عين ليبيا:
2024-09-17@07:57:19 GMT

بيان ثلاثي يدعو لوقف الحرب في غزة

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

دعت كندا وأستراليا ونيوزيلندا اليوم الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وفقا لبيان مشترك صدر اليوم.

ونقلت رويترز عن البيان الذي أصدره رؤساء وزراء الدول الثلاث قوله “نشعر بقلق بالغ إزاء المؤشرات على أن إسرائيل تخطط لهجوم بري على رفح، أي عملية عسكرية في رفح ستكون كارثية”.

وأضاف البيان “هناك حاجة ماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أكد أمس إن إسرائيل ستمضي قدما في هجومها على رفح، التي تعد آخر ملجأ آمن نسبيا للفلسطينيين النازحين في جنوب قطاع غزة، بعد السماح للمدنيين بإخلاء المنطقة.

وحث البيان إسرائيل على عدم شن الهجوم، لكنه قال إن أي وقف لإطلاق النار لا يمكن أن يكون “من جانب واحد”، وسيتطلب من حماس “نزع سلاحها وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين على الفور”.

ولفت البيان إلى ان الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يناير بخصوص  قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا، يلزم إسرائيل بحماية المدنيين وتقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الملحة، مؤكدا أن “حماية المدنيين أمر بالغ الأهمية وضرورة بموجب القانون الإنساني الدولي، لا يمكن إجبار المدنيين الفلسطينيين على دفع الثمن مقابل هزيمة حماس”.

في هذا الوقت أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيستضيف غدا الملك الأردني عبد الله الثاني، لمناقشة سبل المساهمة في إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وذكر الإليزيه في بيان أنه “متابعةً لاجتماعهما في الأردن في ديسمبر، سيناقش الزعيمان الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة، الأمر الذي يكفل في نهاية المطاف حماية المدنيين ودخول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية”.

كما سيناقشان الجانبان سبل تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أستراليا العدل الدولية تحرير الرهائن حماية المدنيين رفح قطاع غزة كندا نيوزيلندا وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار

تحدث بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن تطورات الأوضاع في ليبيا، قائلا إن ليبيا دولة جوار بمصر، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع نظيره الروسي على حق الشعب الليبي الشقيق في تقرير مصيره بنفسه ورفض  أي إملاءات أو ضغوط أو دخلات خارجية، عبر الإسراع في إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن، وبما يسهم في تشكيل قيادة جديدة في ليبيا تنهي الأزمة القائمة حاليا منذ عام 2011 وبما يضمن وحدة التراب الوطني الليبي.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي لافروف عبر قناة القاهرة الإخبارية: «ناقشنا كذلك الوضع في السودان على المستوى الإنساني.. والضرورة العاجلة للوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء الأزمة الجارية، ووقف معاناة الشعب السوداني الشقيق والعمل على الحفاظ على وحدة الدولة السودانية ومؤسساتها»، مشيرًا إلى أنه جرى إطلاع الوزير الروسي على التحركات المصرية الجادة والمخلصة في هذا الشأن لسرعة إنهاء هذه الأزمة والوصول لحل سياسي.

 

وعن الوضع في سوريا، تابع، أنه جرى الاتفاق مع لافروف على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين وروسيا والدول العربية خاصة على ضوء الدور الهام لروسيا الاتحادية في هذا الملف والعمل على إنهاء الأزمة القائمة في سوريا منذ سنوات بما يحفظ لسوريا حقوقها وسيادتها ووحدتها ويمكن الدولة السورية من العمل على مكافحة الإرهاب وذلك من خلال التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

مقالات مشابهة

  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • «الخارجية الأمريكية»: نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة
  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • ولي العهد السعودي يؤكد دعمه لجهود مصر بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • لافروف وعبد العاطي يؤكدان ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر
  • وزيرة خارجية فلسطين: يجب الضغط على إسرائيل لوقف الحرب