بوابة الوفد:
2024-10-02@01:38:35 GMT

ثقافة المنيا تناقش صورة الواقع فى أعمال الشعراء

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

نظم نادى الأدب بقصر ثقافة المنيا ، أمسية شعرية بعنوان ( صورة الواقع فى أعمال شعراء المنيا ) ، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ، حيث تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني  العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، بفرع ثقافة المنيا برئاسة ادكتورة رانيا عليوة، التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوى.

وتحدث  الشاعر مختار عبد الفتاح رئيس نادى الأدب خلال الأمسية ، والتي حضرها لفيف من شعراء العامية والفصحى ، عن  الفن و هو مشابهة الحقيقة وهو محاكاة  للواقع الخارجي ،  وأن الشاعر الواقعي بينه وبين الواقع خصومة ، لكون هذا الواقع يخضع لنظم تستبد بحرية الفرد ، ثم أقيمت الأمسية التى استضاف فيها نادى أدب المنيا ، شعراء ديرمواس من بينهم ،  الشاعر رجب لقى ، ودكتور  حسن العمرانى ، دكتور  هانى العباسى ، كما شارك لفيف من شعراء مركزي المنيا و سمالوط ، ومن بينهم  الشاعر محمد حكم سكرتير النادى ، وحسين أبو الحسين ، وعلى محيى ، والشريف طنطاوى ، وانتصار شاهين ، وعبد الرحمن سلامة ، وسعد الدين مخلوف ، وسحر ابراهيم ، وابراهيم على أحمد ، وأحمد شوقى عبد الهادى ومحمود يونس ، وشهد نادى ، وصلاح يوسف ، وعماد الشريف ، وأحمد عثمان ، ومحمد طه ، وناصر جمال الدين ، الشاعر ياسر خليل أمين عام مؤتمر أدباء مصر ، والكابتن محسن فتحى ، وشهدت الأمسية مناقشات نقدية حول الأعمال الابداعية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار محافظة المنيا

إقرأ أيضاً:

الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع العربي، كتاب نصوص بعنوان «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» للكاتب المتوكل طه.
في مدينة تكاد تشبهها المعجزات، بينما ينهشها الخوف، يلتهمها الفقد وتتجدد فيها الفجيعة لا تزال تمارس الصبر، تهدهد الحزن وتربي الأمل.. مشاهد من الوجع الكثيف، يوثقها الشاعر الفلسطيني المتوكل طه في هذه النصوص، ويخلد عبرها وحشية الحرب، وما تتجرعه غزة منذ اندلاعها من قتل، وخراب، وجوع، وخذلان في عالم لا يزال يلتزم الصمت، ويذعن لقانون الغاب.
وفضلا عما اكتست به نصوصه من صبغة سردية، وما انتهجه من لغة تصويرية، استطاع عبرهما تجسيد مشاهد من القصف العنيف، الجثث المحترقة واللهو الدموي الذي تجاوز أسوأ الكوابيس؛ فقد عمد الشاعر إلى السخرية لفضح نفاق الغرب ترهاته عن السلام، وادعاءات الإنسانية، التي دحضها تغافله عن عربدة الجيش الصهيوني، وما يمارسه من إبادة جماعية، ورغم كل ما رصده من خراب كان الافتتان بغزة جسرا شيده نحو الأمل، فحتما ستسقط نبتة لا جذور لها لا سيما وقد سقطت صورة الضحية، وانكشف الجزار.
المتوكل طه، من مواليد مدينة قلقيلية - فلسطين عام 1958 (دكتوراه في الآداب)، صدر له أكثر من خمسين كتابا في الشعر والسرد والنقد والفكر والإعلام، حاز العديد من الجوائز، منها: «جائزة الدولة التقديرية»، وجائزة «الحرية» و«القدس» و «إحسان عباس» و «زهرة المدائن» و «الإبداع المقاوم» وجائزة «عبد الرحيم محمود للشعر».
ومن بين إصداراته رمل الأفعى (سيرة كتسيعوت، معتقل أنصار 3)، عباءة الورد (نصوص الانتفاضة والشهداء)، طهارة الصمت (عن الكتابة وهموم الثقافة)، وقد صدرت الأعمال النثرية المذكورة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت العام 2003، سرديات الجنون – نصوص، كشكول الذهب- نصوص.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر على مسرح الأوبرا
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم