دمشق-سانا

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم مع السفير الموريتاني بدمشق سيدي ولد دومان سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون العلمي والبحثي والثقافي بين البلدين.

وأشار الوزير إبراهيم إلى أهمية التعاون العلمي والبحثي مع موريتانيا، والعمل على إعادة تجديد وتفعيل البرنامج العلمي المشترك، وذلك من خلال تبادل المنح الطلابية والأساتذة والمشاركة في المؤتمرات العلمية والنشر في المجلات المحكّمة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع سورية وموريتانيا على كافة الأصعدة، مؤكداً حرص قيادة البلدين على بذل المزيد من الجهود لتطوير وتنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

بدوره أعرب السفير الموريتاني بدمشق عن رغبة بلاده في تطوير التعاون العلمي والبحثي مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات السورية للاستفادة من الإمكانيات العلمية الموجودة والتركيز على الاختصاصات الدقيقة بما يخدم مصلحة البلدين.

وأشار ولد دومان إلى أن سورية هي التاريخ والشرف وقلب العروبة النابض ودولة الإشعاع الثقافي على كافة المستويات، مبيناً أنها استطاعت رغم ظروف الحرب القاسية أن تحافظ على مستوى التعليم وتدعمه وتطوّره بفضل إرادة الحياة الموجودة لدى السوريين.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: التعاون العلمی والبحثی التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار

مسقط- الرؤية

يشارك سعاد الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، في الدورة العاشرة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة (الألسكو) بالجمهورية التونسية، والتي تقام فعالياتها تحت عنوان: "الريادة والابتكار في المجتمعات الجامعية والعلمية العربية.. نحو تبادل التجارب وتعزيزها".

وألقى سعادته كلمة تحدث فيها عن منطلقات البحث العلمي في سلطنة عمان، قائلا: "أكد مولاي جلالة السلطان ھیثم بن طارق المعظم-حفظه الله ورعاه- في خطاباته  السامیة على دعمه الدائم والمستمر للتعلیم والبحث العلمي والابتكار، واعتباره في سلم الأولویات الوطنیة، كما أكد جلالته على دور المؤسسات التعلیمیة والمراكز البحثیة والمعرفیة في ھذا المجال لكونھا الأساس العلمي والمعرفي ومستند سلطنة عمان في الجوانب التقنیة والصناعیة ".

وأضاف: "ركزت سلطنة عمان في منظومتھا الوطنیة للبحث العلمي والابتكار على استراتیجیتین، الأولى الاستراتیجیة الوطنیة للبحث العلمي والتطویر، والثانیة الاستراتیجیة الوطنیة للابتكار، وتتناغم ھذه الاستراتیجیات مع رؤیة عمان 2040 والتي ضمن أولویاتھا أولویة التعلیم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنیة ضمن التوجه الاستراتیجي: تعلیم عال شامل وتعلیم مستدام وبحث علمي یقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنیة منافسة".

وتابع سعادته قائلا: "تسعى سلطنة عمان وفقا لرؤیتھا 2040 أن تكون ضمن مصاف الدول المتقدمة في مجال الابتكار، حیث نسعى أن نكون ضمن أفضل 40 دولة في مؤشر الابتكار العالمي بحلول العام 2030 وضمن أعلى 20 دوله بحلول العام 2040 حیث تقدمت سلطنة عمان العام الماضي 10 مراتب في مؤشر الابتكار العالمي لتصبح في المرتبة 69 عالمیا، وسعیا لتحقیق ھذه الأھداف أطلقت وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي والابتكار مجموعة من البرامج الداعمة للابتكار".

وتهدف (الألسكو) الى  تعزيز التعاون العربي في مجالات البحث والتطوير والابتكار، وتطوير أساليب وأوجه التعاون العلمي والتكنولوجي على المستويين العربي والدولي، وتبني مبادرات ومشاريع تُشجع مسيرة الريادة والابتكار وحاضنات التقانة والأعمال.

مقالات مشابهة

  • السفير المصري بجنوب إفريقيا يبحث مع وزير الصحة سبل التعاون المستقبلي
  • وزير اقتصاد الدبيبة يبحث تطوير التعاون مع سفير اليابان
  • وزير التربية يبحث مع السفير الباكستاني تعزيز التعاون وتطوير العلاقات
  • وزير النقل يبحث مع سفير كوريا الجنوبية موقف مشروعات السكة الحديد بين البلدين
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي
  • وزير الإسكان يستقبل السفير البريطانى بالقاهرة للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان.. وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • وزير الداخلية يبحث مع وزير الأمن والحماية المدنية بغينيا سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين