8 علامات تدل على حسن الخاتمة.. تعرف عليها
تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT
علامات تدل على حسن الخاتمة.. يرغب الكثير في معرفة العلامات التي تشير إلى حسن الخاتمة، والمعروف لدى العديد أن أولى للعلامات التي تدل على حسن الخاتمة هي نطق الشهادتين وليس شرط نطقها بلسانه ولكن يمكن أن ينطقها بعينه أو بإصبعه.
وفي هذا السياق، تقدم «الأسبوع» للقراء والمتابعين في السطور القادمة، علامات تدل على حسن الخاتمة، وذلك من خلال التقرير التالي:
علامات تدل على حسن الخاتمة8 علامات تدل على حسن الخاتمة، فمن ختم له بواحدة مما سيتم ذكره فقد ختم له بخير، ويرجى له أن ينال الجزاء المذكور، وهي كالتالي:
حسن الخاتمة1 - النطق بالشهادة عند الموت:أولى العلامات التي تدل على حسن الخاتمة النطق بالشهادتين عند الموت، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة».
أما العلامة الثانية فهي الموت برشح الجبين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «المؤمن يموت بعرق الجبين». رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجه.
كما فسر العلماء «الموت برشح الجبين»: أي يشتد الموت على المؤمن بحيث يعرق جبينه من الشدة لتمحيص ذنوبه أو لتزيد درجته.
3 - الموت ليلة الجمعة أو نهارهوبالنسبة إلى العلامة الثالثة التي تدل على حسن الخاتمة فهي «الموت ليلة الجمعة أو نهاره»، إذ قال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر»، رواه أحمد والترمذي وحسنه الألباني.
4 - الاستشهاد في ساحة القتالفإن كان في سبيل إعلاء كلمة الله فهذا هو الشهيد، لقول الله تعالى في كتابه الكريم: «وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ». {آل عمران:169}
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله».
5 - الشهداء كثيرالشهداء كثر فمنها من مات بـ«الطاعون، داء البطن، الغرق، الهدم، الحرق، المرأة تموت في نفاسها».
وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم: «المطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب الهدم شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، وصاحب الحرق شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة». رواه النسائي وغيره.
وفي تفسير «المرأة تموت بجمع» أي في بطنها ولد.
وقيل: البكر، وقيل تموت من النفاس سواء ألقت ولدها أو مات وهو في بطنها.
أما عن تفسير «صاحب ذات الجنب»، فقيب في نوادر الأصول: «هو صاحب السل».
6 - الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه أو في سبيل الدفاع عن الدين والنفسقال صلى الله عليه وسلم: «من قاتل دون ماله فقتل فهو شهيد، ومن قاتل دون دمه فهو شهيد، ومن قاتل دون أهله فهو شهيد». رواه النسائي بهذا اللفظ.
7 - الموت مرابطا في سبيل اللهقال صلى الله عليه وسلم: «من مات مرابطا في سبيل الله أجري عليه أجر عمله الصالح الذي كان يعمل، وأجري عليه رزقه، وأمن من الفتان، وبعثه الله يوم القيامة آمنا من الفزع». رواه النسائي والترمذي وابن ماجه واللفظ له.
8 - الموت على عمل صالح:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل».. رواه الترمذي وحسنه ووافقه الألباني.
اقرأ أيضاًمن بينها الابتسامة.. 6 علامات تدل على حسن الخاتمة عند الموت (فيديو)
الأوقاف: "حسن الخاتمة" موضوع خطبة الجمعة اليوم
دعاء بدء العام الجديد 2024.. أدعية أوصى بها النبي
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: أسباب حسن الخاتمة الخاتمة حسن الخاتمة علامات حسن الخاتمة علامات سوء الخاتمة قال صلى الله علیه وسلم من قاتل فی سبیل
إقرأ أيضاً:
ما حكم إلقاء السلام على قارئ القرآن؟.. الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (حَدَثَ نِقَاشٌ عندنا بين رُوَّاد المسجد حول مدى جواز إلقاء السلام على مَن يقرأ القرآن، فنرجو بيان الحكم الشرعي في هذه المسألة.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إن إلقاء السلام على قارئ القرآن مشروعٌ، والخلاف فيه دائرٌ بين الكراهة والاستحباب، فيَسَعُ المكلَّفَ أنْ يُلْقِيَ السلامَ عليه أو لا يَفعَل، مِن غير إثمٍ عليه في ذلك ولا حرج.
وأوضحت جدار الإفتاء أنه لا يُشرع لغيره الإنكارُ عليه، مع الأخذ في الاعتبار أنَّ الأَوْلَى مراعاةُ حال القارئ فإن كان مستغرِقًا في التدبر والترتيل، ولا يحزنه عدمُ السلام عليه، تُرِكَ السلامُ عليه، أما إذا لَم يكن مستغرِقًا في التدبر والترتيل، أو كان يحزنه عدم إلقاء السلام عليه، فالأَوْلَى في هذه الحالة والمستحبُّ إلقاءُ السلام.
وذكرت دار الإفتاء أن السلام تحيةٌ مِن عند الله، أهداها أهلَ الإسلام، وأَمَرَهُم بإفشائها؛ فقال تعالى: ﴿فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً﴾ [النور: 61].
وعن عبد الله بن عمرٍو رضي الله عنهما أنَّ رجلًا سأل النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم: أيُّ الإسلام خيرٌ؟ قال: «تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ» متفق عليه.
وتابعت: وللسلام أثرٌ عظيمٌ في توثيق أواصر الأُلفة والمحبة في المجتمع؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا، أَوَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".