الجزيرة:
2024-09-18@17:35:04 GMT

ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية جنوبي لبنان

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية جنوبي لبنان

قال الدفاع المدني في جنوب لبنان إن 9 مدنيين قتلوا وأصيب العشرات في غارات إسرائيلية عدة على بلدات جنوب البلاد، كما نعى حزب الله 3 من مقاتليه قضوا في الغارات.

وأعلنت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية ارتفاع عدد القتلى بالغارة الإسرائيلية التي استهدفت مدينة النبطية إلى 7، ونفذت الغارة بطائرة مسيّرة أطلقت صاروخين على أحد المباني السكنية في حي المسلخ بالمدينة الواقعة جنوبي لبنان، وتعمل فرق الإنقاذ على البحث عن ضحايا محتملين بين الركام.

ونقلت رويترز عن مدير مستشفى و3 مصادر أمنية لبنانية أن 11 مدنيا، بينهم 6 أطفال، قُتلوا في وابل من الضربات الإسرائيلية على قرى في جنوب لبنان أمس الأربعاء.

وأفاد مراسل الجزيرة بتجدد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، حيث شنت القوات الإسرائيلية غارتين على منطقة اللبونة في القطاع الغربي.

وشنت المقاتلات الإسرائيلية سلسلة غارات جوية على بلدتي الصوانة وعدشيت ومحيط بلدة الطيبة وعلى بلدات في إقليم التفاح، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط عدة بلدات حدودية، وذلك عقب الهجوم الصاروخي لحزب الله على قواعد عسكرية بمحيط مدينة صفد، صباح أمس.

من جهته، قال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين إن "العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان لن يمر دون رد، وهذا الرد سيكون بالمستوى المطلوب والمناسب"، وفق تعبيره.

استهداف صفد

وعلى الجانب الآخر من الحدود، قُتلت جندية إسرائيلية وأصيب 8 عسكريين بعضهم في حالة حرجة، إثر قصف بالصواريخ من الجانب اللبناني استهدف قواعد عسكرية في محيط مدينة صفد، وارتفع بذلك عدد القتلى الإسرائيليين المدنيين والعسكريين في المناطق الحدودية مع لبنان إلى 18.

وقد أكد الجيش الإسرائيلي وقوع القصف، مشيرا إلى أنه هاجم مصدر إطلاق الصواريخ، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد الصواريخ بلغ 8، وأن الهجوم هو الأخطر في الجبهة الشمالية منذ اندلاع الحرب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه استكمل موجة غارات واسعة النطاق على مواقع في لبنان، منها أهداف لقوة الرضوان التابعة لحزب الله، وأضاف أنه استهدف مواقع في جبل البريج وكفر حونة وكفر دونين وعدشيت والصوانة، من بينها مبان عسكرية وغرف عمليات.

وفي وقت سابق، قال الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إن المسؤول عن إطلاق الصواريخ من لبنان ليس حزب الله فقط، بل الدولة اللبنانية التي تسمح بإطلاق النار من أراضيها، متوعدا بأن "الرد سيأتي قريبا وبقوة".

وأعلن رئيس هيئة الأركان العسكرية الإسرائيلية هرتسي هاليفي أن الجيش "متأهب لحرب شاملة إذا اقتضت الضرورة لتحقيق الهدوء وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم، وخلق واقع أمني جديد في المنطقة".

من جهته، قال وزير الدفاع الأسبق المعارض أفيغدور ليبرمان إن مجلس الحرب الإسرائيلي قد استسلم لحزب الله وإن الخطوط الإسرائيلية الحمراء أصبحت راية بيضاء، وذلك في انتقاد واضح لبنيامين نتنياهو وحكومته.

أما وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير فأعلن غاضبا أن ما يجري من لبنان هي حرب فعلية، وأنه قد آن الأوان لترك الفرضية المعمول بها والتعامل مع ما يجري على أنه حرب حقيقية.

إخفاق القبة الحديدية

وتحدث الإعلام الإسرائيلي عن إخفاق القبة الحديدية في التصدي للهجوم الصاروخي الذي استهدف أمس القيادة الشمالية وقاعدة عسكرية في صفد وقاعدة جوية في ميرون.

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي يواجه انتقادات لاذعة لمنظومة دفاعه الجوي بسبب إخفاقها في صد الهجوم.

وأعلن الجيش الإسرائيلي من خلال جبهته الداخلية فجر اليوم عن إغلاق عدة محاور رئيسية للطرق والشوارع المتاخمة للحدود مع لبنان، وحظر الحركة عليها، نظرا لتصاعد التوتر في المنطقة.

وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمرة على قطاع غزة، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

لبنان..8 قتلى و2800 جريح بعد تفجير "بيجرز" حزب الله

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض في مؤتمر صحافي "سقوط أكثر من 2800 جريح و8 شهداء بينهم طفلة في تفجيرات البيجر، في عدد من المناطق اللبنانية، وغالبية الإصابات في اليد" وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية مساء اليوم.

أكد مصدر أمني أن مئات من أعضاء حزب الله اللبناني، بينهم مقاتلين ومسعفين، أصيبوا اليوم الثلاثاء في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال محمولة "بيجرز" يستخدمونها.

وقال مسؤول من الحزب طلب حجب اسمه إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له الجماعة في الحرب ضد إسرائيل المستمرة منذ قرابة عام.

وأحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على استفسارات من رويترز عن الانفجارات.

عاجل⛔️انفجارات أجهزة اتصال حزب الله في جميع أنحاء لبنان، تم الإبلاغ عن إصابات متعددة!!

تشير التقارير الأولية إلى أن إسرائيل اخترقت أجهزة اتصالات حزب الله، مما تسبب في انفجارات بطارية الليثيوم في أجهزة النداء وإصابة الكثيرين.

يعتقد أن الطائرات بدون طيار قد تسببت في التفجيرات،… pic.twitter.com/wyHihb8sON

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) September 17, 2024 وقالت ثلاثة مصادر أمنية إن الأجهزة التي انفجرت كانت أحدث طراز يشتريه حزب الله في الأشهر  الماضية.
ورأى صحافي من رويترز سيارات إسعاف تسير بسرعة في شوارع الضاحية الجنوبية وسط الهلع. وتحدث سكان عن انفجارات جديدة بعد 30 دقيقة من الانفجارات الأولى.
وقال المصدر الأمني إن هناك أجهزة انفجرت أيضاً في جنوب لبنان.
ورأى صحافي رويترز في مستشفى جبل لبنان دراجات نارية مسرعة إلى غرفة الطوارئ التي كان فيها جرحى ينزفون من أيديهم ويصرخون متألمين.
وقالت حسن وزني مدير مستشفى النبطية الحكومي لرويترز، إن نحو 40 مصاباً يعالجون في المستشفى. وتتضمن الإصابات جروحا في الوجه والأعين والأطراف.
واستمرت الانفجارات نحو ساعة عقب الانفجارات الأولى، ولم يتضح بعد كيف انفجرت الأجهزة.
وقالت قوى الأمن الداخلي في لبنان إن عدداً من أجهزة الاتصال اللاسلكية انفجرت في لبنان، ولا سيما في الضاحية الجنوبية في بيروت، ما أدى إلى إصابات.

وبثت قنوات محلية مقطع فيديو صورته كاميرا مراقبة، أظهر ما بدا أنه انفجار جهاز صغير موضوع بجوار موظفة الصندوق في متجر بقالة خلال تلقيها النقود من زبون. وفي مقطع  آخر، بدا أن انفجاراً أطاح برجل يقف عند عربة لبيع الفواكه في سوق.

مقاطع فيديو لحظه أنفجار أجهز لاسلكية داخل بيروت يحملها عناصر حزب الله..

نزوح سكان جنوب لبنان بأعداد ضخمة ????‍♂️#لبنان pic.twitter.com/J23dPu6Nip

— hosny nagy (@Hosny_Nagy1) September 17, 2024 وطلب مركز عمليات الأزمات في لبنان، وتديره وزارة الصحة، من جميع العاملين في القطاع الطبي التوجه إلى أماكن عملهم للمساعدة في التعامل مع الأعداد الكبيرة من المصابين القادمين لتلقي الرعاية العاجلة. وذكر المركز أن العاملين في الرعاية الصحية يجب ألا يستخدموا أجهزة الاتصال المحمولة (بيجرز).
وقال الصليب الأحمر اللبناني إنه نشر ما يزيد على 50 سيارة إسعاف و300 مسعف للمساعدة في إجلاء الضحايا.

ويت

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد قتلى انفجار أجهزة الاتصال في لبنان.. تفاصيل جديدة
  • 12 قتيلا و3 آلاف مصاب من حزب الله جراء الغارات الإسرائيلية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: هاجمنا مباني عسكرية لحزب الله جنوبي لبنان
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة عصر أمس
  • لبنان..8 قتلى و2800 جريح بعد تفجير "بيجرز" حزب الله
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها