رئيس هيئة استثمار ديالى يكشف استهداف منزله للمرة الثانية ويتهم جهات تسعى للاستحواذ على مشاريع.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ديالى استهداف رئيس هيئة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

انتقادات لـ هيئة النزاهة لملاحقتها صغار الموظفين وتجاهل القضايا الكبرى

يوليو 28, 2024آخر تحديث: يوليو 28, 2024

المستقلة/- قالت هيئة النزاهة الاتحادية اليوم الأحد إنها ضبطت خمسة موظفين في محافظة ديالى بتهمة إهدار المال العام، مما أثار موجة من الانتقادات حول فعالية جهود مكافحة الفساد في العراق.

وكشفت هيئة النزاهة الاتحادية في بيان تلقت “المستقلة” نسخة منه اليوم، عن تنفيذ عمليتي ضبط في ديوان محافظة ديالى، أسفرتا عن ضبط خمسة موظفين بتهمة إهدار المال العام. أوضح البيان أن “فريق شعبة التحري والضبط في مكتب تحقيق ديالى، الذي انتقل إلى القسم الهندسي في محافظة ديالى، تمكن من ضبط ثلاثة مهندسين، هم رئيس وأعضاء لجنة المتابعة لمشروع تبليط وتأهيل شوارع مدينة بعقوبة، لارتكابهم مخالفات أدت إلى حدوث هدر في المال العام”.

وأشار البيان إلى أن محافظة ديالى صرفت مبلغ مليار وثمانمائة مليون دينار للمقاول المسؤول عن تنفيذ المشروع، رغم أن نسبة الإنجاز الفعلية بلغت 37% فقط، في حين أن المبلغ المصروف يمثل 66% من قيمة المشروع.

بالإضافة إلى ذلك، تمكن الفريق من ضبط موظفين اثنين في قسم الحسابات بديوان المحافظة بتهمة التلاعب بالسلف المصروفة لمقاول آخر في بعقوبة، حيث قاموا بإخفاء إضبارة المشروع والمقاول بغرض التلاعب بالأموال المصروفة، وذلك بعد الرجوع إلى كاميرات المراقبة التي أظهرت دخول المتهمين بالإضبارة إلى مبنى الديوان بعد أوقات الدوام الرسمي. تم تنظيم محضري ضبط أصوليين بالعمليتين، وعرض المتهمين الخمسة أمام قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة، الذي قرر توقيف أربعة منهم وإطلاق سراح المتهمة الخامسة بكفالة.

رغم هذه الجهود، تواجه هيئة النزاهة انتقادات لسياساتها في مكافحة الفساد. يلاحظ مراقبون أن الهيئة تركز على ملاحقة صغار الموظفين والملفات الصغيرة، بينما تتجاهل الملفات الكبيرة والمعقدة مثل البطاقة التموينية، وفساد قطاع الكهرباء، والتهرب الضريبي. ويعتبر الكثيرون أن ملف مكافحة الفساد في العراق يسجل تراجعا في ظل حكومة محمد شياع السوداني، حيث تزداد مظاهر الفساد دون إجراءات صارمة للحد منها، مما يثير تساؤلات حول جدية الحكومة في معالجة هذه القضية بشكل شامل وعادل.

يشير النقاد إلى أن الإجراءات الأخيرة التي قامت بها الهيئة، مثل ضبط خمسة موظفين في ديالى، تبرز هذا النهج الانتقائي في مكافحة الفساد. وبينما تُعتبر ملاحقة الفساد على جميع المستويات ضرورية، فإن التركيز الكبير على صغار الموظفين قد يكون على حساب معالجة القضايا الأكبر والأكثر تأثيرًا على الاقتصاد والمجتمع العراقي.

مقالات مشابهة

  • للمرة الثانية على التوالي.. محمد إمام يشارك في ماراثون رمضان 2025
  • للمرة الثانية على التوالي.. التلوث في مياه السين تلغي تدريباً أولمبياً
  • بعد تظاهرة.. استثمار ديالى تتخذ اجراءات بحق مجمع سكني (وثيقة)
  • بسبب سوء المياه.. إلغاء تدريبات السباحة في نهر السين للمرة الثانية قبل منافسات الترايثلون
  • كهرباء عدن توضح للمرة الثانية عقب خروجها
  • للمرة الثانية.. أنغام تتعاون مع مصطفى حدوتة في ألبوم تيجي نسيب
  • للمرة الثانية.. أنغام تتعاون مع مصطفى حدوتة في أغنية موافقة من ألبوم تيجي نسيب
  • انتقادات لـ هيئة النزاهة لملاحقتها صغار الموظفين وتجاهل القضايا الكبرى
  • للمرة الثانية... غارة على بلدة شيحين
  • استهداف قاعدة “كونيكو” الأميركية في دير الزور بسوريا للمرة الثالثة خلال 24 ساعة