قال أسامة الجبالي، مدير مشروع الطيور الحوامة سابقا، إن مصر بموقعها الجغرافي الفريد، تعتبر ثاني أهم جسر بري للطيور الحوامة على مستوى العالم وأنها دائما ما تمتنع عن عبور البحار، لافتا أن مصر يمر عبرها  2 مليون طائر من الطيور الحوامة، وخاصة المنطقة الحرجة التي تسمى بجبل الزيت في خليج السويس بالبحر الأحمر.

تحصين ٥٧ ألف طائر متنوع بلقاح إنفلونزا الطيور بكفرالشيخ أستاذ أمراض دواجن: هذا الفيروس يؤدي إلى موت الطيور بنسبة 100% الطيور تتجمع من أوروبا وأسيا مرتين كل عام

وأضاف «الجبالي» خلال مكالمة هاتفية لبرنامج هذا الصباح المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أن هذة الطيور تتجمع من أوروبا وأسيا مرتين كل عام، في فصلي الربيع والخريف، وكل رحلة تاخذ 3 شهور، مشيرا أن إنشاء مشروعات طاقة رياح، ترتبط بها نقل الكهرباء، هي مسألة انتحار للطيور الحوامة.

وتابع، أن مصر قامت بنموذج ريادي على مستوى العالم، وهو التوفيق بين تشجيع الاستثمارات، من خلال إنشاء محطات توليد طاقة نظيفة من الرياح من ناحية، وحماية التنوع البيولوجي والطيور الحوامة المهاجرة من ناحية آخرى.

 إنشاء أول نموذج طواحين هواء في جلبل الزيت

وأشار إلى أنه كان هناك تعاون بين وزارة البيئة ووزارة الكهرباء المتمثلة في هيئة الطاقة المتجددة و شركة الكهرباء، في أن إنشاء أول نموذج طواحين هواء في جلبل الزيت، وتطبيق نظام الغلق عند الطلب والغلق عند الحاجة باستخدام الرادارات، موضحا: « يعني لما بنشوف طيور جاية على ارتفاعات منخفضة  بأعداد معينة، بنقفل بعض الطواحين، لبعض الوقت باستخدام الرادارات وباستخدام أفراد مدربين، لتوفير طاقة الكهرباء وحماية الطيور في نفس الوقت».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد الطيور خليج السويس البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

محافظة الدقهلية توضح أسباب رائحة للغاز الطبيعي قد تنتشر غدًا ناحية جمصة

أعلنت محافظة الدقهلية أنه بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، ستقوم شركة غاز مصر العاملة بنطاق محافظة الدقهلية غدا الخميس الموافق 4 يوليو الجاري وبداية من الساعة 8 صباحا  بتنفيذ اعمال  ملئ مادة الرائحة بمحطة تخفيض الضغط واضافة الرائحة المغذية لمدينتي بلقاس وشربين والقري المحيطة بها والكائنة بقرية المحفوظة طريق بلقاس/شربين ومحطة جمصه المغذية لمجمع السجون والكائنة بجمصه علي الطريق الدولي امام المنطقة الصناعية والاعمال مستمرة لحين الانتهاء منها.. 

ونظرا للقيام بتنفيذ تلك الاعمال" قد "ينتج عن ذلك الامر انتشار رائحة غاز طبيعي، فقط "رائحة" غازطبيعي.. 

لذا وجب التنويه لطمأنة العملاء من المواطنين، وفي حالة اي استفسار من قبل السادة المواطنين يتم الاتصال علي ارقام الطوارئ بالشركة من خلال الخطوط الارضية علي رقم (129) ورقم (0502345502) من خلال ارقام الهواتف المحمول:- (01203957222-01006056364)... 

وتؤكد المحافظة طمئنة المواطنين في هذا الشأن وذلك بناء علي التقرير الذي عرضه المهندس محمد عزيز مدير عام منطقة الغاز بالدقهلية.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يوضح خطة الوزارة للتصدي لأزمة تخفيف الأحمال (فيديو)
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • محافظة الدقهلية توضح أسباب رائحة للغاز الطبيعي قد تنتشر غدًا ناحية جمصة
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • ‏مدير ناحية بعشيقة يتمسك بمنصبه ويرفض انقلاب مجلس نينوى: دوافع سياسية وطائفية
  • ورشة عن الممارسات الزراعية الجيدة في جبل الشيخ والقرى المحيطة به
  • ارتفاع وفيات حمى غرب النيل في إسرائيل إلى 8 حالات
  • «طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري