أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الخميس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سيوقعان غدا الجمعة، اتفاقا أمنيا بين بلديهما في قصر الإليزيه.

وذكر الإليزيه في بيان، أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الالتزامات التي تعهدت بها مجموعة السبع على هامش قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في فيلنيوس في يوليو 2023.

وفي يناير الماضي، قال ماكرون إنه يعتزم زيارة أوكرانيا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق ضمان أمني ثنائي بعد أن أشارت فرنسا إلى أنها ستقدم 40 صاروخ كروز إضافيا ومئات القنابل، لافتة إلى أنه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية الأمنية الثنائية خلال زيارة ماكرون إلى أوكرانيا.

ومن المقرر أن يقوم فولوديمير زيلينسكي بزيارة إلى باريس الجمعة ثم يتوجه إلى برلين حيث سيلتقي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، قبل المشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن السبت في ألمانيا.

وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان لها إن زيلينسكي سيلقي كلمة في مؤتمر ميونيخ وسيلتقي بنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وعدد من رؤساء الدول والحكومات الآخرين.

اقرأ أيضاًالحكم على رئيس فرنسا الأسبق ساركوزي بالسجن لمدة عام

العاهل الأردني يبدأ جولة تشمل أمريكا وفرنسا وألمانيا وكندا من أجل وقف إطلاق النار بغزة

وزير خارجية فرنسا: مواقف موحدة بين القاهرة وباريس بشأن ضرورة وقف الحرب في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الناتو حلف الناتو حلف شمال الأطلسي ماكرون إيمانويل ماكرون أوكرانيا الرئيس الفرنسي الرئيس الأوكراني رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي كييف زيلينسكي رئيس فرنسا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

 

 

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • بعد تصريح ماكرون عن الحرب الاهلية.. ما حقيقة تأجيل أولمبياد باريس؟
  • بعد تصريح ماكرون.. حقيقة تأجيل أولمبياد باريس بسبب “الحرب الأهلية”
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • صحيفة روسية: هل تتخلى فرنسا عن أوكرانيا إن خسر ماكرون؟
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • صندوقا "الإيداع المغربي" و"الفرنسي للودائع والأمانات" يوقعان اتفاقا لتعزيز الشراكة والتعاون
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  •  "دفن وجهه بين كفيّه"... مجلة تكشف معاناة زيلينسكي مؤخرا