رحب حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء نحو زيادة زراعات الذرة والصويا لتوفير الأعلاف، لافتا إلي أن هذه التوجيهات غاية في الأهمية في الوقت الحاضر وضرورة ملحة للمستقبل.

وأضاف “أبوصدام”، أننا نزرع نحو 70 ألف فدان من محصول الفول الصويا والذي ينتج الفدان منه في المتوسط نحو 1.

5 طن ونستورد أكثر من 5 ملايين طن كل عام؛ لصناعة الأعلاف وكذلك نزرع من الذرة الصفراء نحو 800 ألف فدان ينتج الفدان في المتوسط نحو 3.5 طن ونستورد أكثر من 10 ملايين طن.

وأشار نقيب الفلاحين، إلي أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة لزيادة مساحات زراعة محصولي الذرة الصفراء وفول الصويا لكنها غير كافية، حيث وضعت الحكومة أسعارا ضمان لفول الصويا 18 ألف جنيه للطن و9.5 ألف جنيه لطن الذرة الصفراء فيما ارتفعت أسعار فول الصويا في السوق الحر ليصل الطن إلي 45 ألف جنيه ويتجاوز طن الذرة الصفراء في السوق الحر نحو 17.5 ألف جنيه.

وطالب بتوفير مجففات لتسهيل حفظ الذرة، وتوفير تقاوي معتمدة ذات مواصفات عالية بأسعار مناسبة وكميات كافية من خلال تحميل هذه المحاصيل علي المحاصيل الأخرى التي تناسبها، وتطبيق الزراعة التعاقدية علي كافة هذه المحاصيل مع وضع أسعار محفزة للمزراعين ، مع توفير الإرشاد الزراعي اللازم في جميع مراحل زراعة هذه المحاصيل لزيادة الإنتاجية وتشجيع المزارعين علي زراعتها.

وأكد أن زيادة مساحات زراعة هذه المحاصيل سوف يوفر المليارات من العملة الصعبة وسوف يؤدي زيادة مساحات هذه المحاصيل إلى خفض اسعار اللحوم بجميع انواعها لأن العلف يمثل نحو 70% من صناعة الدواجن وهذه المحاصيل تمثل 70% من صناعة الأعلاف الداجنة. 

وتابع أن هذه المحاصيل هي المكون الرئيسي لأعلاف المواشي والأسماك ، كما أن هذه المحاصيل توفر لنا الزيوت والتي نستورد منها نحو 98% من احتياجاتنا، لذا سوف تؤدي زيادة مساحات زراعتها لخفض أسعار الزيوت، إضافة إلي أن فول الصويا من المحاصيل التي تزيد خصوبة التربة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذرة الصفراء هذه المحاصیل زیادة مساحات ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

«زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن موافقة مجلس الوزراء على تحديد مبلغ 2200 جنيه سعرا استرشاديا لأردب القمح لموسم 2024/ 2025، خطوة جيدة، من شأنها تشجيع المزارعين على زراعة القمح في الموسم الجديد.

تشجيع المزارعين على زيادة حجم توريد القمح

وأوضح في تصريحات له اليوم، أن ذلك السعر هو سعر ضمان، حيث لن يقل سعر التوريد الفعلي عنه، بل من الممكن زيادة ذلك السعر حسب الأسعار العالمية في وقت التوريد بنهاية الموسم.

وأشار إلى أن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي سبق ووجه بزيادة حافز توريد القمح؛ بهدف تشجيع المزارعين على زراعة القمح وتوريده.

وأضاف أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين على زيادة حجم توريد القمح في الموسم الحالي، للاستفادة من زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، حيث كان سعر التوريد في العام الماضي نحو 1600 جنيه، ثم أعلنت الحكومة في نهاية الموسم زيادته إلى 2000 جنيه للأردب.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5، و2150 جنيها للأردب جودة 23، و2100 جنيه للأردب جودة 22.

مقالات مشابهة

  • رغم وصولها لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • رغم وصوله لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • «زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»
  • لدعم جهود زيادة الصادرات المصرية وتعزيزًا لدورها الوطني.. مجموعة كايرو ثري ايه تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • نقيب الفلاحين.. يتوقع إرتفاع اسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو اللحم البقري قائم 170 جنيها والجاموسي 150
  • نقيب الفلاحين: سعر أردب القمح قابل للزيادة ونتوقع 9.5 مليون طن في الموسم الجديد
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين
  • زراعة المنيا تشارك في فعاليات "حصاد الذرة الشامية"