مع بداية موجة الأمطار التى تشهدها بعض مراكز المحافظة، وتزامنًا مع نوة الشمس الصغرى، خاصة المدن الساحلية بنطاق المحافظة، نتيجة للتوقعات المسبقة لهيئة الأرصاد الجوية بتعرض المحافظة لموجة من الأمطار متوسطة الشدة وغزيرة ورعدية أحيانًا.

أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، أن جميع المعدات والأطقم والأجهزة انتشرت على الفور وفقا لخطة العمل المسبقة للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة، ورفع تراكمات المياة بشوارع وميادين مدن وقرى المحافظة، بالتنسيق بين فرق العمل بالوحدات المحلية، وشركة المياة والصرف الصحي والكهرباء والحماية المدنية.

حيث يتم رفع التجمعات أولا بأول مع إنتظام الحركة المرورية بجميع الشوارع والميادين.

يذكر أن محافظة البحيرة، استعدت لموسم الشتاء والأمطار بأكثر من ١٣٠٠ معدة وطاقم بالإضافة إلى ماكينات الشفط والمعدات والوحدات الخاصة بالحماية المدنية للتدخل الفوري ورفع تراكمات المياة على الفور.

هذا وتهيب المحافظة بمواطنيها بالإلتزام بالبقاء بالمنازل وعدم الخروج أثناء الرياح والعواصف الشديدة والأمطار إلا للضرورة القصوى.

وعدم الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية فى حالة البرق تجنبا لخطر الصعق، وكذا عدم ركن السيارات على فتحات تصريف مياه الأمطار وعدم الإقتراب أو لمس أعمدة أو أكشاك الكهرباء نظرا لسوء الأحوال الجوية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحيرة حالة الطقس الأمطار أمطار مياه الأمطار نوة رفع تراكمات مياه الأمطار موجة الأمطار طوارئ الطقس موجة من الأمطار نوة الشمس الصغرى

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة

كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي، خبير المياه والجيولوجيا بجامعة القاهرة، آخر تطورات ملف سد النهضة، وموعد بدء الملء الخامس لبحيرة السد الإثيوبي.

وقال "شراقي" في منشور له عبر فيسبوك، إن إجمالي التخزين في سد النهضة على مدار السنوات الأربع الماضية كان 41 مليار م3، ثم فتحت إثيوبيا بوابتي التصريف لمدة ثلاثة أشهر قبل غلقهما نهاية يناير الماضي بعد تصريف نحو 6 مليارات م3 وانخفاض منسوب البحيرة نحو 10 أمتار".

وأضاف "شراقي": "ظلت كمية المياه في البحيرة ثابتة عند 35 مليار م3 خلال الأشهر القليلة الماضية؛ نظراً لتساوي كمية المياه التي تأتي عند سد النهضة من بحيرة تانا مع الكمية التي تخرج منه بعد تشغيل التوربينين، إلى أن بدأت الأمطار في الزيادة في نهاية يونيو وأصبح الوارد أكبر من الخارج".

وأوضح خبير المياه: "بدأ تعويض الستة مليارات السابقة حيث ارتفع منسوب البحيرة نحو 2م بإضافة نحو مليار م3 واحد خلال الأسبوعين الماضيين، ومع زيادة الأمطار التدريجي ستستعيد البحيرة باقي الستة مليارات يوم 20 يوليو الجاري، عند متوسط إيراد يومي نحو 250 مليون م3/يوم، بعدها يبدأ التخزين الخامس".

وتابع: "التخزينات السابقة أيضاً كانت تبدأ بعد تعويض الكميات التي يتم صرفها من خلال بوابتي التصريف، التخزين الأول بدأ أول يوليو 2020 بدون تعويض لعدم وجود تخزين سابق، والثاني 4 يوليو 2021، والثالث 11 يوليو 2022، والرابع 14 يوليو 2023، والخامس طبقاً لمعدلات الأمطار الحالية متوقع 20 يوليو الجاري".

مقالات مشابهة

  • أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات
  • خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة
  • الطقس غدًا.. منخفض الهند الموسمي يغزو البلاد والأرصاد تحذر
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • الأرصاد تحذر.. تعرف على درجات الحرارة غدًا
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة البحيرة
  • الرطوبة تزيد حرارة الجو.. حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدا
  • شديد الحرارة نهارًا.. تعرف على حالة الطقس اليوم الإثنين في البحيرة
  • تعرف إلى درجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين