عربي21:
2024-07-02@11:58:44 GMT

مركبة أمريكية إلى القمر لأول مرة منذ 50 عاما

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

مركبة أمريكية إلى القمر لأول مرة منذ 50 عاما

أعلنت شركة الفضاء "انتويتيف ماشينز" المقرة في هيوستن أن مركبتها "نوفا-سي"، التي أُطلق عليها اسم "أوديسيس"، انطلقت من فلوريدا في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس في مهمة تاريخية لتحقيق أول هبوط أمريكي على سطح القمر منذ أكثر من 50 عاما، وهي أيضا أول مهمة تنجح بواسطة مركبة فضائية تعود ملكيتها للقطاع الخاص.



وأطلقت المركبة "نوفا-سي" من ولاية فلوريدا على متن صاروخ "فالكون ناين" الذي أطلقته شركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك، من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال.

وتم تأجيل الإطلاق لمدة 24 ساعة بسبب مشكلة في درجات حرارة الميثان السائل المستخدم في نظام دفع المركبة، وتم حل المشكلة بنجاح.




تعد رحلة المركبة "نوفا-سي" جزءًا من مهمة "آي.إم-1" التابعة لناسا، حيث تحمل ست حمولات تضم أدوات مصممة لجمع البيانات حول البيئة القمرية.

وتأتي هذه الرحلة في إطار برنامج "أرتميس" القمري الذي تسعى ناسا من خلاله لإعادة رواد الفضاء إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد.

إذا نجحت المهمة، ستكون هذه أول مرة يتم فيها الهبوط المتحكم على سطح القمر بواسطة مركبة فضائية أمريكية منذ إنجاز مهمة أبولو في عام 1972، وتمثل أيضا أول رحلة في إطار برنامج "أرتميس"، حيث تسعى الولايات المتحدة للعودة إلى القمر قبل الصين التي تخطط أيضًا لهبوط مأهول على سطح القمر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم هيوستن القمر امريكا القمر هيوستن حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار

الجديد برس:

شهدت شركة Nike الأمريكية، الرائدة في صناعة الملابس والأحذية الرياضية، الداعمة لـ”إسرائيل”، يوم الجمعة انخفاضاً حاداً بنسبة 20%، مما أدى إلى خسائر تقدر بحوالي 27 مليار دولار في قيمة سوقها.

وتعد هذه الخسارة الأكبر للشركة منذ طرح أسهمها في بورصة نيويورك عام 1980.

وفقاً لتقرير من موقع “جلوبس” الإسرائيلي، ترجع هذه الهبوطات الكبيرة إلى إعلان الشركة عن إيرادات ربع سنوية دون التوقعات، بالإضافة إلى توقعات بانخفاض في المبيعات خلال الفترة المالية التي تنتهي في يونيو 2025.

وأوضحت Nike أنه بعد فترة من النمو القوي خلال السنوات الماضية، شهدت مبيعاتها انخفاضاً خاصة في منتجاتها الرائدة مثل “غوردان ون1″، و”اير فورس 1″، و”دانكس”.

كما انخفضت مبيعاتها عبر الإنترنت بنسبة 10%، وظل الطلب ضعيفاً على منتجاتها السابقة خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو.

وفي ختام تداولات الجمعة، انخفض سهم الشركة ليغلق عند 75.37 دولار، مقارنة بمتوسط سعر 95 دولاراً، مسجلاً أكبر انخفاض يومي له في التاريخ.

مقالات مشابهة

  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر الأبيض المتوسط (صورة)
  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات
  • حريق يلتهم مركبة أمام جامعة الحسين في معان
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة “تشانغ آه-6” بالصين
  • وزير النقل يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم مهمة
  • هل يمكن نقل ملكية مركبة من البائع إلى مشتري لا توجد قرابة بينهما؟.. أبشر توضح