البوابة:
2024-07-09@17:40:32 GMT

أسماء مدن فلسطينية مع معانيها

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

أسماء مدن فلسطينية مع معانيها

فلسطين هي دولة لها أصول تاريخية ويعود إلى العصور القديمة، وهي تمتد على طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​وتشمل أراضي مختلفة تضم مدن وقرى ومواقع أثرية، وهي مركز للصراع العربي الإسرائيلي، حيث يطلق على المنطقة التي تضم الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية اسم "فلسطين"، وتعتبر القضية الفلسطينية واحدة من القضايا الدولية المتنازع عليها، وفيما يلي "موقع البوابة" يقدم لكم أسماء مدن فلسطينية مع معانيها:

اقرأ ايضاًأسماء بنات فلسطينية إسلاميةأسماء مدن فلسطينية مع معانيها

فيما يلي بعض أسماء مدن فلسطينية مع معانيها:

القدس Al-Quds هي العاصمة الدينية والسياسية التقليدية لدولة فلسطين وهي تعني "المقدس" أو "المحروسة"، وتعتي في اللغة الطهارة الأرض المطهرة التي تطهر فيه من الذنوب.

رام الله Ramallah وهي تأتي من الكلمتين العربيتين "رام" و"الله"، وتعني "إرتفاع الله" أو "إرتفاع اللهب"، وهي عرفت في زمن الفرنجة بهذا الأسم، ولكن الثابت تاريخياً أن قبيلة عربية جاءت فى أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن 17 من الميلاد فاستقرت فى قرية أو غابة اسمها رام الله.نابلس Nablus هذا الاسم مشتق من الكلمة الرومانية "نيابليس" وتعني "المدينة الجميلة" أو "المدينة الأعلى"، وسبب التسمية بهذا الاسم وهو أن هناك قصة هدهد جاء جريح يخبر عن الأمم إلى نبي الله سليمان، فقال له سليمان : ماذا حصل لك . فقال : نزل غضب الله على مدينة "نابلس" من مدن كنعان "فلسطين"، فسلط الله عليهم أفعى اسمها "لس" ، فأسقط ناب من نابيها السامين داخل البئر الذي تعتمد عليها المدينة كلها، فشرب منه الجميع فماتو. فسمية نسبة لناب الافعى لس.غزة Gaza تعني "القسوة" أو "القوة" وهي مدينة ساحلية تقع على البحر الأبيض المتوسط، وسميت بهذا الاسم وذلك عندما دخل جد الرسول صلى الله عليه وسلم غزه خر بسيفه على تلك الأرض فسميت بغزة هاشم.بيت لحم Bethlehem تعني "بيت الخبز" في العبرية والعربية، وهي تسمى "ايلو لاهاما" أي يعني بيت الاله:لاهاما: أو لاخاما تعني باللغة الأرامية بيت الخبز، أقدم اسم لها "افراتة" ويعني الخصب.حيفا Haifa من المعتقد أن اسمها مشتق من الكلمة العبرية "خَيف" التي تعني "شاحنة" أو "ميناء".يافا Jaffa هي مدينة ساحلية تاريخية في فلسطين وتعني "جافا" أو "يافا"، وهي اسم كنعاني للمدينة وتعني المنظر الجميل.أسماء مدن فلسطين القديمةعكاعكوصفدتسفاتيافايافوكفار مندكقر منداتل الربيعتل أبيبالعباسيةاليهوديةأم الرشراشإيلاتبئر السبعبير شيبعكسيلوتأم دومانةديمونةالطوفانيةحيبل تيفنالخضيرةحديرةعسقلانأشكلونالناصرةنتسراتغور بيسانعيمك بيتشانرأس النقبمعاليه عقربيمبلدة إكسالما هي مدن فلسطين بالترتيب؟القدسطولكرمقلقيليةبيت جالابيت ساحورأريحاسلفيتبيت لحمجنيننابلسرام اللهالبيرةطوباسالخليلعتيليطاأسماء المدن الفلسطينية المحتلةغزةالرملةيافااللدعكاحيفاجنينطولكرمالقدسالخليلبيت لحمنابلسأريحاقلقيليالماذا سميت رام الله بهذا الاسم؟

رام الله هو أحد المدن الفلسطينية القديمة والواقعة ضمن سلسلة في جبال القدس، والتي تأسست في القرن 16 خلال فترة الحكم العثماني، عرفت رام الله بأسماء مختلفة عبر الزمن، وتُعرف رام الله بكونها العاصمة الثقافية لدولة فلسطين وذلك لكثرة المراكز الثقافية فيها.

واسم "رام الله" يعود إلى كلمتين عبريتين هما "رام" التي تعني الارتفاع و"الله" التي تعني الله. وقد يكون اسم المدينة يشير إلى المنطقة المرتفعة.

معنى اسم رام الله

رام الله  من الأسماء الأكثر رواجاً وهو اسم مفرد مذكر لاسم الفاعل "رَامٌّ" وهو اسم يطلق على الإناث والذكور أيضاً ويعتبر من الأسماء الدارجة بشكل كبير، وكلمة رام هي كلمة كنعانية قديمة منتشرة في جميع المدن الفلسطينية وتعني المنطقة المرتفعة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: رام الله

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ يكشف عن أسماء 3 فنانين الأعلى أجرًا في مصر

كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي آل الشيخ، عن الفنانين المصريين الأعلى أجراً، ضمن الأفلام التي سيدعمها.
وقال آل الشيخ خلال حديثه لبرنامج الحكاية، إنه يوجد 3 فنانين سيكونوا أعلى أجرًا في تاريخ مصر والوطن العربي.
وتابع: “من خلال الأفلام اللي هنقدمها، عندنا 3 ممثلين مصريين وصلوا إلى أعلى أجر سيسجل في تاريخ الوطن العربي، وهم أحمد عز وكريم عبدالعزيز وأحمد حلمي”.
الجدير بالذكر أن قائمة الأفلام التي ستدعمها الهيئة العامة للترفيه، تضم كل من..”فيلم البحث عن فضيحة، فيلم شمس الزناتي، فيلم سيكو، فيلم أحمد وأحمد، فيلم ديربي الموت، فيلم الشايب، فيلم رومل، فيلم إسترليني، فيلم درويش، فيلم المشروع.

المرصد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شواطئ الإسكندرية وجهة المواطنين للهروب من درجات الحرارة
  • فوز الكويتي عبد الله الحسيني بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية
  • فضل الله: الميدان هو الذي سيفرض وقف هذه الحرب
  • إعلام العدو: دوي صفارات الإنذار في نهاريا يرتفع إلى 500%
  • حسن نصر الله: لن نتراجع لحظة واحدة عن نصرة فلسطين
  • تطلعات شعبية على أعتاب عام هجري جديد: الحرية والاستقلال والانتصار اليمني الفلسطيني أسمى التطلعات
  • وسائل إعلام فلسطينية: 10 شهداء وعدد من المفقودين والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في جباليا شمال قطاع غزة
  • وزارة الأوقاف: افتتاح 10 مساجد الجمعة المقبلة (أسماء)
  • تركي آل الشيخ يكشف عن أسماء 3 فنانين الأعلى أجرًا في مصر
  • وائل جسار يتصدر التريند بسبب أسماء جلال