افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي معبدًا هندوسيًا كبيرًا في الإمارات العربية المتحدة أمس الأربعاء، في ختام زيارة استمرت يومين للإمارات التي تضم حوالي 3.5 مليون هندي.

وفي اليوم السابق، ملأ عشرات الآلاف من الهنود ملعب كرة قدم في العاصمة أبو ظبي، وهم يهتفون لمودي الذي يسعى لولاية ثالثة نادرة في الانتخابات العامة المقبلة في الهند.

وأظهرت زيارة مودي لأحد أكبر شركاء الهند التجاريين كيف قام القومي الهندوسي بتعميق علاقات نيودلهي مع الشرق الأوسط، حسبما وصفت وكالة رويترز زيارة مودي للإمارات في تقريرها.

في الوقت نفسه، يقول المنتقدون إنه منذ تولى مودي منصب رئيس الوزراء في عام 2014، تصاعد الاستقطاب الديني وأن المسلمين الهنود، الذين يشكلون 14% من سكان الهند البالغ عددهم 1.42 مليار نسمة، يتعرضون للتهميش.

وحظي افتتاح المعبد في أبو ظبي بتغطية صحفية محلية واسعة النطاق في الهند ويأتي بعد افتتاح مودي الشهر الماضي لمعبد ضخم في الهند تم بناؤه على أنقاض مسجد يعود إلى القرن السادس عشر دمره حشد هندوسي في عام 1992.

الجدير بالذكر أن حكومة الإمارات تبرعت بمساحة 27 فدانًا في أبو ظبي حيث تم بناء المعبد الكبير بتكلفة حوالي 95 مليون دولار من قبل منظمة هندوسية  تأسست في ولاية جوجارات، موطن مودي، منذ أكثر من قرن.

وتوجد المعابد الهندوسية منذ عقود في دولة الإمارات، وهي دولة خليجية يشكل مواطنوها البالغ عددهم مليون نسمة أقلية في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي 10 ملايين نسمة ويشكلون العمود الفقري للقوى العاملة.

وأدى مودي، برفقة زعماء دينيين ورهبان هندوس، الصلوات وأدى الطقوس أثناء قيامه بجولة في المعبد في حفل حضره أعضاء حكومة الإمارات وممثلو بوليوود والجالية الهندية.

وقال مودي أمام حشد يلوح بعلمي الإمارات والهند: "هذا المعبد رمز للتراث المشترك للإنسانية. إنه رمز للحب المتبادل بين الشعبين الهندي والعربي. ويعكس الارتباط الفلسفي بين الهند والإمارات العربية المتحدة".

ووجه مودي الشكر لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي يشير إليه بأخيه، على منحه الإذن ببناء المعبد.

وتوسعت علاقة الهند مع الدولة ذات النفوذ في الشرق الأوسط، والتي بنيت على أكثر من قرن من الروابط التجارية، منذ تولى مودي منصبه. 

ووقع البلدان سلسلة من الاتفاقيات خلال الزيارة، بما في ذلك اتفاق إطاري بشأن تطوير ممر تجاري بحري وسكك حديدية من الهند عبر بحر العرب إلى الإمارات وعبر دول الشرق الأوسط، بما في ذلك دولة الاحتلال الإسرائيلي، إلى أوروبا.

ويحظى مودي بشعبية واسعة بين قاعدته ذات الأغلبية الهندوسية التي ترى أن الزعيم، الذي بنى صورة الرجل القوي في الداخل وبين زعماء العالم، يقود الصحوة الهندوسية من جديد في الهند.

ويتهم المسلمون الهنود حزب بهاراتيا جاناتا القومي اليميني الذي يتزعمه مودي بفرض قوانين تتعارض مع عقيدتهم.. وينفي مودي ذلك لكن الوضع أدى إلى أعمال عنف متفرقة بين أفراد الطائفتين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هندوسي الامارات مودي هندي أبو ظبي معبد الشرق الأوسط فی الهند

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن يائير كاتس، رئيس مجلس عمال صناعة الطيران الصهيوني، أكد أن لدى تل أبيب سلاح يكسر المعادلة، في حال قررت دول الشرق الأوسط تصفية الحسابات معها، وذلك على خلفية العدوان الصهيوني على قطاع غزة وجنوب لبنان.

مرصد الأزهر: تضافر جهود المكافحة الميدانية والفكرية ضرورة لاستئصال وباء الإرهاب مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة

وأضاف مرصد الأزهر، أن "كاتس" قال إن لدى الكيان الصهيوني أسلحة لم تستخدم من قبل، قائلًا: "لابد أن ندرك أن ثمة خطر وجودي يهددنا... وحينها سيكون لدينا المقدرة على استخدام أسلحة نهاية العالم".

وتابع: تأتي هذه التصريحات ضمن سلسة التصريحات الصادرة عن وزراء الحكومة الصهيونية ومسئوليها عن التهديد بإشعال الحروب وتدمير المنطقة.

مرصد الأزهر: سمحوا للكيان بامتلاك أسلحة محرمة على غيره 

 

وفي هذا الصدد، يؤكد مرصد الأزهر أن الكيان الصهيوني كيانٌ شاذٌّ دخيلٌ على منطقة الشرق الأوسط، غرسته أيادٍ غربية، ودافعت عن وجوده خدمةً لمصالحها الإمبريالية، وسمحت له بامتلاك أسلحةٍ حرَّمتها على غيره ظنًا منها أنها ضامنة لبقائه، ليخرج علينا مهددًا منطقتنا بأسلحة الدمار الشامل غير عابئٍ بأرضها وشعوبها... وهذا ليس بغريب على قتلة الأنبياء والمرسلين، غاصبي الأرض وقاتلي الطفولة، الكاذبين غلاظ الرقاب. وما هذه الفورة في التصريحات -الشاذة كأهلها- إلا برهان على تخبط السياسة وهلع اللص الذي يزعم التقدم غير المسبوق وهو يعاني عقدًا من الماضي السحيق الذي اختلقه وارتضاه! 


والحقيقة التي لا مراء فيها ولا مفر منها: أن كل احتلال إلى زوال!

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • إيمان عز الدين: مهرجان العلمين أهم حدث ترفيهي في الشرق الأوسط
  • التنمية الحضرية: مشروع حدائق تلال الفسطاط الأجمل في الشرق الأوسط وإفريقيا (فيديو)
  • مقلب قمامة أصبح من أكبر حدائق الشرق الأوسط.. تلال الفسطاط تعيد الاعتبار للسياحة الثقافية
  • الرئيس تبون يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • بمشاركة عراقية.. قياديو الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون الأمن السيبراني بمؤتمر شنغهاي
  • الولايات المتحدة تجري مباحثات مع فرنسا لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط