أعلنت أمريكانا للمطاعم العالمية “بي إل سي” وشركاتها التابعة، اليوم، عن نتائجها المالية لعام 2023 الماضي مؤكدة أنها تمكنت من إظهار مرونة مالية وتشغيلية، وتعزيز مكانتها لتحقيق المزيد من النمو مستقبلاً.

وسجّلت الشركة إيرادات بلغت 2.41 مليار دولار، بنمو نسبته 1.5% على أساس سنوي، مع افتتاح إجمالي 300 مطعم جديد، وأظهرت الشركة أداءً مرناً رغم تأثير التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية والبالغ 106.

0 مليون دولار .
وارتفعت الأرباح المعدّلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 550.8 مليون دولار، بنمو نسبته 2.8% على أساس سنوي مع هامش جيد للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 22.8%.

وارتفع صافي الربح (العائد لمساهمي الشركة الأم) خلال السنة المالية 2023 بنسبة 0.1% مع تسجيل هامش صافي ربح قدره 10.8% مدفوعاً بالكفاءات التشغيلية والتحسينات التي شهدها الهامش الإجمالي للأرباح. وقد تم تحقيق هذه النتائج رغم ارتفاع رسوم الاستهلاك البالغة 32.8 مليون دولار مقارنة بعام 2022، وذلك نتيجة افتتاح متاجر جديدة وتأثير انخفاض الإيرادات على أرباح الربع الرابع.

وخصّصت الشركة مبلغ 167.9 مليون دولار، أي ما يعادل 7.0% من الإيرادات، لإجمالي النفقات الرأسمالية، لدعم خططها لافتتاح 300 مطعم جديد. وأدّى هذا التوسع إلى رفع إجمالي عدد المطاعم إلى 2435 مطعماً بنهاية العام 2023.

وأعلن مجلس الإدارة عن توزيعات أرباح لعام 2023 بإجمالي 130 مليون دولار، (أي ما يعادل 0.0154 دولار للسهم الواحد)، وذلك تماشياً مع توجيهاته السابقة، بالإضافة إلى أرباح خاصة سيتم توزيعها لمرة واحدة بقيمة 50 مليون دولار (ما يعادل 0.0059 دولار للسهم.

وتخضع عملية توزيع الأرباح لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“التعليم العالي”: لا زيادة ولا نقصان في المخصصات المالية للطلبة المبتعثين

أوضحت وزارة التعليم العالي بشأن المخصصات المالية للطلبة المبتعثين، أن الوزارة ملتزمة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 1266 الصادر في اجتماعه رقم 48 – 3 / 2022 (بشأن تكليف وزارة التعليم العالي التنسيق مع وزارة المالية لزيادة مخصصات الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج بنسبة 50%)، دون اي زيادة أو نقصان.

وقالت الوزارة: إنه بعد مراجعة ما تم صرفه، لوحظ وجود بعض القيم التي تم اقرارها ولا تتطابق مع نسبة الـ 50% الواردة بقرار مجلس الوزراء، وذلك بناء على ما ورد من ملاحظة جهاز المراقبين الماليين، وعليه تم تعديل تلك المخصصات وفق القرار الصادر بتحديد المبالغ المخصصة للطلبة في دول الابتعاث، بحيث يكون صرف المبالغ متوافقاً بشكل دقيق مع المبالغ المحددة بالقرار الوزاري.

كما أكدت الوزارة حرصها الدائم على مصلحة ابنائها الطلبة والطالبات المبتعثين، وإنها لن تألو جهدا في سبيل متابعة شؤونهم في الخارج، لحين حصولهم على مؤهلاتهم التعليمية التي يسعون لها، والتي ستؤهلهم للانخراط في سوق العمل، والمساهمة في نهضة وطنهم الغالي الكويت.

مقالات مشابهة

  • هل سيلتقي أردوغان والأسد على هامش قمة “بريكس”؟
  • إعلام العدو: التصعيد مع إيران وحزب الله كلّف “إسرائيل” أكثر من خمسة مليار دولار
  • “التعليم العالي”: لا زيادة ولا نقصان في المخصصات المالية للطلبة المبتعثين
  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • “طاقة” تستكمل بنجاح تسعير سندات بقيمة إجمالية 1.75 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • "مصدر" تحرز تقدماً في خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • “مصدر” تحرز تقدما في تنفيذ خطط النمو وزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها العالمية
  • “حماس” تدين مجزرة مخيم طولكرم وتؤكد انها لن تثني من عزيمة شعبنا
  • إيرادات متوسطة لفيلم “إكس مراتي”