كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن آخر الإحصائيات لبرنامج “دعم السكن”، حيث أن المنصة الرقمية المخصصة لبرنامج “دعم السكن” التي تم إطلاقها بداية السنة استقبلت لحدود اليوم طلبات ما يفوق 48 ألف مغربية ومغربي.

وأكدت الوزيرة خلال حلولها ضيفة على برنامج “مع الرمضاني” الذي بثته القناة الثانية “دوزيم” مساء امس الأربعاء 14 فبراير 2024، أن حوالي 2500 مغربية ومغربي استفادوا من البرنامج عن طريق الموثقين، وهناك 2500 ملف في طور الاشتغال عليه لدى مكاتب الموثقين.

وذكرت الوزيرة أن 4 ملايين مغربي من ذوي الدخل المحدود، تمكنوا من الاستفادة من السكن بفضل برامج الدولة خلال الـ20 سنة الماضية، “ونحن المغاربة بالنسبة لنا المنزل هو قبر الدنيا”، لذلك هذا البرنامج خرج من منطق دعم العرض لدعم الطلب، وهو برنامج يتضمن بُعداً اجتماعيا يتمثل في ضمان السكن للمغاربة كحق دستوري، مع بُعد آخر اقتصادي يتمثل في تحقيق إقلاع قطاع أساسي في الاقتصاد الوطني وقطاع العقارات والبناء الذي يشغّل أزيد من مليون مغربي.

وفي ما يتعلق بشروط الاستفادة، أفادت الوزيرة أن المادة 10 من قانون المالية لسنة 2024 تنص على أنه يجب أن يتوفر السكن المقتنى على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023 وأن يتكون من غرفتين على الأقل وأن يكون موضوع بيع أول. كما يجب على المستفيد أن يخصص السكن لسكنه الرئيسي لمدة خمس 5 سنوات ابتداء من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي، كما تعرفه المادة 10 من قانون المالية لسنة 2024 السكن الرئيسي، فهو كل مسكن لم يتم تأجيره أو تخصيصه لغرض مهني.

وأكدت الوزيرة أنه بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج يجب عليهم الاحتفاظ بالسكن المذكور لمدة خمس 5 سنوات، بمثابة سكن لهم بالمغرب أو شغله بدون عوض من طرف أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم من عمود النسب المباشر من الدرجة الأولى، مشيرة إلى أنه بالنسبة لإجراءات استرداد مبلغ الإعانة، فتنص المادة 10 أنه في حالة عدم إبرام عقد البيع النهائي، فإن استرداد مبلغ الإعانة يتم من قبل الموثق، وفي حالة تفويت السكن المذكور قبل انقضاء خمس سنوات، فإن استرداد مبلغ الإعانة يتم من قبل المستفيد.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

السيسي للحكومة: أهمية توفير السكن الملائم لجميع المواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية تعزيز جهود توفير السكن الملائم لجميع المواطنين، بما يسهم في تحقيق الاستقرار المجتمعي.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أطلع خلال الاجتماع على الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات وزارة الإسكان، من بينها المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، التي تهدف لتوفير وحدات سكنية بأسعار ملائمة بعدة مدن، إلى جانب مشروعات الإسكان المتوسط والاستثماري في عدد من المحافظات.

وفي هذا الإطار تم استعراض ما تم الانتهاء من تنفيذه، والإطار الزمني للمراحل المقبلة، حيث وجه الرئيس في هذا الشأن بالاستمرار في تسريع وتيرة أعمال البناء بالمبادرة.

مقالات مشابهة

  • “نوف الحميد” تكشف تفاصيل مقتل ابنها على يد خادمة في كتابها الأول.. فيديو
  • الليلة.. الفرصة الأخيرة للتقديم على شقق الإسكان المتميز في 6 أكتوبر
  • إسعاد يونس تكشف موعد اعتزالها التمثيل عبر its show time
  • إسعاد يونس تكشف موعد اعتزالها التمثيل
  • هل يمكن تأجير شقق الإسكان الاجتماعي؟.. حالة وحيدة للتصرف فيها
  • عقوبة التحريض على الفسق والفجور وفقا للقانون
  • آخر 48 ساعة لحجز شقق الإسكان في مشروع صبا بأكتوبر.. استغل الفرصة
  • السيسي للحكومة: أهمية توفير السكن الملائم لجميع المواطنين
  • “الفاف” تكشف برنامج “الخضر” لأقل من 17 و20 سنة في دورتي “لوناف”
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي ضمن برنامج الحكومة الجديد