قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس سابقًا، إنَّ التربة الإلكترونية التي تجري السويد عليها أبحاثًا وفكرتها حول المساهمة مستقبلًا في تأمين الغذاء حول العالم، ليست بموضوع جديد واُستخدمت من قبل من أزمنة، والقول بأنها الأمل في الزراعة الحضارية المستدامة والأمن الغذائي، ليس كما يقال.

وزير الري: الصرف المغطى يُسهم في زيادة الرقعة الزراعية ودخل المزارع وخصوبة التربة تمهيداً للرصف.

. وضع التربة الزلطية بشارع المحطة وميدان الدقاق بفرشوط استبدال ركيزة أساسية في الزراعة المائية


وأضاف «جلال» في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أنَّ ما أحدثته الجامعة الألمانية هو استبدال ركيزة أساسية في الزراعة المائية بأخرى وليس بموضوع جديد أو أحد حلول مشكلة الأمن الغذائي حول العالم.

الزراعة المائية هي زراعة البذور في محلول مائي موازي

وتابع عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس سابقًا: «الزراعة المائية هي زراعة البذور في محلول مائي موازي أو عن طريق بعض الوسائط مثل الصوف المعدني، والجامعة الألمانية استخدمت مكونا جديدا في هذه الزراعة وهو عبارة عن مكون أيوني عضوي أساسه مادة السليلوز، والسليلوز بوليمر حيوي».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد الزراعة الزراعة المائية السويد

إقرأ أيضاً:

«زراعة بني سويف» تحتفل بالذكرى الـ 72 لعيد الفلاح وتكرم المتميزين

أناب الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، اللواء حازم عزت السكرتير العام في حضور احتفالية الذكرى الـ 72 لعيد الفلاح، التي نظمتها مديرية الزراعة بالتعاون مع البنك الزراعي المصري، تكريمًا لجهود المزارعين، وتقديرًا لدورهم الهام في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

اهتمام الدولة بالمزارع المصري 

وأعرب السكرتير العام لمحافظة بني سويف عن تقديره لدور الفلاحين في المجتمع، مؤكدً أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تولي اهتمامًا خاصًا بتطوير القطاع الزراعي ودعم الفلاحين من خلال تقديم حزم متنوعة من المساعدات المالية والتقنية، إضافة إلى مشروعات الري الحديثة وتوفير البذور والأسمدة المحسنة.

مشروعات تنموية في القطاع الزراعي

وأشار السكرتير العام إلى أن بني سويف تعمل بشكل دائم على تحسين أوضاع الفلاحين من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في القطاع الزراعي، كما تركز المحافظة على توفير التدريب المستمر للمزارعين لتبني التقنيات الحديثة في الزراعة وتحقيق إنتاجية أعلى بجودة أفضل، مؤكدًا دعم المحافظة الكامل للفلاحين والمزارعين، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم من أجل النهوض بالقطاع.

تكريم المتميزين من المزارعين 

تضمنت الاحتفالية كذلك تكريم عدد من المزارعين المتميزين الذين حققوا إنجازات ملحوظة في مجال الزراعة ورفع مستوى الإنتاج الزراعي، حيث جرى منحهم شهادات تقدير نظير جهودهم وإسهاماتهم في تطوير قطاع الزراعة بالمحافظة

و أعرب المكرمون عن سعادتهم البالغة بهذا التكريم، مؤكدين أن مثل تلك الاحتفالات تعكس تقدير الدولة لجهودهم وتحفزهم على بذل المزيد من العطاء، فيما تخللت الاحتفالية مناقشات حول الخدمات الزراعية المقدمة للمزارعين وأهم التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي.

عيد الفلاح المصري

يذكر أنه يتم الاحتفال بيوم الفلاح في الـ9 من سبتمبر من كل عام، بمناسبة ذكرى صدور قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، والذي كان له تأثير كبير على تحسين أوضاع الفلاحين وإعادة توزيع الأراضي الزراعية بشكل أكثر عدلاً. ويعد هذا اليوم فرصة لتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها الفلاحون والعمل على إيجاد حلول تسهم في تعزيز مكانتهم وتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي.















مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يوزع ١٢ عقد لمنتفعي الإصلاح الزراعي و٥ آلات زراعية بسيطة
  • فعالية بوزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • رئيس «زراعة النواب»: يجب رفع القبعة للفلاح المصري.. يعمل دون كلل أو تعب
  • وكيل زراعة الغربية يشهد احتفالية عيد الفلاح بصناديد
  • بحضور وزير الزراعة.. الدقهلية تحتفل بعيد الفلاح الـ72
  • وزير الزراعة والمحافظ يشهدان احتفالية المحافظة بعيد الفلاح ال 72
  • زراعة النواب: الفلاح المصري يحظى باهتمام الرئيس السيسي
  • وزير الزراعة يشهد احتفالية محافظة الدقهلية بعيد الفلاح الـ 72 «صور»
  • محافظ الإسماعيلية يهنئ فلاحي الإسماعيلية بعيدهم: الزراعة أساس الحضارة
  • «زراعة بني سويف» تحتفل بالذكرى الـ 72 لعيد الفلاح وتكرم المتميزين