البوابة:
2024-10-01@22:55:44 GMT

الاسد يشكل جيش احترافي بحوافز ومغريات مالية

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

الاسد يشكل جيش احترافي بحوافز ومغريات مالية

قبل اسابيع وتحديدا في في السادس عشر من ديسمبر الماضي خاطب الرئيس السوري بشار الاسد اللجنة المركزية لحزب البعث، عن ضرورةاجراء الاصلاحات السياسية والاقتصادية ومن بينها تعديل نظام الانتخابات وشيرا الى ضرورة الذهاب الى التغيير والا فان حزب البعث العربي الاشتراكي لن يبق في السلطة 
التغييرات التي تحدث عنها الاسد شملت إنشاء لجنة مستقلة للانتخابات داخل الحزب، والتي تجري حاليا في عدة مدن في الساحل السوري وهي انتخابات تخص حزب البعث العربي الاشتراكي لوحدة.

لم تتوقف "اصلاحات" الاسد عند حزب البعث الذي يقوده خلفا لوالده الراحل حافظ الاسد، بل انه وضع خطة لاعادة هيكلة القوات المسلحة والجيش النظامي بعد 13 عاما من الحرب على المعارضة حيث قال مصدر مسؤول ان الرئيس يشرف على تنفيذ اعادة الهيكلة عبر اتخاذ جملة من القرارات والاجراءات للوصول الى هذا الهدف وهو تشكيل جيش احترافي يمنح بموجب الخطوة الراغبين في الالتحاق بالجيش حوافز مالية كبيرة

ويقول مدير الإدارة العامة في وزارة الدفاع اللواء أحمد سليمان إن القوانين التي تم إقرارها مؤخرا ستتجاوز مرحلة الحرب في سورية التي اعتبرها بانها كانت سببا في تعطيل “وتأخير عملية الإصلاح بشكل عام" 
واصدر الرئيس السوري جملة من القرارات منها عفو عام عن الجنود والمعارضين المنشقين عن النظام والذين اعلنو الثورة عليه 
الى جانب إعلانات التطوع لتحقيق هدف الوصول إلى جيش نوعي متطور واحترافي يعتمد على المتطوعين براتب شهري مليون و300 ألف ليرة سورية (حوالي 100 دولار) وقد اعتبر المسؤول السوري المشار اليه ان المتطوع هو الخيار الأفضل، وعقود التطوع المؤقتة هي أيضا خيار جيد


شروط التطوع في جيش الاسد

 

ان يكون المتطوع متمتعا بالجنسية السورية منذ خمس سنوات على الأقل أن يكون قد أتم الثامنة عشرة ولم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره حين التقدم للتطوعكل متطوع سيحصل على “راتب شهري يتقاضاه وفق رتبته، يضاف إليها تعويض الميدان بنسبة 100 في المئةبدل سكن بنسبة 100 في المئةالعبء العسكري بنسبة 100 في المئة100 ألف ليرة عن كل مهمة قتالية 150 ألف ليرة سورية بدل مواصلات.

ومؤخرا أصدر الأسد مرسوماً، يجيز دفع بدل مالي عن الخدمة العسكرية الاحتياطية مقداره 4800 دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملة السورية.
كما اتخذ قرار ينص على إنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين والاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، لكل من يتم ست سنوات وأكثر.

وعانى الجيش السوري من سقوط عدد كبير من القتلى والانشقاق عن صفوفه خلال الثورة التي سعت لاسقاط الرئيس بشار الاسد وكادت ان تنجح لولا استعانته بالمليشيات والمرتزقة الشيعة الايرانيين والقوات الروسية 
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

ألعاب القوى يشكل لجانه للفترة القادمة

عمان: شكل الاتحاد العماني لألعاب القوى لجانه العاملة للفترة القادمة بعد التشكيل الجديد للمجلس الحالي والذي يستمر لمدة أربع سنوات برئاسة سعيد بن محمد الحجري رئيس مجلس الإدارة، وعلي عبدالله المرزوقي نائبا للرئيس، حيث شهد الاجتماع الأول للمجلس تشكيل اللجان العاملة.

وترأس سعيد بن محمد الحجري لجنة المنتخبات، وعلي بن عبدالله المرزوقي نائبا لرئيس اللجنة، مع عضوية كل من: محمد بن سالم الشكيلي، والخبير الفني بالاتحاد، وأميرة بنت حمد النيرية عضوة ومقررة. أما لجنة المسابقات فتم تشكيلها برئاسة علي بن عبدالله المرزوقي، وأحمد بن عبدالله الظهوري نائبا للرئيس، وعضوية كل من: محمد بن سالم الشكيلي، ونورة بنت سالم البلوشية، وحمود بن عبدالله الشبيبي، وعبدالله بن حميد الذهلي عضوا ومقررا. كما تم تشكيل اللجنة المالية برئاسة علي بن عبدالله المرزوقي، وهلال بن حمد المسروري نائبا للرئيس، وعبدالله بن محمد الجابري عضوا ومقررا.

أما لجنة التطوير الفني فقد ترأسها هادي بن مسلم العلوي، وعلي بن عبدالله المرزوقي نائبا للرئيس، وعضوية كل من: أحمد بن عبدالله الظهوري، والخبير الفني بالاتحاد، والدكتورة سميحة عمارة، وبثينة بنت عيد اليعقوبية، وفيصل بن عثمان البلوشي عضوا ومقررا.

وفي اللجنة الرياضية النسائية تم ترشيح نورة بنت سالم البلوشية رئيسا، وبثينة بنت عيد اليعقوبية نائبا للرئيس، وعضوية كل من: علياء الزيدية، ونور الرواحية وشوق الكثيرية. أما اللجنة القانونية، فتم اختيار هلال بن حمد المسروري رئيسا، وياسر بن عبدالله السناني نائبا للرئيس. وفي لجنة شؤون أوضاع اللاعبين والطب الرياضي تم ترشيح محمد بن سالم الشكيلي رئيسا، وعبدالله بن سعيد الصولي نائبا للرئيس، وعضوية كل من: ماجد بن خديم المقبالي، وسندسى بنت إسحاق بن حميد النعمانية.

وفي لجنة الحكام تم اختيار أحمد بن عبدالله الظهوري ليكون رئيسا، وعبدالله بن حميد الذهلي نائبا للرئيس، وعضوية كل من: وليد بن درويش السعدي، وموزة بنت مصبح الجابرية. أما لجنة التسويق والإعلام، فتم الاتفاق على سعيد بن محمد الحجري رئيسا، وعلي بن عبدالله المرزوقي نائبا للرئيس، على أن تتم إضافة بعض الأعضاء في جميع اللجان لاحقا وفق الحاجة.

كما تمت كذلك مناقشة تحديد أعضاء المكتب التنفيذي بالاتحاد، حيث تم الاتفاق بالإجماع على تشكيل أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد برئاسة رئيس الاتحاد وعضوية كل من نائب الرئيس والأمين العام وأحمد الظهوري. كما تمت كذلك مناقشة التوصيات المرفوعة من لجنة الرياضيين وإحالتها على رؤساء اللجان للاطلاع.

مقالات مشابهة

  • التلغراف: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل قد يشكل بداية لحرب إقليمية
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا
  • ألعاب القوى يشكل لجانه للفترة القادمة
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان
  • استهداف إسرائيلي لفيلا الفرقة الرابعة في ريف دمشق.. هل أغتيل ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري؟
  • قصف إسرائيلي يستهدف منزلا لماهر الأسد شقيق الرئيس السوري
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب
  • الاسد : نصر الله سيبقى في ذاكرة السوريين
  • الرئيس السيسي: لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث بالمنطقة خطيرة