قال الدكتور إيهاب سعيد عضو مجلس إدارة البورصة المصرية السابق والخبير الاقتصادي إنَّ الذهب مخزنًا للقيمة وأداة التحوط الأولى على مستوى العالم، وعادة مع ارتفاع معدلات التضخم يلجأ الناس لشراء الذهب سواء كسبائك الذهب أو مصوغات للحفاظ على قيمة المدخرات، إلا أنَّ الذهب مرتبط بأسعاره العالمية،  وعلاقته مع حركة الدولار، لذلك يكون أداة تحوط أكثر من كونه عائد ادخاري أو استثماري.

الاستثمار لا يقتصر على  شراء الوحدات بشكل مباشر

وأضاف الخبير الاقتصادي في فيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على الصفحة الرسمية له، أنَّ القطاع العقاري على الرغم من أنَّه لا يعد مخزنًا للقيمة عالميًا مقارنة بالذهب، إلا أنَّه في مصر يعد أداة تحوط رئيسية واختياره ليس فقط للاستخدام ولكن في أوقات كثيرة يكون بغرض الاستثمار وحفظ قيمة المدخرات، وهذا الاستثمار لا يقتصر على  شراء الوحدات بشكل مباشر سواء  كانت سكنية او تجارية ولكن هناك طرق أخرى.

وأوضح أنَّه في آخر 10 سنوات كانت نسبة القطاع العقاري من إجمالي الناتج المحلي بمصر ارتفع من 13% تقريبًا إلى 20%، وعلى الرغم من هذا النمو الكبير إلا أنَّه يمر بفترات ركود خلال تلك الفترة لأسباب مختلفة.

الشهور الأخيرة شهدت طفرة واضحة في حجم الطلب على العقارات بصفة عامة

وتابع: «الشهور الأخيرة شهدت طفرة واضحة في حجم الطلب على العقارات بصفة عامة، والنسبة  الأكبر على عروض التقسيط التي تقدمها الشركات، وأصبحت الشركات تضع في اعتبارها معدلات التضخم الحالية والمتوقعة».

ولفت إلى أنَّ الوسائل الأخرى المتاحة للاستثمار في القطاع العقاري، عديدة منها أسهم الشركات العقارية المتداولة في البورصة والقطاع العقاري الأكثر تنوعًا في البورصة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصة المصرية سبائك الذهب شراء الوحدات معدلات التضخم العقارات الذهب

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشركات الأجنبية الجديدة في الصين بين يناير وأغسطس

أعلنت وزارة التجارة الصينية، أن الصين شهدت تأسيس ما مجموعه 36 ألفا و968 شركة جديدة ذات استثمار أجنبي في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، بزيادة نسبتها 11.5% على أساس سنوي.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن الوزارة قولها إن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني قيد الاستخدام الفعلي خلال الفترة المذكورة بلغ 580.2 مليار يوان (حوالي 81.7 مليار دولار أمريكي)، بانخفاض نسبته 31.5% عن العام السابق.

واجتذب قطاع الصناعات التحويلية فائق التكنولوجيا 12.4%، أو72.1 مليار يوان من إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، بارتفاع 1.9 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الموجهة إلى تصنيع المعدات الطبية وتصنيع الأدوات والعدادات بشكل ملحوظ بنسبة 77.8%، في حين نمت التدفقات الموجهة إلى تصنيع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية بنسبة 33.9% خلال الفترة المذكورة.

وفيما يتعلق ببلدان المصدر، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر من سنغافورة وألمانيا بنسبة 11.6% و5.4% على أساس سنوي على التوالي، وفقا لما أظهرته بيانات الوزارة.وام


مقالات مشابهة

  • «اتش اي جي» تستثمر 50 مليون يورو في «تسيجرت» الألمانية للتطوير العقاري
  • «المجتمعات العمرانية» تدعو لاغتنام الفرص الواعدة في سوق العقارات المصري
  • بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل
  • «معلومات الوزراء» يستعرض حجم الاستثمار الأجنبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • المجتمعات العمرانية: صناعة القطاع العقاري تمثل نسبة 30 % من إجمالي الناتج المحلي
  • مجلس الدولة يبرئ ذمة البورصة من دفع 808 آلاف جنيه للضرائب العقارية
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة
  • عدد الشركات الأجنبية الجديدة بالصين يرتفع 11.5% في 8 أشهر
  • شعبة الاستثمار العقاري: صفقة رأس الحكمة غيرت الخريطة العقارية في مصر
  • ارتفاع عدد الشركات الأجنبية الجديدة في الصين بين يناير وأغسطس