قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن وجود الرئيس التركي أردوغان في القاهرة أمس، هو دعاية كبيرة للاقتصاد المصري، وإعلان بيان العلاقات المصرية التركية في القطاع الاقتصادي، مشيرا إلى أنه بعد هذه الزيارة، ستكون هناك انطلاقة كبيرة اقتصاديا، وإعلان أن الاقتصاد المصري قادر على جذب الاستثمارات.

وأضاف «جاب الله»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أن تركيا تعلم قيمة مصر الاقتصادية، والسنوات الماضية أثبتت أن العلاقة المصرية التركية في القطاع الاقتصادي هي علاقه استراتيجية لم تتأثر بسخونة الأحداث، بل تنطلق انطلاقة ثابتة منذ اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين 2005.

وأوضح أن الزيارة أردوغان الحالية، تعيد أجواء التعاون الاقتصادي بين البلدين، لافتا أن هذا التعاون، وصل لحجم تبادل تجاري يمثل 7.7 مليار دولار خلال عام 2022 وزيارة أمس، ستؤهل مضاعفة التبادل التجاري والوصول لـ15 مليار دولار في الفترة القادمة.

وتابع: «الإرادة السياسية مهمة، والزيارة الحالية هي دفعة كبيرة في تحقيق تلك المستهدفات، وتعتبر حافزا للمستثمرين للاستثمار في البلدين والتوسع في أنشطتهم».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مصر والسودان: التعاون الإنساني والسياسي في ظل الأزمات الحالية

أكد السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، التزام مصر بدعم السودان خلال فترة الأزمة الراهنة، مشيرًا إلى أنها ستواصل بذل كل الجهود بالتعاون مع جميع الأطراف لوقف نزيف الدم في السودان والحفاظ على مكتسبات الشعب السوداني العظيم.

 وأكد عبدالعاطي أيضًا على التزام مصر بمساعدة السودان في تحقيق تطلعات شعبه، التي أعرب عنها بوضوح خلال ثورته المجيدة، وهي العيش في وطن آمن وحر وسالم وعادل.

في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية الذي انعقد في مصر، أعلن عبدالعاطي أن مصر ستعمل على تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية التي تقدمها الدول المانحة للسودان عبر الأراضي المصرية، من خلال التنسيق الفعال مع الوكالات والمنظمات الدولية ذات الصلة. 

هذه الخطوة تعكس التزام مصر بتقديم الدعم اللازم للسودان في هذه الظروف الصعبة وتعزز من دورها الإنساني في المنطقة.

وأشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي استقبلت مئات الآلاف من الأشقاء السودانيين فور اندلاع الأزمة، حيث يعيش حاليًا في مصر ما يقرب من خمسة ملايين مواطن سوداني. 

هذا التواجد الكبير يبرز الروابط العميقة بين الشعبين والاستعداد المصري المستمر لتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء السودانيين في جميع الأوقات.

بهذه الخطوات الإنسانية والسياسية، تعزز مصر دورها القيادي في الإقليم وتؤكد التزامها بالسلام والاستقرار في السودان والمنطقة بشكل عام، مما يسهم في بناء علاقات أكثر تعاونًا وتضامنًا بين دول الجوار.

مقالات مشابهة

  • أبو سمرة: توطين الصناعة وزيادة المكون يزيد من القيمة الاقتصادية المضافة للاقتصاد
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • خبير: الإرهابيون في الأصل كانوا يعانون من التهميش الاقتصادي
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • لبحث فرص الاستثمار.. محافظ الوادي الجديد يعقد اجتماعًا مع الوفد المصري- الصيني "صور"
  • المنصوري يلتقى وزير النقل والبنية التحتية ومسؤولين أتراكاً
  • نجم الأرجنتين السابق : نخوض الكوبا بتحدٍ كبير
  • مصر والسودان: التعاون الإنساني والسياسي في ظل الأزمات الحالية
  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين