قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إن جماعة الحوثي تعد مشكلة مزمنة وأقلية في اليمن، ورفعت شعارات لا للهيمنة على اليمن، بالرغم أنهم أقلية، وارتبطوا بالمشروع الإيراني تحت شعارات فلسطين ومعاداة أمريكا وإسرائيل.

أول رد من إسرائيل بعد إدانة الفاتيكان لـ"مذبحة" غزة سقوط 15 شهيداً من عائلة واحدة بقصف الاحتلال الإسرائيلي منزل وسط غزة إطالة الحرب في غزة

وأضاف "الخطيب"، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن هذا المحور وجد بعد إطالة الحرب في غزة الحاجة أن يفعل شيئا ما لإظهار أنه ساعد القطاع، فقرروا تعطيل الملاحة في البحر الأحمر، متسائلا: "هل تأثرت إسرائيل من ذلك؟، إسرائيل لا تعاد ما يحصل في البحر الأحمر يؤثر على عملياتها في غزة إطلاقا".

تأثرا للملاحة العالمية

وأشار إلى أن الجانب الأمريكي غير متأثر بشكل مباشر، ولكن هناك تأثرا للملاحة العالمية، والحوثي مشكلة مزمنة تعايش معها الأمريكي على أساس أنه جزء من المشكلة العربية الإيرانية، ولا تهديد لمصالح أمريكا وإسرائيل، ولكن اليوم تبين للأمريكي أنهم مشاغبون في البحر الأحمر.

وأكد أن تعطيل الملاحة البحرية لا يساعد قضية فلسطين إطلاقا، وليس هناك حل عسكري لهذا الموضوع، لافتا أن اليمن بلد منكوب منذ سنوات، فهناك جوع وحرب ولا أفق سياسي، ولا أحد يعرف ماذا يريد الحوثيين ، خاصة أنهم لا يتعدون 25 % من سكان اليمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد غزة فلسطين مصر

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب.. وإسرائيل تستمر في التصعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ علوم سياسية، إن كثيرا من الدول العربية لا سيما مصر حذرت من أن هناك خطرا من توسع الحرب بالمنطقة، إذ أن الحرب لن تبقى وتستمر على أراضي غزة فقط، مشيرًا إلى أن أمريكا كانت تنظر إلى أنه طالما الحرب بعيدة عن إيران فمن الممكن أن تكون تداعيات الحرب محدودة.

وأضاف «الخطيب» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حزب الله بالجنوب اللبناني موجود على الحدود الإسرائيلية منذ زمن بعيد، موضحًا أن إسرائيل تريد حجة لضرب لبنان وتدمير حزب الله، كون أن دولة الاحتلال تعتبر أن وجود حزب الله يمثل تهديدًا وخطرًا عليها.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقد بأن حزب الله سيقاوم كل مشاريعهم كما فعلوا بغزة، متابعًا: «الأمور لم تسوء بعد ولا زال حزب الله اللبناني والحوثيون لم يضربوا ويشنوا الهجمات العنيفة على دولة الاحتلال».

وأوضح أن حزب الله لا يريد توسيع الحرب، كون أنه لا يريد أن يدخل في حرب مباشرة مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قادرة على تغيير الأمور والضغط على إسرائيل، ولكن لا ضغط أمريكي على إسرائيل لوقف التصعيد.

مقالات مشابهة

  • معهد هندي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تقوض جهود استعادة السلام والوحدة في اليمن (ترجمة خاصة)
  • استاذ علوم سياسية: إسرائيل دولة مارقة لا تكترث للقرارات الدولية
  • أستاذ علوم سياسية: استهداف الحوثيين لإسرائيل بعد ضرب لبنان متوقع
  • أستاذ علوم سياسية عن «استهداف الحوثي»: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب مع الاحتلال (فيديو)
  • المبعوث الأميركي إلى اليمن: روسيا تجري مباحثات مع الحوثيين بشأن نقل أسلحة
  • أستاذ علوم سياسية: تل أبيب خط أحمر بالنسبة لإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب.. وإسرائيل تستمر في التصعيد
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع دائرة الحرب مع إسرائيل
  • دول الخليج وأمريكا يؤكدون على ضرورة ردع أنشطة الحوثيين المهددة للملاحة الدولية