أوردت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، صباح اليوم الخميس، تقريراً عن خطة تعكف إدارة بايدن على صياغتها مع مجموعة صغيرة من الدول العربية، تتضمن "الانتهاء من خطة مفصلة وشاملة للسلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك جدول زمني متين للسلام وإقامة الدولة الفلسطينية".

وذكرت الصحيفة الأميركية أنه بحسب الخطة، من المتوقع الإعلان عن الدولة التي سيتم إنشاؤها "في الأسابيع المقبلة".

وترتبط جهود استكمال الخطة بالهدنة المقترحة وإطلاق سراح الأسرى، على أن يسمح وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع بإلاعلان عن الدولة جهارا، وحشد الدعم واتخاذ خطوات إضافية لتنفيذ هذا الاعلان بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة.

وقال مصدر أميركي إن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن هو مفتاح الخطة، لكن بينما تعمل واشنطن والدول العربية على الترويج لها، هناك مخاوف من أن يؤدي هجوم إسرائيلي في رفح إلى اجهاض جهود إطلاق سراح الرهائن والجهود المستقبلية من أجل السلام.

كما كتبت الصحيفة الأمريكية أن العائق في مثل هذه الخطة هو إسرائيل، ومسألة ما إذا كانت الحكومة ستوافق على جزء كبير من الأمور التي تناقشها، والتي تشمل، من بين أمور أخرى، الانسحاب من المستوطنات في الضفة الغربية وإقامة عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية وإعادة إعمار غزة وترتيبات أمنية متكاملة لإدارة الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتأمل هذه الدول أن تحصل إسرائيل أيضًا على ضمانات أمنية عينية والتطبيع مع المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى، وهو ما ستجد إسرائيل صعوبة في رفضه.

المصدر : مكان

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

فرنسا تندد بخطة إسرائيل توسيع المستوطنات في الضفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نددت فرنسا، الاثنين، بخطة الحكومة الإسرائيلية توسيع المستعمرات في الضفة الغربية المحتلة.

وأدانت وزارة الخارجية الفرنسية، بخطة إسرائيل شرعنة 5 بؤر استيطانية، وموافقتها على خطة بناء أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية إضافية في بعض المستوطنات بالضفة الغربية، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذكر البيان، أن السلطات الإسرائيلية وافقت على خطة بناء أكثر من 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية منذ عام 2023، واستولت على أكثر من 2300 هكتار من الأراضي، مشيرا إلى أن "قرار التوسع هذا يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على السلام والاستقرار في المنطقة"، بحسب وكالة وفا.

وأكد البيان أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية يعد انتهاكا للقانون الدولي، وأن هذه السياسة "أججت التوتر في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • هيئة شؤون الأسرى: إسرائيل تعتقل 12 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • محلل سياسي فلسطيني: الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية تتآكل بالتزامن مع حرب الإبادة في غزة
  • وزارة: مقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • قوات الاحتلال تنكل بالصحفيين الفلسطينيين
  • هيئة شؤون الأسرى: إسرائيل تعتقل 16 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • في 6 شهور.. الاحتلال يهدم 318 منشأة فلسطينية بالضفة الغربية
  • فرنسا تندد بخطة إسرائيل توسيع المستوطنات في الضفة
  • كندا تطالب إسرائيل بإلغاء قرار بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية
  • باستخدام "سلم".. فلسطينيون يتسللون إلى داخل إسرائيل
  • «شؤون الأسرى»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية