شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، ورئيس المجلس القومي للمرأة، صباح اليوم الخميس، بكلمة مسجلة ضمن فعاليات الجلسة الافتتاحية في المؤتمر الإقليمي حول "المرأة  العربية والسلام والأمن: التحديات أمام النساء في المنطقة العربية وقف  الحرب  على غزة.. الآن وليس غدًا" الذي تنظمة منظمة المرأة العربية والاتحاد الكويتى للجمعيات النسائية في الكويت.


وأكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أنه لا خلاف على أن المرأة هي الطرف الأكثر تضرراً ومعاناة من ويلات الحروب والنزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية والبيئية، مشيرة إلى أنها تعد الأقدر على معرفة احتياجات المرأة ومطالبها وطرحها على طاولة المفاوضات، وبالتالي ادماجها في الخطط والاستراتيجيات المقترحة، مشددة علي أهمية تعزيز مشاركة المرأة الفعالة في جهود السلم والأمن وداخل دوائر العمل الدبلوماسي والتي تعد أحد الآليات الهامة التي تُفسح المجال أمامها في مجال الوساطة والتفاوض.

 

وطالبت مايا مرسي، بضرورة مراعاة منظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في كافة الجهود المتعلقة بتحقيق السلم والأمن والذى يؤدي إلى تسريع تحقيق عمليات السلام وإعادة إعمار أكثر فاعلية فالمرأة شريك أساسي في بناء المجتمعات.

وأكدت أن مصر تضع أجندة المرأة والسلم والأمن في قلب جهودها ومساعيها الدولية والإقليمية لتحقيق السلام، في ضوء توفر الإرادة السياسية القوية والالتزام الصادق بتمكين المرأة والفتاة.

وطالبت مايا مرسي، بضرورة الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة. بلا قيود أو شروط  الآن وليس غدًا من أجل الإنسانية، واستمرار النفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الانسانية الى قطاع غزة بلا قيود أو شروط، كما نطالب الأمم المتحدة أيضًا بإنشاء آليات لرصد انتهاكات حقوق الانسان، خاصة تلك التي تستهدف النساء والأطفال وفقا للقانون الدولي الإنساني.

وينعقد المؤتمر على مدار يومين في الفترة من 15و16 فبراير 2024،  بمشاركة الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح، رئيسة الإتحاد الكويتي للجمعيات النسائية، والدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والدكتورة سوزان ميخائيل الضاغن، المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة- المكتب الإقليمي للدول العربية،   وفريال سالم، مستشارة في الرئاسة الفلسطينية ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة  العربية، الى جانب ممثلي المرأة في الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتورة مايا مرسي المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية المجلس القومي للمرأة المرأة العربیة مایا مرسی

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة 2024، من هى وزيرة التضامن الجديدة

الحكومة الجديدة 20241، بعد إعلان رئاسة الوزراء عن التشكيل الوزاري الجديد من خلال وسائل الإعلام الرسمية، تم اختيارمايا محمد عبدالمنعم مرسى، وزيرًا للتضامن الإجتماعي.

  وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الفقرات التالية السيرة الذاتية لوزيرة التضامن الاجتماعي الجديدو مايا مرسي

من هي مايا مرسي
 مايا المرسي وزيرًا للتضامن الاجتماعي

مايا محمد عبد المنعم مرسي من مواليد عام 1973
 مؤهلاتها العلمية: بكالوريوس العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية، ماجيستير الإدارة العامة وماجيستير إدارة الأعمال من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الامريكية، دكتوراه السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من معهد الدراسات والبحوث العربية.
 
 

أبرز الوظائف التي شغلتها:

 

عملت مديرة للمكتب الوطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر خلال الفترة من ۲۰۰۰ حتى عام ۲۰۱۳ ومنسقة لمشاريع صندوق الأمم المتحدة للمرأة في مصر خلال الفترة من 1999 حتى 2000، عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز مصر خلال الفترة من ۱۹۹۹ حتى ۲۰۰۰، عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة عام ۲۰۱۳، قامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والإتصال في البرنامج الجامعة المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من ۱۹۹۷ حتى ۱۹۹۸، قامت بتصميم مسير أكاديمي لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال الجامعة العربية، رئيس المجلس القومي للمرأة منذ عام 201٦.
 

مناصب مايا مرسي

 مايا مرسى تولت عدد من الملفات الهامة خلال توليها منصب رئاسة المجلس القومي للمرأة ومن أبرزها الإشراف على اعداد الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة في مصر ۲۰۳۰ واعتمادها كوثيقة وطنية لتوجيه الأجهزة التنفيذية بالدولة في جهود تمكين المرأة.

وزيرة التضامن الجديدة


 ساهمت في تصميم وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الإقليمية الرامية إلى النهوض بالمرأة في مصر والعالم العربي خلال الفترة من عام ۲۰۰۰ حتى عام ٢٠١٦ (مبادرة محو أمية النساء في المحافظات الأكثر فقرأ - تأسيس المرصد الإعلامي للمرأة ومشروع مدن آمنة وخالية من العنف ضد المرأة والفتاة - مبادرة تعليم البنات وبرامج التمكين السياسي للمرأة وتدريب البرلمانيات وتقديم الدعم الفني - المشروع القومي لمناهضة ختان الإناث وإنشاء وتدريب وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات ومبادرة تكافؤ الفرص داخل شركات القطاع الخاص - إعداد خطة العمل العربية لتنفيذ إتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة بما في ذلك تطوير مؤشرات عربية لرصد تنفيذ الإتفاقية – إستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة العربية).

شاركت في عضوية مؤسسات دولية ولجان ومجالس إدارات مؤسسات حكومية (اللجنة الوطنية للحوكمة في إطار الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء - مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - عضو هيئة تدريس في الحلقات الدراسية سالزبورغ" العالمية).

 لها العديد من المؤلفات والدراسات عن مختلف قضايا النهوض بالمرأة في مصر والمنطقة العربية.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين
  • الحكومة الجديدة 2024، من هى وزيرة التضامن الجديدة
  • بعد توليها وزارة التضامن الاجتماعي في التشكيل الوزاري 2024.. اعرف من هي مايا مرسي
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • من هي الدكتورة مايا مرسي وأبرز انجازاتها ؟
  • التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • أبرز المحطات في حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للقباج