كتب- أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 12 مليونا و577 ألفا و37 مواطنا، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر 2021 وحتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين في الفئة العمرية الأكبر من 40 عاماً، بالإضافةً إلى فئة الشباب من عمر 18 عاماً ممن لديهم تاريخ مرضي مرتبط بالأمراض المزمنة.

وأضاف أن المبادرة تقدم فحوصات قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم (عشوائي وتراكمي)، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، ومؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقديم خدمات التوعية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة، ومتابعة المستفيدين من المبادرة، خلال زيارات متتالية يتم تحديد مواعيدها بناءً على نتائج الفحوصات الأولية.

وتابع أن الحالات المرضية التي يتم اكتشاف إصابتها بالأمراض المزمنة (ضغط، سكر) يتم صرف العلاج لها بالمجان من الوحدات الصحية أو إحالتها إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وفقاً للحالة الصحية للمريض، بما يساهم في خفض نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وذلك وفقاً للأدلة الاسترشادية الخاصة بالأمراض المزمنة والتي تم إعدادها من خلال التعاون بين وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن اللجنة العلمية التابعة للمبادرة تشارك في وضع الأدلة الاسترشادية، وتعقد دورات تدريبية للأطقم الطبية المشاركين بالمبادرة، مشيرا إلى أنه في حالة التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن، تتم إحالته إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة، لافتا إلى تدريب الفرق الطبية بوحدات الرعاية الأولية على استخدام "جهاز الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي".

وناشد المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط، سكر) ضرورة زيارة الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات "مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي" والاطمئنان على حالتهم الصحية «مجانًا».

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان وزارة الصحة والسكان الوحدات الصحية الضغط السكر طوفان الأقصى المزيد بالأمراض المزمنة

إقرأ أيضاً:

نادين نسيب: اتمنى التواجد في عمل مصري قريبا لهذا السبب

كشفت الفنانة نادين نسيب نجيم عن تمنيها التواجد في عمل مصري قريبا، وذلك لحبها لـ نجمات مصر مثل لبلبة، نبيلة عبيد، لبلبة، نادية الجندي، بوسي ولكن أكثر من عشقتها كانت سعاد حسني وتتمنى تقديم عمل من أعمالها.

وعن مباركة غادة عبد الرازق لها على تكريمها بمهرجان الفضائيات العربية وقرب احتفالها بالزواج، قالت نادين خلال لقائها مع أحد المواقع اللبنانية:«أنا اللي بقولها ألف مبروك جمالها ونجاحها المستمر وبشكرها جدا».

أعبرت نادين عن سعادتها بالتكريم عن مسلسل «2024» مؤكدة أنه خطوة مهمة بنجاحها وقالت: «فخورة جدا بالتكريم وبيعنيلي كتير لأني تعبت جدا في الدور ده وكتير أثر فيا».

View this post on Instagram

A post shared by ???????? موقع بصراحة (@bisara7a)

آخر أعمال نادين نجيم

وكانت آخر أعمال نادين نجيم، هو مسلسل «2024»، الجزء الثاني من مسلسل «2020» الذي عرض قبل ثلاثة أعوام، والجزء الجديد مؤلف من 15 حلقة، وهو من تأليف بلال شحادات، وإخراج فيليب أسمر، وشارك في بطولة المسلسل إلى جانب نادين نجيم كل من محمد الأحمد، وكارمن لبس، ورفيق على أحمد، وآخرون.

اقرأ أيضاًأحمد يحيى: «إي آند مصر» تتوسع في تقديم خدمات الشمول المالي لعملائها في مصر

بهذه الكلمات.. شيرين عبد الوهاب تهنئ وائل كفوري بعيد ميلاده

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. غادة عادل تتصدر تريند "جوجل"
  • إعدام 200 فيل في زيمبابوي.. لهذا السبب!
  • دولة إفريقية تعدم 200 فيل لهذا السبب
  • نادين نسيب: اتمنى التواجد في عمل مصري قريبا لهذا السبب
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة في سبتمبر لهذا السبب
  • خلاف جديد بين حسام حسن واتحاد الكرة لهذا السبب
  • عبدالله نوه بجهود وزارة الصحة في التلقي المبكر ضد الكوليرا
  • فشل انتقال " فاروق " لسموحه لهذا السبب
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة