بدأت السلطات الجنوب أفريقية، اليوم، تحقيقا، في ملابسات انفجار «غامض»، وقع في الحي التجاري بمدينة جوهانسبرج، مخلفا قتيلا و40 مصابًا وأضرارا بطريق رئيسي ومدرج مطار، في المدينة التي تستعد لاستقبال قمة الاقتصادات الناشئة الـ15 «بريكس»، في أغسطس المقبل.

أخبار متعلقة

بعد المطالبة باعتقاله.. جنوب إفريقيا: «بوتين» لن يحضر قمة «بريكس»

في مواجهة الدولار.

. هل يُسقط تحالف «بريكس» الأخضر من على عرش العملات؟

«بنك بريكس».. قوة متعددة الأطراف تقودها الصين هل ينجح في إنهاء هيمنة الدولار على العالم؟



وأفادت شبكة «آي ويتنس» وراديو«702»، اليوم الخميس، بوفاة أحد مصابي الانفجار، وذلك بعدما أعلن عمدة مقاطعة «جوتينج» التي تضم جوهانسبرج وبريتوريا، بانيازا ليسوفي، إن 41 شخصا أصيبوا إثر إنفجار هز الحي التجاري وسط جوهانسبرج، عصر أمس الأأول الأربعاء، بينهم إثنان في حالة حرجة، وتسعة إصاباتهم خطِرة فيما 30 آخرين إصاباتهم طفيفة.



وأضاف المسؤول الحكومي، أن السلطات بدأت تحقيقًا في ملابسات الانفجار الذي وصفه بالـ«غامض». لافتًا إلى أنه ألحق أضرارا بمدرج مطار، وأتلف شوارع رئيسية في جوهانسبرج مثل شارع «بري» «ريسيك»،بمدرج مطار.


واعتبر «ليسوفي» أن عدم سقوط وفيات في الانفجار بمثابة «معجزة».

????#BREAKING: Loud explosion in Johannesburg، South Africa; Many injured reported. pic.twitter.com/3jXWlUkE06

— World Source News 24/7 (@Worldsource24) July 19، 2023


وفي غضون ذلك، قال الناطق باسم الشرطة في جوهانسبرج، لينديوي زولو، إن السلطات الأمنية ستطوق محيط الانفجار، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إلى حين انتهاء التحقيقات والتوصل للسبب الدقيق وراء الحادث.«، مؤكدا أنه:» سيتم إجراء الإصلاحات اللازمة للبُنى التحتية المُتضررة بالتزامن مع ذلك«.

وتحاط ملابسات الحادث بالغموض؛ إذ رجحت خدمات الطوارئ أن يكون الحادث ناجمًا عن تسرب بشبكات الغاز، لكن شركة «إيجولي» المسؤولة عن شبكة أنابيب الغاز في المقاطعة استبعدت ذلك.



ولفتت شركة«إيجولي»، إلى أنه تم الإبلاغ عن تسرب محتمل في أنبوب يبلغ قطره 100 ملم، مناشدة بعدم التعجل في استنتاج سبب الحادثز«

واعتبرت الشركة أن:«الانفجار الذي أحدث تصدُعًا في مدرج مطار، وأدى لانقلاب سيارات على طريق رئيسي بالمدينة، لا يمكن أن يكون ناجمًا عن تسرب غاز ضئيل كالمُبلغ عنه»

وتابع البيان أن شبكة الغاز في المقاطعة سليمة ولم تتعرض لأي ضغط منخفض«مُعللًا استبعاد أن يكون تسرب ووراء الانفجار بأن مواطني جوهانسبرج لا يزالون يحصلون على خدمات الغاز دون انقطاع».



وتساءلت وسائل إعلام محلية عن سبب الحادث، ونقلت شبكة«آي وتنس»، عن شهود عيان قولهم أن الانفجار كان شديدا وتسبب في انقلاب السيارات على الطريق، وأن أعمدة الدخان أظلمت بعض شوارع المدينة في أعقابه.



ونقلت الصحيفة المحلية، عن شاهد عيان قوله إن الانفجار أعقبه انقطاع في التيار الكهربائي في بعض المناطق المحيطة بشارعي «بري» و«ريسيك»، لافتًا إلى مناشدة سكان الشوارع للسلطات بالتعجيل في إصلاح المناطق المتضررة حتى لا تؤثر على حياتهم اليومية.

وتستعد مدينة جوهانسبرج،لاستقبال قمة الاقتصادات الناشئة «بريكس» في دورتها الـ15 في الفترة مابين 22 إلى 24 من أغسطس المقبل، بحضور زعماء الصين وروسيا والبرازيل والهند. وأعلن الرئيس الجنوب أفريقي،سيريل رامافوزا، أمس الأول، أن نظيره الروسي لن يحضر القمة بموجب اتفاق بينهما، بل سينوب عنه وزير خارجيته سيرجي لافروف، وذلك لتجنب أزمة مع الغرب حال تجاهل رامافوزا اعتقال حليفه بوتين في ظل تمسك حزب المؤتمر الوطني الحاكم في بلاده باستقبال الرئيس الروسي وتجاهل قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه بدعوى ارتكابه جرائم حرب في أوكرانيا.

جوهانسبرج جنوب أفريقيا قمة الاقتصادات النماشئة الـ15 بريكس بريكس سيريل رامافوزا فلاديمير بوتين

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين جوهانسبرج جنوب أفريقيا بريكس سيريل رامافوزا فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح مطار ميازاكي في اليابان بعد إغلاقه جراء انفجار قنبلة

استأنف مطار ميازاكي في جنوب غرب اليابان عملياته، صباح اليوم الخميس، بعد يوم من انفجار قنبلة غير منفجرة من الحرب العالمية الثانية على ممر الطائرات، مما أدى إلى إلغاء أكثر من 80 رحلة جوية.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، أن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليابانية غادرت إلى فوكوكا صباح اليوم، في أول رحلة منذ إغلاق المطار يوم أمس الأربعاء، للتحقيق في الحادث وإصلاح ممر الطائرات بعد العثور على حفرة يبلغ قطرها 7 أمتار وعمقها متر واحد.

أخبار ذات صلة اليابان: إغلاق مطار "ميازاكي" جراء انفجار قنبلة من الحرب العالمية الثانية إغلاق مدرج في مطار بجنوب غرب اليابان بعد انفجار

وأضافت أنه من المتوقع أن تسير الرحلات بشكل طبيعي باستثناء الرحلات التي لا تتوفر فيها طائرات.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ضحايا.. انفجار خزان بمحطة كهرباء في وادي حضرموت
  • بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)
  • انفجار كركوك يستهدف ناشطًا تركمانيًا والحصيلة ترتفع الى 5 مصابين
  • انفجار حقيبة راكب في مطار وارسو ببولندا
  • انفجار حقيبة مسافر في مطار وارسو
  • انفجار منزل متنقل بألمانيا يودي بحياة زوجين
  • إعادة فتح مطار ميازاكي في اليابان بعد إغلاقه جراء انفجار قنبلة
  • هجوم مفاجئ على “إسرائيل”.. انفجار عنيف يهز تل أبيب واستنفار أمني واسع
  • إغلاق مطار في اليابان بu] انفجار قنبلة أميركية ألقيت خلال الحرب العالمية الثانية
  • اليابان.. انفجار في مطار ميازاكي يتسبب بإلغاء جميع الرحلات الجوية