الوطن:
2024-10-04@22:16:31 GMT

عادة خطيرة تفعلها يوميا تسبب عرق النسا.. احذرها

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

عادة خطيرة تفعلها يوميا تسبب عرق النسا.. احذرها

قد تضطر أحيانًا إلى الجلوس لفترة طويلة بسبب طبيعة عملك، لكنها عادة خاطئة تضر الصحة على المدى الطويل، لذا يجب الانتباه جيدًا والحرص على تجنب هذا الأمر، حتى لا يصاب الشخص بانزلاق الغضروف المؤدي إلى عرق النسا.

الدكتور محمود عبدالله استشاري جراحة العظام، أوضح في حديثه لـ«الوطن»، أن الجلوس لفترة طويلة دون حركة من العادات الخاطئة، التي تؤثر على الصحة بشكل سلبي، سواء كان في المنزل أو العمل، إذ يؤدي الجلوس إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي في أسفل الفقرات.

ماذا يحدث عند حدوث الانزلاق الغضروفي؟

وأوضح أن الانزلاق الغضروفي هو «الديسك» بين الفقرات، ويؤدي إلى حدوث ألم شديد، بمجرد خروجه من مكانه: «الديسك ممكن يتزحزح ملليميترات، فيحصل ألم في الضهر».

يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى عرق النسا

يعمل الانزلاق الغضروفي على الضغط في الأعصاب يمين أو يسار، ما يصيب الشخص بمرض عرق النسا، وهو ألم شديد يبدأ من الفخذ، حتى يصل إلى القدمين، وتأخير علاجه بالوقت المناسب، يسبب ضمور العصب المضغوط، وفي هذه الحالة يصعب علاجه، واستحالة عودة الشخص لصحته كما كان: «عرق النسا بيبقى ألم من أول الفخد لحد ما يوصل للرجلين، ولو فضل فترة طويلة ومتعالجش صح، يعمل كوارث تانية»، حسب حديث استشاري جراحة العظام.

طريقتان لعلاج عرق النسا

يمكن علاج عرق النسا بعودة الانزلاق الغضروفي إلى مكانه من خلال طريقتين، اللجوء إلى العمليات الجراحية في الحالات المتأخرة التي لا تستجيب للعلاج الطبيعي الذي يستخدم في الحالات المبكرة، بهدف تقوية عضلات البطن، والتي تعمل على شد الغضروف، وعودته إلى مكانه.

لا يستحب الجلوس لفترات طويلة

وشدد على أنه لا يستحب الجلوس لفترات طويلة، لأنها تسبب مشكلات صحية متعلقة بالغضروف، على مستويات مختلفة: «ومن الحاجات اللي لازم نخلي بالنا منها، الوزن الزيادة، وبلاش نشيل حاجة تقيلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغضروف الانزلاق الغضروفي آلام الظهر عرق النسا جلوس الجلوس لفترة طويلة الانزلاق الغضروفی عرق النسا

إقرأ أيضاً:

6 طرق فعالة للتخلص من الكرش في أسبوع.. «امشي عليها خطوة بخطوة»

دهون البطن أو الكرش من الأمور المزعجة لدى الكثيرين، فالبعض يذهب إلى اتباع «الدايت» للتخلص من الكرش أو فقدان الوزن، لكن هناك بعض الأشخاص ليس لديهم القدرة الكاملة على الالتزام بالأنظمة الغذائية، ما يجعلهم يبحثون عن طرق مختلفة، لذا نستعرض في هذا التقرير 6 طرق تساعد على التخلص من الكرش في أسبوع.

طرق عديدة تساعد على التخلص من الكرش، منها القيام بتمارين البطن أثناء الجلوس، فهي تعد من أبسط التمارين التي يمكن تجربتها للتخلص من الكرش، ويحدث من خلال الجلوس على حافة الكرسي مع  وضع اليدين خلف الرأس بثبات، وبعد ذلك يتم شبك الأصابع مع تقويم الظهر، يتم الانحناء للخلف قليلاً مع دفع الصدر تجاه الركبتينن، حيث يجب تكرار هذه التمارين 15 مرة وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

طرق للتخلص من الكرش

الجلوس بشكل مستقيم من الطرق التي تساعد على التخلص من الكرش، حيث من الممكن أن تحدث وضعيه الجلوس فرق كبير في مستويات اللياقة البدنية، لذا من الضروري تجنب الجلوس بشكل منحني ويفضل الجلوس بشكل مستقيم وذلك لأنه يساعد على إصلاح الوضعية بشكل عام ويسهم في إنقاص الوزن أيضًا و يؤدي الجلوس بشكل مستقيم إلى حرق 350 سعرة حرارية إضافية يوميا.

وجاءت من ضمن الطرق التي تساعد على التخلص من الكرش هى التنفس بعمق، حيث يعد أكبر عوامل الخطر لدهون البطن هو الإجهاد، لذا فإن تمارين التنفس العميق من الممكن أن تساعد في التخلص من التوتر والقلق، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن. 

 شرب الماء من ضمن الطرق التي تساعد على التخلص من الكرش ودهون البطن، ومن الممكن أن يؤدي الجفاف إلى مشكلات صحية عديدة ومنها  الإمساك والانتفاخ، كما يمكن أن يؤدي شرب الماء أثناء الجلوس إلى تحسين الهضم والتمثيل الغذائي، لذلك فهو مهم لفقدان الكرش لأنه يؤدي إلى تكسير جزيئات الدهون.

تمارين «العجلة» من ضمن التمارين التي تساعد على التخلص من الكرش، وأيضا ممارسة تمارين الأيروبكس الأقوى بصورة تدريجية وفقا لما ذكرته الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، خلال حديثها لـ«الوطن».

أطعمة تؤدي إلى ظهور الكرش

هناك العديد من الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور الكرش ومنها أنواع الجبن صفراء اللون مثل «الرومي» وغيرها، وذلك لكونها عالية الدهن ما يؤدي إلى زيادة الوزن بمناطق البطن والأرداف، وأيضا  تناول النسكافية وغيره من أنواع الكافيين المختلفة، فضلًا عن تسببها أيضًا في تثبيت الوزن لفترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • تقليل وقت الجلوس يمنع تفاقم آلام الظهر
  • 5 طرق للتخلص من الكرش
  • وزير الخارجية والهجرة يناقش مع نظيره المغربي تطورات تجنيب المنطقة من الانزلاق لحرب إقليمية شاملة
  • 6 طرق فعالة للتخلص من الكرش في أسبوع.. «امشي عليها خطوة بخطوة»
  • حيل تخلصك من دهون البطن
  • احذر عادة خاطئة عند وضع الخبز في الفريزر.. تسبب التسمم والنزلات المعوية
  • 3 أشياء تدفع ابنك لتبني سلوك المثلية الجنسية.. احذرها
  • استشاري طب نفسي: الأرق أكثر الاضطرابات شيوعا وقد يكون بلا سبب ..فيديو
  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • فيروسات تهدد جهازك التنفسي في الشتاء.. احذرها