البوابة:
2024-10-02@04:04:44 GMT

زوجة أبو بكر البغدادي تكشف أسرارا مثيرة

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

زوجة أبو بكر البغدادي تكشف أسرارا مثيرة

ينتظر كثيرون بشغف، المقابلة التي ستعرض مساء اليوم الخميس، على إحدى القنوات العربية، مع "أسماء محمد"، زوجة زعيم تنظيم داعش السابق، أبو بكر البغدادي، حيث من المتوقع أن تكشف أسرارا لم تكشف من قبل منذ اغتيال البغدادي قبل خمس سنوات.

ووفقا لما ذكرته قناة "العربية/الحدث"، ستقدم المقابلة حصرية مع زوجة الرجل الذي كان يعتبر أحد أخطر الإرهابيين في العالم، وذلك لأول مرة عبر وسيلة إعلامية.

ومن المتوقع أن تروي زوجة البغدادي تفاصيل شخصية عن حياتها وحياة زوجها، بالإضافة إلى لحظات لا تنسى ومحطات في رحلتهما الغامضة.

الإنضمام إلى القاعدة

ومن بين الأمور التي من المقرر أن تكشفها زوجة البغدادي، كيف انضم البغدادي إلى تنظيم القاعدة بعد عام 2010، وكيف تعاملت مع هذه المعلومة، كما ستتحدث عن علاقته بزوجاته وأفراد عائلته، وعلاقته مع السبايا.

وستروي الزوجة أيضا تفاصيل عن اللحظات الأخيرة في حياة زوجها قبل اغتياله في غارة أمريكية في سوريا.

من هو أبو بكر البغدادي؟

وأبو بكر البغدادي، الذي يعرف أيضا باسم إبراهيم بن عواد بن إبراهيم بن علي، هو الشخصية المركزية في تنظيم داعش، وولد في 28 يونيو 1971. 

وتولى البغدادي قيادة تنظيم ما كان يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية"، بعد وفاة الأمير السابق للتنظيم، أبو عمر البغدادي.

 وفيما بعد، أعلن البغدادي الوحدة بين تنظيم داعش وجبهة "نصرة أهل الشام" في سوريا، ليشكل تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف بـ"داعش".

مكافأة أمريكية

وصنفت الولايات المتحدة البغدادي كإرهابي عالمي، وقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه أو قتله، وفي 4 أكتوبر 2011، وزادت هذه المكافأة إلى 25 مليون دولار في 16 ديسمبر 2016.

الخلافة الإسلامية

في 29 يونيو 2014، أعلن تنظيم داعش قيام "الخلافة الإسلامية"، وتم تنصيب البغدادي خليفة لها. 

وسيطرت الخلافة على مدن عدة في العراق وسوريا، بما في ذلك الموصل والرقة وتكريت ونينوى والرمادي وكوباني ودير الزور ومناطق أخرى.

في سبتمبر 2014، تشكل تحالف عسكري دولي بقيادة الولايات المتحدة للقضاء على داعش، وتم إعلان مقتل البغدادي في 26 أكتوبر 2019، بعد غارة شنتها الولايات المتحدة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تنظیم داعش

إقرأ أيضاً:

أسفرتا عن مقتل 37 قياديا ومسلحا.. أميركا تعلن تنفيذ ضربتين في سوريا

نفذت قوات تابعة للقيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) ضربتان في سوريا، مما أسفر عن مقتل 37 مسلحا من منظمات إرهابية، بما في ذلك العديد من كبار قادة داعش، وحراس الدين، وهي منظمة تابعة لتنظيم القاعدة.

وقالت سنتكوم في بيان، الأحد، إن الضربات الجوية تشكل جزءا من التزام القيادة المركزية المستمر، جنبا إلى جنب مع الشركاء في المنطقة، بتعطيل وإضعاف جهود الإرهابيين للتخطيط وتنظيم وتنفيذ هجمات ضد المدنيين والعسكريين من الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

وفي 24 سبتمبر، نفذت قوات أميركية ضربة في شمال غرب سوريا، مما أسفر عن مقتل تسعة من العناصر الإرهابية، بما في ذلك مروان بسام عبد الرؤوف، أحد كبار قادة حراس الدين والمسؤول عن الإشراف على العمليات العسكرية في سوريا.

وأضافت أن حراس الدين هي منظمة تابعة لتنظيم القاعدة مقرها في سوريا ولديها مخططات عالمية لشن هجمات ضد المصالح الأميركية والغربية. وتأتي الضربة ضد عبد الرؤوف بعد شهر من ضربة قتلت زعيما آخر من كبار حراس الدين، وهو، أبو عبد الرحمن المكي.

بالإضافة إلى ذلك، في وقت مبكر من صباح يوم 16 سبتمبر، نفذت قوات أميركية غارة جوية على معسكر تدريب لداعش في وسط سوريا، مما أسفر عن مقتل 28 من عناصر داعش، بما في ذلك أربعة من كبار القادة.

وأكدت أن الضربة الجوية ستعطل قدرة داعش على تنفيذ عمليات ضد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها.

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية إن "هذه الضربات ضد قيادات وعناصر داعش وفرع القاعدة، حراس الدين، تمثل التزام القيادة المركزية الأميركية بالهزيمة الدائمة للمنظمات الإرهابية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية، والدعم المستمر للاستقرار الإقليمي".

وأشارت سنتكوم إلى أنه "لا يوجد إصابات بصفوف المدنيين في الضربتين".

مقالات مشابهة

  • والدته وابنه سبب عودته للفن.. أحمد عزمي يكشف أسراراً عن حياته
  • «الباعور» يُشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش
  • الأمم المتحدة تكشف عن عدد النازحين من لبنان إلى سوريا منذ بدء التصعيد
  • رقم كبير.. الأمم المتحدة تكشف عدد الفارين من لبنان إلى سوريا
  • واشنطن: مقتل 37 مسلحًا في سوريا بغارات أمريكية
  • غارات جوية أمريكية تقتل 37 مسلحاً مرتبطاً بـ"داعش" في سوريا
  • الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ ضربتين في سوريا
  • الجيش الأميركي يعلن قتل 37 “عنصرا إرهابيا” في ضربتين في سوريا
  • من داعش والقاعدة..الجيش الأمريكي يعلن مقتل 37 إرهابياً في سوريا
  • أسفرتا عن مقتل 37 قياديا ومسلحا.. أميركا تعلن تنفيذ ضربتين في سوريا