الاقتصاد نيوز - بغداد

تعتزم وزارة التخطيط توفير فرص عمل أكثر للخريجين، ضمن خطتها الخمسية، عبر منح مساحة أكبر للقطاع الخاص لخلق هذه الفرص، مستفيدة من تقارير تتوقع زيادة الدخل القومي في السنوات المقبلة.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، أن "إعداد خطة التنمية الخمسية للسنوات المقبلة من 2024 إلى 2028 التي تتضمن ستراتيجيات لمكافحة الفقر، وصل إلى مراحله الأخيرة"، بحسب الصحيفة الرسمية.

وأضاف، أن "الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية التي أطلقتها الوزارة في النصف الأول من السنة الماضية، وتضمنت 11 محورا، شملت الشباب والتشغيل وستراتيجية لتطوير القطاع الخاص، وضعت في توجهاتنا منح مساحة أكبر للقطاع الخاص ليكون شريكا فاعلا مع القطاع الحكومي في عملية خلق فرص العمل".

وأوضح الهنداوي أن "سوق العمل تشهد سنويا دخول مئات الآلاف من الشباب، لذا؛ فإن هناك حاجة إلى تأهيل الخريجين عبر إشراكهم في دورات تطويرية وتدريبية ليكونوا مؤهلين لإشغال فرص العمل".

وأشار في الوقت نفسه إلى "تنسيق تم مع وزارتي التربية والتعليم العالي، لإدخال مناهج جديدة تركز على عملية تطوير مهارات وقدرات الطالب خلال فترة الدراسة، ليستفيد من فرص العمل المتاحة بعد تخرجه".

ونبه المتحدث باسم الوزارة على أن "البلد دخل في حالة تزايد طردي مع ارتفاع أسعار النفط، ما يؤدي إلى انعكاس إيجابي على الدخل القومي"، لافتا إلى "توقعات بأن تشهد قطاعات كثيرة نموا في معدلاتها خلال السنين المقبلة، خاصة أن آخر تقرير لصندوق النقد الدولي توقع نموا بنسبة 5 ٪ للأنشطة غير النفطية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

غرفة شمال الباطنة تبحث حلولا واقعية لتحديات القطاع الخاص بالمحافظة

 

 

صحار - خالد الخوالدي

ناقش مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة، أمس الثلاثاء، برئاسة المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة الفرع، الأوضاع الاقتصاديَّة والحركة التجاريَّة والصناعيّة التي يمر بها القطاع الخاص في المحافظة، كما تم خلال الاجتماع الثاني للعام الحالي، مناقشة عدد من التحديات التي تواجه السوق التجاري، ووضع الحلول المناسبة لها؛ بالتواصل والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، وذلك في سبيل حلحلة المشكلات التي تعتري التجار.

وأقرَّ المجلس خلال الاجتماع تسيير وفدين تجاريين خلال الربع الأخير من العام الجاري إلى دولة خليجيّة، وأخرى دولة أجنبية؛ لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري، والاطلاع على تجارب الدول في قطاعات الأمن الغذائي، والصناعة، والتطوير العقاري، والتعدين، كما أقر المجلس زيارة فرع الغرفة إلى محافظة الداخلية لتعزيز التعاون والتواصل، وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة، ومناقشة التحديات المشتركة التي تواجه القطاع التجاري في كل من محافظتي الداخلية والباطنة والعمل على ايجاد الحلول المشتركة لها.

واعتمد المجلس طلبات الشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة؛ كما استعرض خطط اللجان القطاعيّة بعد التشكيل الجديد، ومناقشة المبادرات التي تخدم أصحاب وصاحبات الأعمال، والاضطلاع على دور هذه اللجان في معالجة تحديات القطاعات التجاريّة بالمحافظة، وتلبية تطلعات مجتمع الأعمال. وناقش المجلس التحضيرات اللازمة للفعاليات المزمع تنفيذها خلال الربع الأخير من العام الحالي منها؛ منتدى آفاق الإعمار الثالث، الذي يحمل شعار التعدين والصناعات التعدينية، ومنتدى صاحبات الأعمال الخليجيات السادس. كما ناقش المجلس بعض المقترحات لتطوير وتحسين منتدى صحار للاستثمار في النسخة القادمة عام 2026.

مقالات مشابهة

  • غرفة شمال الباطنة تبحث حلولا واقعية لتحديات القطاع الخاص بالمحافظة
  • مجلس الشورى يطالب وزارة الاقتصاد بتمكين القطاع الخاص من المساهمة بأعمال الاستدامة
  • وزير العمل: سنعمل على تكثيف التعاون مع القطاع الخاص.. تنظيم ملتقيات التوظيف
  • قروض ميسرة وتقاعد يصل الى مليون و750 الفا.. إجراءات حكومية للعاطلين
  • هيمنة حكومية على مجالس إدارات الشركات المختلطة 
  • 4 محاور وحلول اقتصادية.. تفاصيل برنامج عمل الحكومة خلال الفترة المقبلة
  • مواجهة التضخم ومنظومة جديدة لـ«الثانوية».. برامج الوزراء أمام البرلمان
  • وزير الثقافة يعقد اجتماعًا موسعًا مع رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة لمناقشة استراتيجية الفترة المقبلة
  • في اول اجتماع له وزير الثقافة يحدد ملامح العمل الفترة المقبلة
  • الخميس المقبل.. إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية