بوابة الوفد:
2024-06-29@13:35:34 GMT

السلطات الكينية تنجح فى استرجاع 21 من الثدييات

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

نجحت كينيا في نقل 21 من الثدييات، بعد محاولة فاشلة عام 2018 لنقل وحيد القرن الأسود .

تم تنفيذ عملية النقل التي استمرت 18 يوما من قبل خبراء الصيد والطب البيطري المدربين تدريبا عاليا من دائرة الحياة البرية الكينية وشركائها.

المنزل الجديد للحيوانات مقام على مساحة شاسعة تبلغ  58000 فدان في Loisaba Conservancy في وسط كينيا مع 25000 فدان مخصصة حصريا للحفاظ على هذا النوع الشهير.

شهدت المقاطعة الصيد غير المشروع المأساوي لآخر وحيد القرن قبل نصف قرن ورحب الحراس بعودتهم.

قال دانيال أولي يانكيري: لقد مرت عقود منذ أن تجول وحيد القرن هنا. منذ ما يقرب من 50 عاما ، تأثرت أعدادهم بشدة بالصيد غير المشروع الآن ، ينصب تركيزنا على تجديد هذا المشهد والسماح لوحيد القرن بالتكاثر ، بهدف إعادة أعدادها إلى روعتها السابقة .

هذا هو أهم مشروع لنقل وحيد القرن في كينيا حتى الآن ، وتضمن جهودا دقيقة لتتبع وحيد القرن المهدد بالانقراض ونقله إلى موطنه الجديد.

احتفل الرئيس التنفيذي لـ Loisaba Conservancy بعلامة فارقة يوم الثلاثاء (13 فبراير).

وأضاف توم سيلفستر: "من مستوى منخفض بلغ 300 شخص، حققنا الآن إنجازا كبيرا في بداية هذا العام يبلغ 1004 وحيد القرن الأسود الشرقي في كينيا".

17 ملاذًا في جميع أنحاء البلاد

بعد أيام الظلام في ثمانينيات القرن العشرين، أصبح عدد وحيد القرن الأسود في كينيا الآن ثالث أكبر عدد على مستوى العالم، بعد جنوب إفريقيا وناميبيا، والتحدي الكبير الذي جاء من ذلك هو أن المساحة نفدت في الملاذات القائمة، ويضيف هذا الإنجاز إلى 17 ملاذًا في جميع أنحاء البلاد.

وبينما تحاول كينيا إعادة توطين أعداد وحيد القرن، ستكون هناك حاجة إلى مثل هذه التحركات حتى لا تصبح منطقة واحدة مكتظة بالسكان. 

يشرح عالم الأبحاث هذا، بقوله:

"بمجرد الوصول إلى الحد الأقصى من القدرة الاستيعابية البيئية ، ينخفض معدل التكاثر ، وبالتالي من خلال إزالة بعض الحيوانات ، نتوقع أن يرتفع عدد وحيد القرن في تلك المناطق. ثم نعيد إدخال تلك المجموعة المؤسسة التي لا تقل عن 20 حيوانا إلى مناطق جديدة ونتوقع أن يزدهر النمو السكاني قبل أن يصل إلى القدرة الاستيعابية البيئية ".


تم القبض على وحيد القرن الأسود البالغ عددها 21 في يناير الماضي وتم نقلها من محمية نيروبي الوطنية وأول بيجيتا وليوا.

وتلعب كينيا أيضا دورا حاسما في إنقاذ وحيد القرن الأبيض الشمالي من الانقراض ، حيث تستضيف آخر إناث من هذا النوع على مستوى العالم.

بالتعاون من خلال مشروع BioRescue ، وهو اتحاد من الخبراء المحليين والدوليين ، طورت كينيا 30 جنينًا في انتظار زرعها في إناث بديلة لوحيد القرن الأبيض الجنوبي، مما ساهم في مساعي الحفظ العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وحيد القرن الأسود الثدييات الطب البيطري

إقرأ أيضاً:

الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب

نيروبي"أ ف ب": أعلن الرئيس الكيني وليام روتو اليوم سحب مشروع موازنة 2024-2025 الذي ينص على زيادة الضرائب، في أعقاب احتجاجات تطورت إلى أعمال عنف دامية الثلاثاء.

وقال روتو في كلمة ألقاها غداة التظاهرات المناهضة للمشروع والتي خلفت 22 قتيلاً، بحسب الهيئة الرسمية لحماية حقوق الإنسان، "بعد أن استمعت بعناية إلى شعب كينيا الذي قال بصوت عالٍ وواضح أنه لا يريد مشروع قانون المالية لعام 2024، فإنني أحني رأسي ولن أوقعه.. ليصبح قانونًا، وبالتالي سيتم سحبه".

وأضاف الرئيس"بعد تبني مشروع القانون، عبرت البلاد بشكل واسع عن استيائها من مشروع القانون بصيغته الحالية، والذي أدى للأسف إلى خسائر في الأرواح وتدمير للممتلكات".

أثارت موافقة البرلمان الذي يشكل فيه الحزب الحاكم الأغلبية على النص الثلاثاء غضب المتظاهرين الذين خرجوا للمرة الثالثة خلال ثمانية أيام إلى الشارع في نيروبي.

اقتحم المتظاهرون البرلمان وتعرضت مبان للنهب والحرق، في سابقة في تاريخ الدولة التي نالت استقلالها عام 1963.

ووفقا لمنظمات غير حكومية منها الفرع الكيني لمنظمة العفو الدولية، أطلقت الشرطة الرصاص الحي في محاولة لاحتواء الحشود.ووقعت أعمال نهب في نيروبي ومدن عدة. وأحرقت مبان في إلدوريت في الوادي المتصدع معقل الرئيس وليام روتو.ودعا الرئيس إلى التشاور الوطني.

وقال "بما أننا تخلينا عن مشروع قانون الموازنة لعام 2024، فمن الضروري إجراء مشاورات كدولة مستقبلاً. كيف يمكننا إدارة ديوننا معًا سأقترح التواصل مع شباب بلدنا، مع ابنائنا وبناتنا".

وسارعت المعارضة إلى اعتبار القرار "من باب العلاقات العامة".

وقالت الصحافية والناشطة حنيفة آدان على منصة إكس" لقد تم سحب مشروع القانون ولكن هل يمكنكم احياء كل من ماتوا؟".

وتقول الحكومة إن هذه الضرائب ضرورية لاستعادة مجال المناورة للبلد المثقل بالديون (يمثل الدين العام حوالي 70% من اجمالي الناتج المحلي)، وتمويل ميزانية 2024-2025 التي تبلغ بنود الانفاق فيها 4 ترليون شلن (29 مليار دولار)، وهو رقم قياسي.

مقالات مشابهة

  • روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود
  • رغم التراجع عن زيادة الضرائب.. استمرار المظاهرات بالعاصمة الكينية نيروبي
  • ماذا حدث في عاصمة كينيا نيروبي؟.. أعمال عنف واقتحام للبرلمان
  • شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع
  • ‏الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في نيروبي
  • التجارة توضح حقوق وواجبات الفرد عند استبدال أو استرجاع المنتجات
  • شاهد: السلطات السويسرية تتفقد الأضرار إثر عواصف رعدية وفيضانات ضربت البلاد
  • الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب
  • وزارة التجارة توضح حقوق وواجبات المستهلك عند استبدال أو استرجاع المنتجات
  • رسميًا .. حرس الحدود يعود مجددًا إلى الدوري الممتاز بعد غياب موسم وحيد