الطلاب الذين يتخطوا نسبة الغياب بدون عذر، ومن ثم تخفيض درجات أعمال السنة للمتغيبين، وبالتالي لن يحصلوا علي الدرجات النهائية.

خصم درجات الحضور والمواظبة 

 وأضافت أنه وفقا للائحة الانضباط المدرسي يجرى خصم درجات المواظبة من الطلاب الذين يتخطوا نسبة الغياب بدون عذر، ومن ثم تخفيض درجات أعمال السنة للمتغيبين، وحددت بلائحة الانضباط المدرسي المعالجات التي يجرى اتباعها مع الطلاب الذين يتخطوا نسبة الغياب المقررة المتواصل والمستمر بدون عذر: 

- المعالجة الأولى في لائحة الانضباط المدرسي للغياب دون عذر، تجرى برصد المختص في المدرسة لحالات مخالفات الغياب، والتنبيه على الطالب بعدم تكرار ذلك، واستدعاء ولي الأمر والتنبيه عليه بمتابعة الطالب، وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم تكرار ذلك.

- المعالجة الثانية تتضمن تحويل الطالب إلى الأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته، وإحالته إلى الأخصائي النفسي إذا استدعى الأمر ذلك، وإنذار أول يرسل إلى ولي الأمر بأنه في حال التكرار سينقل الطالب إلى فصل آخر، وفي حالة تكرار الغياب يُعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى فصل آخر، مع إخطار ولي الأمر. 

- وعن المعالجة الثالثة والأخيرة، فتكون إنذارًا ثانيًا يُرسل إلى ولي الأمر بأنّه في حالة التكرار سينقل الطالب إلى مدرسة أخرى، وفي حالة تكرار الغياب يعرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى مدرسة أخرى مع إخطار ولي الأمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم الغياب وزارة التربية والتعليم الغياب من المدرسة الانضباط المدرسی الطالب إلى ولی الأمر

إقرأ أيضاً:

«تعليم» تحدد شروط مراجعة درجات نهاية العام الدراسي

دينا جوني (دبي) أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي أن تقديم طلبات مراجعة الدرجات لطلبة الثاني عشر تشمل فقط الاختبارات الكتابية في خمس مواد دراسية، محددة في الوقت نفسه تسع فئات تُستثنى من قرار مراجعة درجات نهاية العام الدراسي 2023-2024 للطلبة من الثالث إلى الثاني عشر. ولفتت المؤسسة إلى أن استقبال طلبات إعادة النظر في تقدير درجات اختبار نهاية الفصل لمادة معينة والتحقق من سلامتها مستمر لغاية يوم الأحد في السابع من يوليو الجاري. ويستثني القرار طلبات مراجعة تقدير درجة التقييم التكويني في مادة أو أكثر من مواد المجموعتين «أ» و«ب» والتي يتم مراجعتها عن طريق إدارة المدرسة مباشرة، وطلبات الترفيع بعد الرسوب، وطلبات منح فرصة أخرى لتقديم اختبار الإعادة، وطلبات تعديل النسبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، والاستثناء من حضور الطالب 65% من أيام التمدرس لطلبة الحلقة الأولى التي تضم الصفوف من الأول إلى الثالث، والطلبات الخاصة بتصنيف الطلبة من أصحاب الهمم بعد اعتمادها في نهاية العام الدراسي، والطلبات المقدّمة في أنظمة ومناهج أخرى، وحالات الغش، ومواد الاختبار الإلكتروني. وتتيح هذه الفرصة للطالب وولي الأمر التقدم بطلب مراجعة درجة امتحان نهاية الفصل الدراسي وفقاً لمعايير والشروط وخلال فترة زمنية محددة من خلال المدارس مباشرة وعن طريق منصة IDH. وأناطت المؤسسة بإدارات المدارس مهام استقبال طلبات مراجعة الدرجات للطلبة من الصف الثالث وإلى الحادي عشر. أما طلبة الثاني عشر فيتم تقديم طلبات المراجعة للامتحانات الكتابية فقط في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والفيزياء، والرياضيات عن طريق الرابط الإلكتروني IDH. ولفتت المؤسسة أن الفترة الزمنية المتاحة لتقديم طلبات مراجعة الدرجة يستمر لثلاثة أيام عمل، والرد يكون خلال ثلاثة أيام عمل من تقديم الطلب. وحددت المؤسسة معايير التقدّم بطلبات مراجعة الدرجات وشروطها، لتشمل طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم الختامي، بحدّ أقصى ثلاث مواد. كما تشمل معايير التقدّم أربعة من الفئات الخاصة، هي الطلبة أصحاب الهمم الذين يخضعون لخطة تربوية «تكييف ومواءمة» أو الذين يخضعون لخطط تربوية فردية حسب كل إعاقة، منها الأمراض المزمنة، والطالب المريض ومرافق المريض للعلاج خارج الدولة أو الذي يتلقى العلاج داخل الدولة، وأصحاب الأعذار الطبية، ووفاة قريب من الدرجة الأولى.

أخبار ذات صلة اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية «الخارجية» توفر تصديقها الرقمي عبر قنوات «التعليم المدرسي»

مقالات مشابهة

  • امتحانات الثانوية العامة 2024.. مواصفات اختبار الجغرافيا وتوزيع الدرجات
  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج
  • الإمارات.. الأحد آخر موعد لاستقبال طلبات مراجعة درجات الطلبة
  • «المختصر المفيد» في «الكيمياء والجغرافيا»
  • «تعليم» تحدد شروط مراجعة درجات نهاية العام الدراسي
  • الإمارات.. استقبال طلبات مراجعة درجات طلبة الثاني عشر من 4 وحتى 7 يوليو
  • الإمارات.. استقبال طلبات مراجعة درجات الطلبة من 4 وحتى 7 يوليو
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • وزير التعليم العالي: نعمل على ربط البرامج الدولية بسوق العمل (فيديو)
  • وزير التعليم العالي بعد حلف اليمين الدستورية: ربط البرامج الدولية بسوق العمل