الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن وزير الصناعة والمعادن، خالد بتال النجم، اليوم الخميس، أن مشروع النبراس للصناعات الكيمياوية قطع شوطاً كبيراً، فيما أشار الى أن هناك فكرة لفتح فروع لمصنع البتروكيمياويات في أماكن عدة.

وقال النجم، في حديث صحفي تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "اعتذار شركة "شل" الهولندية عن الاستمرار بالعمل في مشروع النبراس للصناعات الكيمياوية، كان بسبب سياستهم الجديدة حول استثماراتهم، حيث تحولوا من الاستثمار في البتروكيمياويات إلى الاستثمار بالغاز"، مبيناً أن "المشروع أطلق في عام 2015 أي قبل 9 سنوات".

وأوضح، أن "شركة "شل" هي شركاء في شركة غاز البصرة بنسبة 45‎%، وميتسوبيشي 5‎%, وغاز الجنوب 50‎%، وبالتالي هم أبدوا استعدادهم لإكمال العمل معنا في هذا الخصوص".

وأضاف، أن "المشروع قطع شوطاً كبيراً، واستئناف العمل فيه لن يكون من الصفر، وهنالك دراسات استشارية موجودة متخصصة بهذا الشأن".

وبين، أن "موقع مشروع النبراس للصناعات الكيمياوية مهيأ الآن، ووصلنا إلى مراحل متقدمة جداً في إزالة الألغام والمخلفات الحربية في ذلك الموقع، وتم استكمالها بالكامل، والواجهة البحرية جاهزة وموجودة".

وأشار إلى، أنه "بعد الحديث مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير النفط حيان عبد الغني، طرح أكثر من خيار، لذلك سنعلن عنها في وقتها المناسب، بعد التداول مع وزارة النفط".

وتابع: "كان النقاش حول الغاز، حيث أن المشروع لكل مليون طن يحتاج إلى 170 مقمق من غاز الإيثان، وهذا كان تحدياً، لأنه يعتمد على جولات التراخيص والغاز المصاحب"، منوهاً إلى أنه "بعد دخول شركة توتال الفرنسية سيعطي وزارة النفط إمكانية توفير هذه الكمية من الغاز".

ولفت إلى، أن "هنالك فكرة لتقليل حجم مصنع البتروكيمياويات، وفتح فروع للمصنع في عدة أماكن، مما سيمنحنا مرونة أكثر ومتطلبات فنية أقل".

وأصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأول الثلاثاء، توجيهاً خاصاً بمشروع النبراس للصناعات الكيمياوية لوزارتي النفط والصناعة بعد اعتذار شركة "شل" الهولندية عن المشروع.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة

أكد طلعت مصطفى رئيس مجموعة طلعت مصطفى العقارية ،ان مشروع southMED هو اكبر مشروع عقارى سياحى ترفيهى عالمى  بمنطقه الساحل الشمالي باستثمارات تعادل تريليون جنيه بنحو  ٦٠٠ مليار دولار والمشروع نموذج شراكه بين الدوله والقطاع الخاص لتشجيع القطاع الخاص المصري لقيام بدوره في تنمية الاقتصاد الوطني .

وأشار الى ان الاستثمار المحلي قادر على تطوير لخلق قيمه مضافه ويشهد هذا المشروع على خلق بيئه تنافسيه على الاستثمار المحلي والاجنبي.

واشار مصطفى خلال مؤتمر صحفي عقده مجلس الوزراء اليوم للاعلام عن المشروع ،الى ان المشروع سيكون وجهه سياحيه عالميه تجذب عوائد دولاريه من خلال تصدير العقار وفرص العمل وزياده متوقعه في عدد السياح الوافدين لمصر لافتا الى ان المشروع يحتوي لاول مره على نموذج فريد حيث ستدار بعض الوحدات من خلال شركات فنادق عالميه خارج شهرين 
وأضاف أن قيمه المبيعات المتوقعه حوالي 1.6 ما يقرب من 35 مليار دولار امريكي وهو ما يعادل مشروع سياحي ايطالي، مؤكدا انه تم فتح باب الحجز امس فى الساعة الخامسة مساءا وحتى الخامسة فجرا، حقق المشروع مبيعات حقيقيه 60 مليار جنيه  فى ١٢ سعداعة فقط وهذا الرقم لم تسمع عنه مصر في اي مشروع عقاري او المنطقه العربيه.

وأوضح ان المشروع يزيد ٢.٤ تريليون جنيه للناتج المحلي الاجمالي ويولد هذا المشروع من خلال الضرائب السياديه المباشره 1 تريليون جنيه وبالتالي سترتفع الحصيله العامه للدوله وخلق فرص عمل جديده تعادل  ١.٦ مليون فرصة عمل.

مقالات مشابهة

  • "الأهلي سيرا" توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أربعة فروع لجامعات دولية
  • المجلس التصديري للصناعات الهندسية ينظم بعثة تجارية لـ20 شركة إلى المغرب
  • "التصديري للصناعات الهندسية" يطلق بعثة تجارية إلى المغرب تضم 20 شركة
  • آفاق متجددة للصناعات الوطنية السعودية
  • تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض
  • افتتح مشروع مياه في باب المندب.. طارق صالح: اليمن مقبرة المشروع الإيراني
  • تفاصيل مؤتمر إطلاق مشروع "ساوث ميد"
  • طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة
  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان