جريدة الوطن:
2024-09-19@12:15:47 GMT

2.4 مليار درهم إيرادات “تبريد” في 2023 بنمو 9%

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

أعلنت شركة “تبريد” أنها حققت خلال عام 2023 إيرادات بقيمة 2.4 مليار درهم، بزيادة قدرها 9% مقارنة بإيرادات العام 2022، وتحقيق صافي أرباح للشركة الأم بلغت 751 مليون درهم قبل احتساب الضريبة المؤجلة. وخلال عام 2023، تعزّزت ميزانية “تبريد” العمومية بشكل أكبر، وتأكد ذلك من خلال تحسّن نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لتبلغ 4.

11 مرة، مقارنة مع النسبة المسجّلة في نهاية السنة المالية 2022 والتي بلغت 4.49 مرة.

وانخفض صافي ديون “تبريد” في عام 2023 نتيجة للإيرادات النقدية القوية، ولانخفاض إجمالي الدين بفضل إستراتيجيتها الاستباقية في إدارة الديون.

ونجحت الشركة في تخفيض صافي تكاليف التمويل بنسبة 24%، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، كما واصلت على مدار العام الماضي، الحفاظ على تدفقاتها النقدية القوية، مدعومة بالعقود الطويلة الأجل وبهوامش الربح المرنة، والإدارة الفعالة لرأس المال التشغيلي.

وبلغ إجمالي صافي الدخل النقدي الناتج عن الأنشطة التشغيلية 1.31 مليار درهم في عام 2023، مقارنة مع 1.35 مليار درهم في عام 2022، في حين ارتفعت التدفقات النقدية الحرّة بنسبة 8% لتبلغ 1.21 مليار درهم، مدعومة بالدخل التشغيلي القوي، ومواصلة الاستثمار في النموّ وتعزيز انسيابية عمليات المشاريع الحالية.

ووافق مجلس إدارة “تبريد” على توزيع أرباح قياسية عالية تبلغ 15.5 فلس للسهم الواحد، بما يمثل زيادة بنسبة 15% عن الأرباح الموزّعة في عام 2022 بما يعزز التزام “تبريد” بزيادة القيمة لمساهميها.

ومع صدور قانون ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي، كان هناك تأثير محاسبي غير نقدي وغير مكرر للالتزام الضريبي المؤجل بقيمة 359 مليون درهم إماراتي، حيث بلغ صافي أرباح “تبريد” 431 مليون درهم إماراتي في عام 2023.

وخلال العام الماضي أضافت الشركة 53 ألف طن تبريد من الوصلات الجديدة عبر مشاريعها في دولة الإمارات وعلى المستوى الدولي، وجاء هذا التوسع مدفوعًا إلى حدّ كبير بالتوصيلات الإضافية في مناطق الامتياز الحالية، بالإضافة إلى بناء المحطات الجديدة.

كما واصلت “تبريد” تعزيز حضورها داخل أسواقها الرئيسية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، عبر إضافة 31 ألف طن تبريد في دولة الإمارات، و14 ألف طن تبريد في المملكة العربية السعودية، و3 آلاف طن تبريد في البحرين، وألف طن تبريد في عُمان.

كما شهد العام الماضي دخول “تبريد” إلى السوق الهندية عبر عقد شراكة استراتيجية مع مجموعة “تاتا للعقارات”، بما يؤكد التزام الشركة بتنويع مشاريعها والتوسّع خارج النطاق الجغرافي لدول مجلس التعاون الخليجي.

ومع توسعها نحو السوق الدولية، حافظت “تبريد” على التزامها بتحسين مشاريعها الحالية لتعزيز الإيرادات، حيث ارتفع إجمالي سعة وصلات التبريد في عام 2023 ليصل إلى 1.303 مليون طن تبريد.

وقال خالد عبد الله القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة “تبريد”: “في مثل هذا الوقت من العام الماضي، تحدثت عن خطط “تبريد” للنموّ، وعن سعينا لنقل خبراتنا المعروفة على مستوى العالم إلى أسواق جديدة. وتؤكد نتائج العام 2023 نجاحنا في تحقيق وعودنا؛ إذ نمارس عملياتنا الآن في ستة بلدان، من ضمنها الهند، لتوفير التبريد المستدام لعملائنا”.

وأضاف: “هذه الإنجازات هي مجرد بداية؛ إذ سنواصل في السنوات المقبلة استثمار خبرات “تبريد” الفريدة وتاريخها الحافل بالإنجازات، عبر استهداف فرص التوسع القويّة والمدروسة، التي ستحقق عوائد جيدة لمستثمرينا، وتعود بالنفع على البلدان والمجتمعات التي نعمل فيها. وبالتوازي مع النموّ الكبير في الطلب الدولي على التبريد المستدام، تؤكد هذه النتائج المتميزة استعدادنا وطموحاتنا وقدرتنا على تلبية هذا الطلب بصورة لا نظير لها”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی دولة الإمارات العام الماضی ملیار درهم فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

18 مليار درهم مكاسب سوقية لأسهم سوق أبوظبي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد يطلع على مشروع "الحي الثقافي" في دبي الجنوب " المواصلات العامة-دبي" : الإعلان قريباً عن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي

سجلت الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب سوقية بنحو 18 مليار درهم، بنهاية جلسة تداولات أمس، لتسجل القيمة السوقية للشركات المساهمة المدرجة في سوق العاصمة نحو 2.874 تريليون درهم. وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.41% ليغلق على مستوى 9427.7 نقطة، حيث شهدت الجلسة إبرام 24.1 ألف صفقة، تم من خلالها تداول 352 مليون سهم، بقيمة 1.33 مليار درهم. وضخ المستثمرون الأجانب نحو 77 مليون درهم استثمارات جديدة في أسواق الأسهم المحلية، وسط  تفاؤل المستثمرين، وتزايد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيقوم بخفض سعر الفائدة خلال اجتماعه المقرر عقده اليوم،  الأمر الذي سيدفع أسواق الأسهم للارتفاع، خلال الفترة المقبلة. كما ضخت المؤسسات الاستثمارية نحو 73 مليون درهم صافي شراء في سوق أبوظبي. وتظهر البيانات أن السيولة الإجمالية التي تدفقت لأسواق الأسهم المحلية أمس  ارتفعت إلى مستوى يقارب 1.6 مليار درهم. وكانت محصلة التداول ارتفاع أسعار 43 شركة مقابل تراجع أسعار 19 شركة، في حين أغلقت 52 شركة على استقرار من دون تغيير. وأظهرت البيانات أن محصلة تداولات المستثمرين الأجانب في سوق أبوظبي سجلت نحو 67 مليون درهم صافي شراء، واستحوذ الأجانب على ما يقارب 33% من إجمالي قيمة التداول في السوق ما يعادل 440 مليون درهم.
تداول المؤسسات
أظهرت البيانات أن محصلة تداولات المؤسسات الاستثمارية بلغت نحو 73 مليون درهم صافي شراء.
وشهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 266 مليون درهم بتنفيذ 10.4 ألف صفقـة توزعت عـلى 137 مليون سهم، حيث أغلق المؤشر على مستوى 4395.20 نقطة بانخفاض طفيف نسبته 0.04% عن إغلاقه السابق، فيما شهدت التداولات ارتفاع 13 شركة وهبوط 26 شركة وثبات أسعار 8 شركات. وظلت القيمة السوقية للشركات المدرجة تقريباً مستقرة عند مستوى 736.5 مليار درهم من دون تغيير.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم  نحو 91.2 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 75.5 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال الجلسة نحو 13.3 مليون درهم، وقيمة مبيعاتهم نحو 16 مليون درهم.
 أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين، فقد بلغت قيمة مشترياتهم 15.6 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 19 مليون درهم خلال الفترة نفسها. وبلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم  نحو 120 مليون درهم لتشكل ما نسبته 45.2% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 110 ملايين درهم، لتشكل ما نسبته 41.7% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 10 ملايين درهم صافي شراء.

مقالات مشابهة

  • تسريع إنجاز 16 سدا كبيرا ومشاريع مائية في مراكش بكلفة تفوق 2 مليار درهم
  • الإمارات السادسة عالمياً في نمو إنفاق السياح الدوليين
  • 2.53 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية
  • تحويلات مغاربة الخارج بلغت 68.13 مليار درهم مع نهاية يوليوز
  • تحويلات مغاربة الخارج تفوق 68 مليار درهم
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • 18 مليار درهم مكاسب سوقية لأسهم سوق أبوظبي
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • نقيب الفلاحين: صافي ربح فدان الطماطم 500 ألف جنيه
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم