الأسبوع:
2024-09-29@06:11:10 GMT

هل تقلل الصدقة من ذنوب المتوفي؟.. علي جمعة يجيب

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

هل تقلل الصدقة من ذنوب المتوفي؟.. علي جمعة يجيب

تزامنًا مع اقتراب شهر رمضان المبارك 2024، طُرح العديد من التساؤلات بشأن الصدقات التي يتم إخراجها، والسؤال الأكثر شيوعًا كان هل تقلل الصدقة من ذنوب المتوفي؟.

هل تقلل الصدقة من ذنوب المتوفي؟

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، سؤالًا محتواه: «هل تقلل الصدقة من ذنوب المتوفي.. وهل نجازى عليها؟»، وأجاب المفتي على السؤال، قائلًا: «بالطبع، فالصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وتقي مصارع السوء».

فضل الصدقةالصدقة عبادة متعددة النفع

وتابع المفتي: «أننا كنا نسأل مشايخنا عن الذين نسوا أنفسهم في كثير من التصرفات، كيف يكرمهم الله، فكانوا يقولون بكثرة الصدقة، فحتى المذنب يسترها الله معه بسبب الصدقة، موضح أن الصدقة عبادة متعددة النفع، قال تعالى: «وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ».

تعدد منافع الصدقة

وأكد المفتي، أن للصدقة دور كبير في الوقاية من النار، وغفران الذنوب وستر الإنسان وتيسير أموره، وتابع: «أن النبي عد من أولئك الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وهو مشهد عظيم يوم القيامة نحتاج فيه إلى ظل عرش الرحمن، رجل تصدق صدقة بيمينه ولا تعلم شماله ما انفقت يمينه صدقة السر».

فضل الصدقة

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه: اجتَمَعا عَلَيهِ، وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ، وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأَخْفَاها، حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ».

كثرة الصدقة تخفف الذنوب عن الإنسان

وأكمل حديثه، بأن كثرة الصدقة تخفف الذنوب عن الإنسان، وكذلك من سبقنا إن كان قد ترك صدقة، فهذا فيه نص الحديث «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

يجوز أن نهب ثواب الصدقة لميت

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أنه يجوز أن نهب ثواب الصدقة لميت سبقنا، أو ندعو له ففي الحديث «ولد صالح يدعو له»، فعندما نقول «اللهم هب مثل ثواب ما قدمت إلى روح أبي وأمي» وهكذا، فهذا لا بأس به.

اقرأ أيضاًحكم تدريب وتأهيل القائمين على رعاية الأيتام من الصدقة الجارية.. «الإفتاء» تُجيب

ملتقى الجامع الأزهر: الصدقة أثرها يبقى حتى بعد موت صاحبها

حكم توزيع «بواقي الأكل البايت» بنية الصدقة وإطعام الفقراء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فضل الصدقة مفتي الجمهورية السابق

إقرأ أيضاً:

سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة

سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة.. في كل يوم جمعة، يتجدد التأكيد على أهمية قراءة سورة الكهف في حياة المسلمين، حيث تشجع دار الإفتاء المصرية على ذلك لما تحمله من فضائل عظيمة. في هذا السياق، توضح دار الإفتاء عبر منصتها الرسمية أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بقراءة هذه السورة في كل جمعة، حيث يقول: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء».

سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة

تعتبر قراءة سورة الكهف مصدرًا للسكينة والطمأنينة، حيث ورد في أحد الأحاديث أن أحد الصحابة كان يقرأ السورة بينما كانت لديه دابة تعكر صفو الأجواء، فأرسل الله له غمامة تغشيه، وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الغمامة تمثل السكينة التي تنزلت بسبب قراءة السورة.

بالإضافة إلى ذلك، تعزز سورة الكهف الحماية من فتنة المسيح الدجال. فقد ورد في حديث نبوي شريف أن «من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال»، مما يجعل قراءة هذه السورة في يوم الجمعة أمرًا مستحبًا ومباركًا، إذ تمنح القارئ نورًا يستمر بين كل جمعة وأخرى.

إن قراءة سورة الكهف لا تقتصر فقط على كونها عبادة، بل هي تجربة روحية تغمر القارئ بنور الإيمان والسكينة، مما يدفع المسلمين إلى تخصيص وقت في هذا اليوم المبارك لتدبر معانيها والاستفادة من آثارها العظيمة.

مقالات مشابهة

  • صدقة عن روح الزوجة: هل تصل إليها؟ وما هي فوائدها؟
  • من سيحل محل حسن نصرالله؟.. تقرير إسرائيلي يجيب
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • تعبت من المحاولة؟.. الحل النهائي للتوبة والبعد عن الذنوب
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي
  • ما رسالة إسرائيل من عرض حشودها العسكرية شمالا؟ إلياس حنا يجيب
  • المفتي قبلان لـبعض الأصوات التي نختلف معها: الأولوية الآن لحماية لبنان الكيان وليس للنكايات
  • سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة
  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • هل تتدخل طهران ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. نائب الرئيس الإيراني يجيب