هافانا-سانا

اتفقت كوبا وكوريا الجنوبية على إعادة العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بينهما، وذلك بعد قطيعة دامت نحو 60 عاماً.

وذكرت وزارة الخارجية الكوبية في بيان على موقعها الإلتكروني أن كوبا وكوريا الجنوبية اتفقتا على إقامة العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بينهما من خلال تبادل المذكرات الدبلوماسية بين وفدي البلدين لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

وحسب البيان تم الاتفاق على إقامة العلاقات الرسمية بين البلدين وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وللمعايير المنصوص عليها في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

من جهتها، قالت البعثة الكورية الجنوبية لدى الأمم المتحدة في بيان: “إنه تم اتخاذ قرار إقامة علاقات رسمية بين الدولتين وفقاً لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة

سرايا - عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة بشأن ايصال المساعدات إلى غزة استمع خلالها الأعضاء إلى إحاطة من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيخريد كاخ.

وقدمت كاخ تقييما للوضع في غزة وصفته، بأنه "كئيب ومحزن"، مؤكدة على "المسؤولية العميقة" التي يتحملها المجتمع الدولي في معالجة مأساة هذه الحرب. وسلطت كاخ الضوء على الوضع الإنساني المزري في غزة، حيث استشهد وأصيب منذ تشرين الأول الماضي أكثر من 93 ألف فلسطيني بجروح، وأدت الأزمة الإنسانية إلى انهيار الخدمات الأساسية، بما فيها الرعاية الصحية والتعليم، مع خروج 625 ألف طفل من المدرسة.

وبخصوص تنفيذ القرار الدولي رقم 2720، قالت كاخ أنه عندما تم اعتماد القرار لم يكن متوقعا أن تستمر الحرب لفترة طويلة دون وقف إطلاق النار، ومع ذلك، تفاوضت الأمم المتحدة على أنظمة الإمداد والطرق الإضافية وعززتها بهدف تيسير وتسريع تدفق الإمدادات إلى غزة بشكل مستدام وشفاف.

وقالت، إن هذه الطرق تغطي الإمدادات من أو عبر مصر والأردن وقبرص والضفة الغربية المحتلة وإسرائيل، حيث تم تبسيط العمليات اللوجستية المعقدة واللوائح ذات الصلة.
ومع ذلك، تقول المسؤولة الأممية إن استمرار الأعمال العدائية وانعدام القانون والتحديات اللوجستية تعيق العمليات الإنسانية الفعالة، فيما تبذل الجهود لتأمين المزيد من السلع المتنوعة، بما فيها الوقود ومستلزمات النظافة، ولكن نطاق المساعدات الحالي غير كاف.

وقالت كاخ، إن المساعدات الإنسانية لا تقدم سوى إغاثة مؤقتة، مؤكدة أنه لا ينبغي تأخير عملية تعافي غزة وإعادة إعارها، مشيرة إلى أن الخدمات الأساسية، مثل التعليم والرعاية الصحية والإسكان مطلوبة بشكل عاجل.

كما استمع الأعضاء إلى إحاطة في نفس الموضوع من المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، خورخي موريرا دا سيلفا.

وتم تكليف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بتفعيل وإدارة الآلية المنصوص عليها في القرار 2720.


مقالات مشابهة

  • إذا فشلت الدبلوماسية..نتانياهو لا يستبعد الحرب على لبنان
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة
  • إعلان موعد إقامة كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين
  • وزير الخارجية: حريصون على الاستفادة من القدرات الدبلوماسية الرفيعة لروسيا
  • مصر والهند تحتفلان بمرور 75 عاما على العلاقات الدبلوماسية
  • حماية السيادة الوطنية في ميثاق الأمم المتحدة
  • غزة.. موظفو الأونروا يخشون الاستهداف
  • خارجية إيران: منفتحون على الدبلوماسية لحل النزاعات لكن نرفض التهديد
  • وسط اعتراف دولي متزايد.. تحركات إقليمية لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع صنعاء
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة