"عمان": تشارك سلطنة عمان ممثلة في وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والرياضة والشباب وجامعة السلطان قابوس في المؤتمر العالمي لتعليم الثقافة والفنون، والذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) خلال الفترة من 13 ـ 15 فبراير الجاري في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بحضور ممثلي الدول الأعضاء في منظمة اليونيسكو في قطاعات التربية والثقافة والفنون.

يهدف المؤتمر إلى اعتماد إطار عالمي لتعليم الثقافة والفنون لدعم الدول الأعضاء في التكامل لتعليم الثقافة والفنون في السياسات والاستراتيجيات والبرامج ذات العلاقة على المستوى الوطني.

يتضمن المؤتمر جلسات عامة وحلقات نقاش وزارية تتمحور حول الوصول العادل إلى تعليم الثقافة والفنون، وجودة التعلم وأهمية التعلم مدى الحياة، والمهارات اللازمة لتشكيل مستقبل مرن وعادل ومستدام، وإضفاء الطابع المؤسسي والانتفاع من الأنظمة لتعليم الثقافة والفنون، ومحور حول الثقافة والفنون والتعليم من خلال التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، وبناء الشراكات والتمويل لدعم الثقافة وتعليم الفنون.

كما يشتمل المؤتمر على فعاليات جانبية حول تمكين الأطفال والعائلات كمنتجين ثقافيين في متاحف الفنون، ودمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم، وتنمية التعاون وتبادل الممارسات من أجل مستقبل مستدام ومشترك، والوصول العادل إلى تعليم الثقافة والفنون.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الوزير المتقاعد السيد عبدالله بن حمد في ذمة الله

مسقط-أثير

فقدت سلطنة عمان اليوم الوزير المتقاعد السيد عبد الله بن حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي الذي ينتمي إلى أسرة بارزة في المجال الإداري والديني والأدبي، حيث عمل آباؤه في مناصب إدارية عديدة في خدمة الدولة خصوصا في مجال الولاية والقضاء، ومن بينهم خلال الفترة الأخيرة عمه السيد بدر بن سيف الذي تولى الولاية في عدد من ولايات سلطنة عمان.

ووالد الفقيد هو السيد حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي، تولى الولاية والقضاء في عدد من الأماكن قبل وبعد النهضة من بينها: ولاية دماء والطائيين (1949م)، وظل قائمًا على القضاء متنقلا بين ولايات صور، وجعلان، ووادي بني خالد، وقريات، وأدم، والمصنعة، والسويق، ثم عين قاضيًا لوزارة شؤون الأراضي، فالمحكمة الشرعية بمسقط، وبعدها عين مستشارًا قضائيًا لوزير العدل.

وكان السيد حمد بن سيف من الأسماء الأدبية البارزة على مستوى سلطنة عمان، ويمتلك مكتبة تضمّ العديد من الكتب التراثية والمخطوطات، وله عدد من المؤلفات منها: الموجز المفيد نبذ من تاريخ البوسعيد، وإرشاد السائل من أجوبة المسائل، وقلائد الجمان من أسماء شعراء عمان، والجواهر السنية في المسائل النظمية، وجوهرة الزمان في ذكر سمد الشأن.

وقد تلقى السيد عبد الله بن حمد رحمه الله تعليمه الأولى في مدارس القرآن الكريم أثناء تنقّله وأسرته مع والده خلال عمله، ثم التحق للدراسة في المدرسة السعيدية بمسقط، وفي عام 1973م التحق بــوزارة الأراضي مع ارتباطه بالذهاب إلى المدرسة خلال الفترة المسائية، ثم انتقل للعمل في هيئة جمع المخطوطات العمانية، وفي عام 1978م انتقل إلى وزارة العدل وتحديدًا بالدائرة المالية بها حيث خضع لدوراتٍ إداريةٍ ومالية متخصصة.

وبعد إنشاء وزارة البيئة في عام 1984م، طلبه السيد شبيب بن تيمور للعمل معه، فشغل منصب مدير عام المالية، إلى أن تشرف بالثقة السامية وعين وزيرا للإسكان في أكتوبر 1986م، وفي يناير 1989م عين مندوبا لدى الجامعة العربية بتونس، ثم نُقل إلى القاهرة وسفيرا غير مقيم في قبرص، ثم عاد إلى سلطنة عمان كرئيسٍ لجهاز الرقابة المالية.

وكانت “أثير” قد نشرت موضوعًا عن مبادرة ثقافية مهمة أسسها الفقيد وتعد امتدادًا للمشاريع الحضارية العمانية الفكرية منذ القدم، ألا وهي مبادرة “صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي” الذي أسّسه السيد عبدالله في القاهرة عام 1996م، عندما كان يشغل موقع سفير سلطنة عمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية واختار له أن يحمل اسم ” الخليل بن أحمد الفراهيدي” نسبةً إلى أحد الأعلام الفكرية البارزة التي أنجبتها عمان ضمن قامة طويلة من الرموز والأعلام في مختلف المجالات، وكانت فعالياته تقام على شكل حلقات شهرية.

تأسس في القاهرة قبل 27 سنة: ماذا تعرف عن صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي؟

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تشارك في قمة مستقبل تكنولوجيا الغذاء
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع تحضيري للصك الدولي للموارد الجينية بنيويورك
  • ورحل أحد فرسان الوطن
  • خطوات الحصول على الإقامة الدائمة في سلطنة عمان 2024
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • الوزير المتقاعد السيد عبدالله بن حمد في ذمة الله
  • وكيل تعليم بورسعيد يشارك طلاب المرحلة الابتدائية "متعة التعلم"
  • بنك ظفار يفتتح فرعًا جديدًا في ولاية عبري
  • سلطنة عمان وفلسطين تبحثان سبل استقلال الدولة الفلسطينية