قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنّ أزمة الكهرباء تتعلق بأزمة العملة في توفير المشتقات البترولية لتشغيلها، ولدينا إمكانيات تؤهلنا لتغذية أكثر من دولة دون أن نتاثر، وما نمر به هو تأثر القدرة على الإنتاج ما يجعلنا نسير في خطة تخفيف الأحمال، مضيفا أنّ العمل يسير بصورة جيدة في برنامج الأطروحات، والقطاع الخاص المصري سيكون له دور في الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف معيط، خلال ندوة مستقبل الاقتصاد المصري 2024، في جامعة النيل الأهلية، بحضور الدكتور وائل عقل، رئيس الجامعة وعدد من قيادات الجامعة، أنّ الاقتصاد المصري يستطيع التعافي بمجرد حل مشكلة الدولار، ووجود الاستثمارات خاصة بعد تطوير البنية التحتية بمختلف المحافظات، حيث ويجري العمل حاليا على جذب الكثير من الاستثمارات.

وتابع: «نعمل على استعادة الثقة في الاقتصاد المصري وهو جزء أساسي من الإصلاح، وجذب ثقة المواطنين وثقة قطاع الأعمال»، موضحا أنّ الأزمة الاقتصادية أثرت على المواطنين سلبا، وندرك ذلك وعلينا دور وواجب لتخفيف العبء عن المواطنين، وهو ما يتم دوما في حزم الإجراءات الاقتصادية.

وأوضح أنّ الحزمة السنوية التي أقرها الرئيس تكلفتها 240 مليار جنيه وليس 180 مليار لأن تطبيقها سيكون من مارس بزيادة 4 أشهر على عام الموازنة المالية، لافتا إلى أنّ الرئيس وجّه بزيادة المخصصات للصحة والتعليم بنسب تصل إلى 100%، وهو مدرك أنّ أثر الوضع الاقتصادي بالإيجاب سيكون أفضل، ونحن نعمل لاستعادة التعافي.

وأكد وزير المالية أنّ مصر قادرة على استعادة التعافي والقدرة على إصلاح الوضع المالي وجذب المزيد من الاستثمارات، متابعا: «في الموازنة الجديدة قررنا زيادة ضخ المخصصات المالية للتعليم والصحة والأدوية، وموازنة العام الجديد ستكون الزيادة فقط للتعليم والصحة وبنسب كبيرة».

ولفت إلى أنّ الدولة تهدف إلى تشجيع المواطنين في تلك القطاعات على تقديم أفضل ما لديهم ككونهم أحد القطاعات الكبيرة المؤثرة في المجتمع، ونهدف خلال العام المقبل للسيطرة على التضخم وتخفيض الضريبة التي يتم خصمها من المواطنين.

وأوضح أنّ هناك ارتفاعا في أسعار منتجات القمح بنحو 100%، والدولة تدعم إنتاج 100 مليار رغيف بمعدل 100 مليار جنيه، مشيرا إلى أنّ العام الماضي وصل دعم المنتجات البترولية إلى 150 مليارا بعد أن كان 18 مليار جنيه.

وأضاف أنّ الدولة استهدفت تعويض الناس عن التضخم، وتكلفة الزيادة حتى الآن غير كافية، مشيرا إلى أنّ فاتورة المعاشات 400 مليار جنيه، والمرتبات تزيد عن 500 مليار جنيه، وعبء الدين سيتجاوز 1100 مليار جنيه في الموازنة الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد المالية المحافظات الكهرباء وزير المالية الاقتصاد المصری ملیار جنیه إلى أن

إقرأ أيضاً:

بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو (فيديو)

شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين بلده والاتحاد الأوروبي الخاصة بـ"الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو".

البنك الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار

وافتتح الرئيس المصري، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، في القاهرة. 

وتبدأ فعاليات الحدث المهم على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

ويأتي المؤتمر بمشاركة حكومية واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين.

مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي الخاصة بالشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو pic.twitter.com/aaxrlttOGJ

— dmctv (@dmctv) June 29, 2024

ويشارك في المؤتمر عدد من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى من مصر ودول الاتحاد الأوروبي، وكذا ممثلي شركاء التنمية ومتعددي الأطراف، فضلا عن مجموعة واسعة من رؤساء ومسؤولي أبرز الشركات المصرية والأوروبية والعالمية وممثلي منظمات الأعمال المصرية والأوروبية.

ويستهدف المؤتمر "تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي".

ويأتي مؤتمر هذا العام في وقت مميز بالنسبة لمصر، إذ إنه يأتي بعد "أسابيع معدودة من توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن تطبيق برنامج إصلاحي مكمل للبرنامج السابق، وعقد مصر لأكبر صفقة في تاريخها "صفقة رأس الحكمة" والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات لمصر بما يفوق 150 مليار دولار خلال عمر المشروع". وفق ما أفادت وسائل إعلام مصرية.

المصدر: اليوم السابع+بوابة الأهرام

 

 

مقالات مشابهة

  • بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو (فيديو)
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • مسؤول أوروبى: 5.5 مليار يورو ضخت في الاقتصاد المصرى خلال السنوات الأخيرة
  • مسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. نقل خبرات وجذب استثمارات بقيمة 7.4 مليار يورو
  • ثورة 30 يونيو 11 عاما من الحماية الاجتماعية
  • المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانيا المعدلة لـ"التعافي والمرونة" بقيمة 30.3 مليار يورو‎
  • المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانيا المعدلة لـ "التعافي والمرونة" بقيمة 30.3 مليار يورو‎
  • وزارة المالية تعقب على تقرير معهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري
  • المالية تصرف دفعة جديدة من «دعم المصدرين»