الاقتصاد نيوز _ بغداد

شرعت وزارة النقل بتنفيذ خطة مزدوجة  لتطوير وتأهيل المطارات العاملة في البلاد والخطوط الجوية العراقية، وفق جدولة زمنية محددة لا تتجاوز نهاية العام الحالي.
وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي في حديث لـ "الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن الوزارة شرعت بخطوات عملية لتطوير قطاع النقل الجوي المتضمن المطارات العاملة في البلاد والخطوط الجوية العراقية، وفق جدول زمني لا يتجاوز نهاية العام الحالي، من خلال اعتماد نقاط تم تأشيرها وتحديد مناطق الضعف والخلل التي طالما شكا منها المواطنون، منها تأخير مواعيد الرحلات وارتفاع أسعار الحجوزات والخدمات المقدمة على متن الطائر الأخضر، وافتتاح وجهات جديدة، إضافة إلى تأخر وصول الحقائب أو ضياعها، إلى جانب تأهيل البنى التحتية والخدمات الأخرى على أرض المطارات، لاسيما مطار بغداد الدولي، وكذلك متابعة العمل في مجال مناولة الحقائب والمحافظة على أمتعة المسافرين، عبر اتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة حالات التلف أو الضياع والعمل على إيصالها إليهم بأقصى سرعة، فضلا عن تسهيل حركة المسافرين داخل المطار .


وأشار إلى أن وزير النقل رزاق  السعداوي  أصدر مؤخرا عدة توجيهات شدد من خلالها على ضرورة الالتزام بتنفيذ جميع الرحلات الداخلية والخارجية في توقيتاتها المحددة، وإعداد دراسة متكاملة لتشغيل خطوط نقل جديدة للطائر الأخضر خلال العام الحالي 2024، بما يحقق جدوى اقتصادية للبلد، لاسيما بعد نجاح خطة إعادة استئناف الرحلات إلى الصين وماليزيا.
وأضاف الصافي في ختام حديثه، أن الخطوط الجوية العراقية مستمرة بإجراءات التخفيض المعمول بها بشكل دائم لفئات المتقاعدين بنسبة 25 بالمئة للتذكرة الواحدة ولمرة واحدة في السنة، ومرضى السرطان بنسبة 90 بالمئة على التذكرة الواحدة ولمرتين خلال السنة، إضافة إلى ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بنسبة 50 بالمئة ولمرتين خلال السنة الواحدة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة

خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، أسعار الفائدة الرئيسية بنصف نقطة مئوية، ليبدأ سياسة تيسير نقدي بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف من السياسة المتشددة. حيث قررت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة من نطاق 5.25-5.5 بالمئة إلى 4.75-5 بالمئة.

ويتوقع البنك المركزي خفض الفائدة مجدداً بنصف نقطة مئوية أخرى قبل نهاية العام الحالي، ونقطة مئوية كاملة في عام 2025، ليصل النطاق إلى 2.75-3 بالمئة.

تعد هذه المرة الأولى التي يخفض فيها الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بعد سلسلة من 11 زيادة، بدأت في آذار/ مارس 2022 عندما كانت الفائدة 0.25 بالمئة وارتفعت إلى 5.5 بالمئة في تموز/ يوليو 2023، حيث ثبتت عند هذا المستوى حتى الأمس.


وعزت لجنة السوق المفتوحة قرار خفض الفائدة إلى التحسن المستدام في معدل التضخم الذي يقترب من الهدف المحدد بنسبة 2 بالمئة، ولتوازن المخاطر المرتبطة بتحقيق أهداف التوظيف والتضخم.

وكانت الدورة السابقة لتشديد السياسات النقدية قد بدأت في آذار/ مارس 2022، بهدف مكافحة التضخم المرتفع الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ نحو 40 عاماً، عند 9.1 بالمئة في تموز/ يوليو 2022.

سجلت مبيعات التجزئة زيادة بنسبة 2.1 بالمئة على أساس سنوي في آب/ أغسطس الماضي، في حين انتعشت مبيعات المتاجر عبر الإنترنت بنسبة 1.4 بالمئة بعد انخفاض بنسبة 0.4 بالمئة في الشهر السابق.


كما نما الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بنسبة 3 بالمئة في الربع الثاني من العام على أساس سنوي، متجاوزًا التقديرات الأولية البالغة 2.8 بالمئة التي أُعلنت الشهر الماضي، في حين سجل الاقتصاد نمواً بنسبة 1.4 بالمئة في الربع الأول.

تزايدت المطالبات بخفض أسعار الفائدة بسبب الضغوط التي أثارتها بيانات سوق العمل التي صدرت الشهر الماضي، والتي أدت إلى توقعات بحدوث ركود اقتصادي. وقد نتج عن ذلك موجة من التراجعات العالمية في أسواق الأسهم، بقيادة وول ستريت.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري
  • وزير التربية التعليم: أعمال السنة مقررة على جميع الصفوف الدراسية
  • الخطوط الجوية تبدأ غداً بنقل المعتمرين من المطارات السعودية
  • وزير التعليم: تقييم أسبوعي للمدارس.. ويقرر إضافة أعمال السنة على الحضور بنسبة 40% إلى المجموع
  • تقرير رسمي: أكثر من ألفي أسرة نزحت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس
  • انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام