غادة عقيل: الاحتلال يريد الانتقام من كل شيء في غزة.. لم يتبق سوى أنقاض وذكريات
تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT
قالت الأستاذة الزائرة في قسم العلوم السياسية في جامعة ألبرتا، غادة عقيل، وهي لاجئة فلسطينية عملت مترجمة في صحيفة الغارديان في غزة، إن لا شيء بقي لها في القطاع المدمر بفعل الحرب سوى "الأنقاض والذكريات".
ولفتت عقيل في مقالها في الغارديان، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يشعر برغبة في الانتقام من جميع سكان القطاع، "على سبيل المثال ادعاء رامي إغرا، رئيس الموساد السابق، بأن جميع سكان غزة الفلسطينيين يمكن اعتبارهم مقاتلين"، ونقل الإعلام الغربي التصريحات دون أي اعتراض.
ونقلت عقيل في مقالها بعض الصور الإنسانية المؤلمة لواقع القطاع بعد أكثر من أربعة أشهر على حرب مدمرة طالت كل شيء في غزة.
وتاليا المقال كاملا كما ترجمته "عربي21":
لكل بيت فلسطيني موقدان: الحيز الذي تجتمع فيه العائلة على الطعام والمطبخ الذي يتم فيه إعداد ذلك الطعام. إنهما الغرفتان اللتان تشتعل فيهما نيران الحياة والسخاء، وفيهما تكونان أكثر توقداً.
عندما أزور خانيونس، أحد الأطباق العائلية الشهيرة التي نستمتع بتناولها معاً هي المقلوبة، وهي أشبه ما تكون بكعكة شهية مكوناتها الأرز والخضروات والدجاج، تطهى معاً في قدر كبير. عندما تصبح الأكلة جاهزة، يقلب القدر رأساً على عقب، وتجتمع العائلة حول المائدة بانتظار الكشف عما تحتها، وعندما يرفع القدر يتجلى الأرز بمحتوياته من طماطم حمراء وباذنجان بني. كل أكلة مقلوبة عبارة عن احتفال عائلي.
أما اليوم، وبعد الدمار الذي حل بخانيونس وبمنزل عائلتي هناك، يبدو أن حياتي نفسها تحولت إلى مقلوبة. ليس بإمكان ابني الأصغر عزيز استيعاب كيف يمكن لمنزل أن يختفي. مازال يحمل جميع المشاعر والذكريات الجميلة لقبلات خالته. يسألني باستمرار: "أمي! من سوف يبقى عندما نزور هذا الصيف؟ ما الذي سيظل موجوداً؟"
ما تزال ابنة عمي هبة موجودة في خانيونس، رغم أنها نزحت إلى منطقة المواسي، حيث تقيم الآن في خيمة. كتبت في تدوينة عبر الفيسبوك تقول إن المنزل "امتداد لروحنا". ولذلك فإن تدمير منزل ما ليس مجرد عمل من أعمال العنف المادي، وإنما هو عنف ضد الروح كذلك. إنه عنف ضد الذكريات من "همسات، ونفحات، وممتلكات، وضحكات أطفالنا". لقد حفز التدمير المتعمد لمئات الآلاف من المنازل الفلسطينية البعض على اعتبار الأفعال الإسرائيلية "قتلاً للمساكن"، والذي يعرفه الباحثان جيه دوغلاس بورتياس وساندرا إي سميث بالقول إنه "يتضمن عمليات ضخمة مخطط لها، يتم تنفيذها بشكل متقطع زمنياً، ولكن تطال من حيث التأثير مناطق شاسعة وتغير حياة أعداد ضخمة من البشر."
إن الرغبة في الانتقام واضحة. خذ على سبيل المثال ادعاء رامي إغرا، رئيس الموساد السابق، بأن جميع سكان غزة الفلسطينيين يمكن اعتبارهم مقاتلين. مثل هذه الادعاءات بثتها وسائل الإعلام، مثل السي إن إن، دونما اعتراض عليها أو توقف عندها.
وكان من تداعيات هذه المزاعم إجبار ما يقرب من 1.9 مليون إنسان على النزوح، من بينهم مئات الآلاف من الأفراد الذين تعرضت منازلهم لدمار عابث لا يمكن تبريره بأي ضرورات عسكرية. هذا هو الجيل الخامس من الفلسطينيين الذين تتعرض منازلهم للتدمير منذ النكبة التي ارتكبتها إسرائيل ونجم عنها تهشيم المجتمع الفلسطيني في عام 1948. وعلى الرغم من هذا الفتك بالمساكن، يستمر العالم الغربي في غض الطرف عما يجري، ممتنعاً عن فعل شيء أو عن الإقرار بما يتعرض له شعبنا من معاناة.
تجسد حكاية هبة الرواية الفلسطينية الأشمل. وُلد أبوها، جواد، في بيت دراس، وهي قرية مسحت تماماً من وجه الأرض ولم يعد لها وجود في خارطة العالم الحالية. في عام 1948، واجه جواد، الذي كان له من العمر سنة واحدة، هو ووالدي الذي كان في الثالثة من عمره، وجدتي خديجة، الترحيل القسري من بيت دراس. وبعد أن حيل بينهم وبين العودة إليها، بحثوا عن ملاذ لهم داخل مخيم خانيونس، وهو واحد من عدة مخيمات أقامتها وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) لإيواء اللاجئين بشكل مؤقت. زرت هبة في الصيف الماضي، وكان بيتها أشبه بالواحة في وسط مجموعة من الأبراج السكنية الرمادية الكئيبة داخل غزة. كان الدفء والجمال يعبق في كل زاوية منه. وكانت تصفه قائلة "إنه الجنة على الأرض."
أما الآن فقد غدا بيتها الجنة الضائعة. ففي الثاني عشر من أكتوبر (تشرين الأول) ضربت عدة صواريخ منزل ابنة عم هبة في القلب من مخيم خانيونس. قتلت في الهجوم ابنة عمها، المدرسة التي كانت في الشهور الأخيرة من حملها، وقتل معها طفلاها، أحدهما ابن ثلاث سنين والآخر ابن سنة واحدة، بالإضافة إلى تسعة من الجيران وغيرهم من النساء والأطفال الذين كانوا يتخذون من منزلها ملاذاً لهم. ثم في السادس والعشرين من أكتوبر، دمرت ثلاث منازل مكونة من عدة طوابق، يعيش داخلها ستة وثلاثون من أفراد العائلة، بما في ذلك عمها وعمتها، وأبناء عمومتها، وجميع أبنائهم، وأحفادهم. وبعد أسبوع واحد دمر منزل ابن عم آخر لها. استمر تدمير منازل الأقارب والجيران طوال شهري نوفمبر وديسمبر (تشرين الثاني وكانون الأول). ويوم عيد الميلاد، صدر الأمر بإخلاء المخيم عن بكرة أبيه. وبحلول يناير (كانون الثاني) كان المخيم قد تحول إلى أنقاض. تم تدمير المخيم وكل البنى التحتية فيه إما بقذائف الدبابات، أو بالقصف الجوي، أو عبر القصف السجادي.
تهزني رسائل هبة الخام، بعمقها وألمها: "بيوتنا منسوجة من لحمنا، من كدنا، ومن تطلعاتنا. قد نبني بيوتاً جديدة، ولكنها أبداً لن تعوض البيوت التي كانت يوماً ملاذ أحلامنا. البيت ليس كماً من المال، إنه حرم، إنه حضن مريح، عبق مركب يعز على التكرار. إن شوقنا لاحتضان بيوتنا يعكس الألم داخلنا، إنه صدى ديارنا الحبيبة."
ردي على صرخات هبة ينبعث من الأحشاء. في أكتوبر (تشرين الأول) دُمر منزلي في الزهراء. دمرت البلدة في غمضة عين. غدت كل ذكريات حياتي السابقة تحت الأنقاض: كل حافظات الصور العزيزة على نفسي، صور تخرجي، وصور أطفالي وهم يخطون لأول مرة على الأرض، وصور الابتسامات من أيام زواجي الأولى. أشعر وكأن قنبلة أسقطت على ذكرياتي نفسها. واليوم، أشعر وكأنني وابنة عمي هبة نمضي في نفس منوال التقليد العائلي الحالك.
في منتصف الثمانينيات، زارت جدتي قريتنا القديمة بيت دراس. هالها ما حل بها من دمار، وراحت تجول في أطلال ما كان ذات يوم قرية مزدهرة. طلبت من ابنها (النازح حالياً في رفح)، وهي في حالة من الصدمة، أن يتركها وحدها لبعض الوقت. وفي النهاية وصلت إلى بعض من بقايا منزلها – جدار وحيد مازال واقفاً بين الأطلال، متمسكاً بما يحمله على عاتقه من ذكريات، باتت خراباً من حوله. بالنسبة لي ولهبة، لن نجد عزاءنا في هكذا أطلال.
فعلى النقيض من جدتنا، لم تبق لنا جدران نعانقها. والجواب الوحيد على سؤال ابني البريء هو أننا عندما نزور غزة هذا الصيف، كل ما سوف نجده هو أشلاء ذكرياتنا، وقد تناثرت بين حطام ما كانت ذات يوم ديارنا الحبيبة.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية غزة الاحتلال رفح احتلال غزة رفح طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
ماذا يريد العرب والغرب من سوريا الجديدة؟
تقاطرت الوفود العربية والغربية إلى سوريا، من كل حدب وصوب في الآونة الأخيرة، وكأن دمشق أصبحت مزارا سياسيا يؤمّه كل ساعٍ ليس للاطمئنان على أمن واستقرار سوريا، بل للاطمئنان على ما يتناسب وسياساتهم وأهدافهم، فماذا يريد هؤلاء من الإدارة الجديدة؟
الكل يبدي اهتمامه وحرصه، وعقب الزيارة تخرج تصاريح عديدة، منها ما يتحدث عن ارتياح مشوب بالحذر، ومنها ما يعبر عن قلقه، والبعض الآخر يعبر عن خشيتهم من ضياع حقوق الأقليات والمكونات المختلفة للشعب السوري، وبعضهم الآخر يشجع الإدارة الجديدة على ما أنجزته حتى الآن، ولكن يريدون ربط الأقوال بالأفعال. وبدا أولئك القلقون كأنهم حافظون لحقوق الأقليات في بلدانهم وكأن شعوبهم تعيش في أجواء من الحرية والأمن والاستقرار في بلدانهم، ولا يعانون من الاستبداد والقمع، وكمّ الأفواه والتمييز العنصري، وكأن فيض العدالة والمساواة وتمكين المرأة وحقوق الإنسان تعمُّ هذه الفئات هناك في تلك البلدان.
ويبالغ البعض برؤيته للأوضاع؛ فيبدأون بإملاء الشروط وكأن البلاد أصبحت تحت وصايتهم فيرون وجوب إقامة دولة مدنية لا إسلامية، وكأن الإسلام والإسلام السياسي أضحى خطرا على المنطقة والبشرية جمعاء، وأصبحت الداعشية التي ابتدعوها وخلقوها وجلبوها إلى منطقتنا وكأنها الممثل الوحيد والشرعي للإسلام، وهي كمن أوجد "بعبعا" وصار يخافه وأخاف الآخرين منه ومن خطر امتداده، ونسوا أن الإسلام هو دين التسامح وإخاء وعدل ومساواة، ونسوا أو تناسوا أنه لم يُسجّل عبر التاريخ على الإسلام وقادته عارا أو إجراما مثلما سُجّل على طغاةٍ وغزاةٍ تنتمي إلى أعراق وأمم وإثنيات أخرى.
لم تكن الأقليات -في دولة الإسلام وعبر التاريخ- إلا عزيزة كريمة محمية؛ لها من الحقوق كما هي الواجبات. وعلى سبيل المثال وليس الحصر، لم يُسجّل في تاريخ الإسلام أن أبادوا شعبا بأكمله كما حدث للهنود الحمر السكان الأصليين في أمريكا، ولم يقتلوا الأطفال والنساء حرقا أو بدمٍ باردٍ مثلما فعل الإسرائيليون في غزة، ولم يبد المسلمون الآلاف من المدنيين البريئين بالسلاح الكيماوي أو البراميل المتفجرة أو في المعتقلات مثلما قام به جلادوا نظام بشار الأسد البائد وحلفائه. في واقع الأمر، إن من يشكلون حكوماتهم بأحزابٍ يمينيةٍ ذات مسمّياتٍ دينيةٍ متطرفة، والسكوت عن إبادة مسلمي الروهينغا، وكذلك ذاك الذي يرى "إسرائيل" دولة دينية لليهود فقط لا يحق له الحديث عن دولة مدنية لا دينية.
إن قراءة موضوعية لما يحدث، أو لما يصدر عن هذه الوفود لا نراه قلقا على سوريا وشعب سوريا ومستقبلها، بل نراه سعيا لتكريس الانقسام المناطقي والطائفي في المجتمع السوري؛ لأننا لا نعتبر أن هناك أقليات، بل هناك فسيفساء مجتمعي يشكل شعبا واحدا، ولطالما هتف له السوريون "الشعب السوري واحد".
من جانب آخر، إن الالتفاف الشعبي الواسع الذي عبرت عنه مختلف فئات ومكونات الشعب السوري عقب إسقاط نظام الإجرام الأسدي من خلال المظاهرات والاحتفالات يؤكد هذه اللحمة والتضافر والتماسك للدفاع عن الثورة، والابتهاج بنيل الحرية. لقد مضى نحو الشهر وبضعة أيام على ولادة سوريا الجديدة بقيادتها الجديدة، وسقوط نظام الإبادة والقتل ولم نر إلا وعودا، بل شروطا يجب تنفيذها قبل تقديم الدعم لهذه الدولة، وكأننا أمام سياسة "العصا والجزرة" من جديد، ولعبة إملاء الشروط لاستغلال سعي الإدارة الجديدة لرفع العقوبات عن الشعب السوري ورفع صفة الإرهاب عن مكونات ثورته، كما تفتقت وزيرة خارجية ألمانيا بيربوك المستفزة لباسا وتصاريحا برفقة وزير خارجية فرنسا المستفز أيضا في المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقاء أحمد الشرع عندما قالت: "لن تقدم أوروبا أموالا للهياكل الإسلامية الجديدة".
لقد ذكَّرت هذه التصريحات بالوصاية التي تحاول الدول الاستعمارية عادة فرضها على الشعوب من خلال فرض شكل الحكم والنظام ونمط الحياة عليها، فهذه الدول وغيرها تضغط بنبرة فوقية دبلوماسيا وسياسيا واقتصاديا، وترهن الاعتراف بالوضع الجديد بمدى استجابة الإدارة الجديدة لشروط هيمنتها وضمان مصالحها.
ومن جهة ثانية، تضغط دولة الكيان المحتل عسكريا من خلال احتلال المزيد من الأراضي السورية واستمرار توسيع ضرباتها العسكرية على ما تبقى من قدرات الجيش السوري تحت ذرائع واهية؛ تدفع الحكام الجدد إلى التسليم بالأمر الواقع، وبدء عجلة التطبيع، وبالتالي إحراج هذه الإدارة أمام شعبها وأمام المكونات السياسية الأخرى، وأمام الشعب الفلسطيني وقواه التي تعول آمالا كثيرة طموحة في مؤازرة ومشاركة سوريا بنظامها الجديد لإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي" لفلسطين ونيل الحرية، وهذا يعني خروج سوريا كدولة مواجهة كما خرجت من قبل مصر والأردن ولبنان من حلقات الصراع "العربي/ الإسرائيلي".
وعلى الضفة الأخرى، إن ما لا يراه الغرب والأنظمة العربية الساعية إلى تطويع الإدارة السورية الجديدة تماهيا مع سياساتها؛ نراه يسير بخطى بطيئة، لكنه يتم بالاتجاه الصحيح ويربط الأقوال بالأفعال. فها هي عوامل الأمن والاستقرار تأخذ حيزا هاما من جهد هذه الإدارة لبسط الأمن والسلامة على كافة الأراضي السورية، وملاحقة فلول النظام الساقط درءا للفتنة. وها هو مؤتمر الحوار الوطني على الأبواب بعد قرار تشكيل لجنة تحضيرية للإعداد الجيد له، وها هي أيضا مراحل تسوية أوضاع من كانوا منضوين تحت عباءة النظام البائد تسير على ما يرام، وها هي القرارات الإدارية والتنظيمية تخط طريقها نحو اقتصاد السوق الحر وباتجاه تأمين الخدمات والحاجات اليومية للمواطن السوري الذي عانى مطولا من فقدها لأكثر من 13 عاما، وكذلك عمليات إصلاح البنى التحتية التي تجري على قدمٍ وساق، أيضا هناك إجراءات فتح المطارات أمام الرحلات الدولية والمعابر مع الدول الشقيقة المجاورة.
وفي منحى هام آخر، تجري عمليات دمج الفصائل المسلحة الثورية تحت مسمى وزارة الدفاع. أما على الصعيد الخارجي فهناك تحرك واسع تقوم به الإدارة الجديدة نحو الدول العربية الشقيقة والصديقة لطمأنة الجميع بأنها ستفي بالتزاماتها الداخلية والخارجية.
بناء على ما سبق، المطلوب إذا أن نعطي فرصة كافية من الوقت لنهوض هذه الدولة من جديد بعد هذا الدمار والانهيار التام لكل المناحي الاقتصادية والخدمية والتعليمية والاجتماعية حتى العسكرية والأمنية منها. والمطلوب من هذه الدول أن لا تغفل إنسانيتها عما يعانيه الشعب السوري من عوز وحاجة، وأن تبادر إلى رفع العقوبات والحصار. إن هذا الانهيار الكبير الذي تسبب به النظام السابق يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والإمكانات، فإذا كانت الولايات المتحدة تحتاج إلى أكثر من سنة لانتخابات الرئاسة فيها وهي دولة عظمى ومستقرة على جميع الصعد، فكم تحتاج هذه الدولة السورية الجديدة الناهضة من بين الركام والدمار من وقت؟
نعم، إن الشعب السوري يحتاج إلى دولة مدنية ديمقراطية؛ يعيش فيها كل أفرادها ومكوناتها المجتمعية ونخبها السياسية بعيدا عن الطائفية والمذهبية، دولة يسودها حكم القانون وينعم شعبها بالعدل والمساواة في الحقوق والواجبات، دولة تضمن حرية التعبير والتفكير، دولة ذات مجتمع يحترم المرأة ويمكنها من لعب دورها في بنائه وقيادته، دولة تضمن العيش الكريم لأبنائها بما يحقق طموحاتهم وآمالهم.
إن كل ما سبق يتطلب جهودا جبارة ووقتا كافٍ وثقة بالإدارة الجديدة، ناهيك عن الإمكانات والخبرات غير المتاحة، ويتطلب بالمقام الأول وعيا مجتمعيا للأخطار والدسائس الخارجية التي تتربص بالثورة الفتية والبلد.
إن أية مخاوف شعبية داخلية هي مشروعة ومحقه؛ لأنها ناتجة عن حقبة مظلمة لنظامٍ مجرمٍ لم يترك للحياة من بصيص أمل.
[email protected]