بوابة الفجر:
2024-07-04@10:58:58 GMT

دعاء ليلة النصف من شعبان للأهل والنفس والرزق

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

في السنة النبوية، ذُكرت العديد من الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان، حيث يُنصح بتكرارها خلال الساعات المباركة من تلك الليلة وحتى ساعات الفجر. ليلة النصف من شعبان تُعَد من الليالي المباركة التي يُنصح بإحيائها بالدعاء والتضرع إلى الله، من خلال تكرار الأدعية المأثورة في السنة النبوية.

تكمن أهمية ليلة النصف من شعبان في الاقتراب من الله، والتوبة، والتأمل في الذنوب، والتسبيح، والاستغفار.

وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في هذه الليلة المباركة، مما يُجعلها فرصة للتواصل الروحاني والتأمل.

بالنسبة لموعد ليلة النصف من شعبان لعام 1445 هجريًا، كشفت دار الإفتاء أنها ستبدأ من مغرب الخميس الموافق 17 مارس 2024م وتنتهي فجر الجمعة الموافق 18 مارس 2024م. دار الإفتاء أكدت أهمية إحياء هذه الليلة وفقًا للسنة النبوية، مستشهدة بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم بضرورة قيام الليل وصيام النهار فيها، حيث ينزل الله فيها عند غروب الشمس ويستجيب للدعاء.

تشدد دار الإفتاء على أهمية هذه الليلة المباركة وتحث المسلمين على الاجتهاد في إحيائها بالصلاة والدعاء والتضرع إلى الله، مع التذكير بفضل الاستغفار والتوبة في هذه الليلة، وتشير إلى أهمية الاستعداد لاستقبال رحمة وبركات الله.

يُقدَّم دعاء خاص ليلة النصف من شعبان، يتضمن تضرعًا إلى الله بالمغفرة والرزق والتوفيق، مع الاستناد إلى السنة النبوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لیلة النصف من شعبان السنة النبویة هذه اللیلة

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة.. اقترب قدوم رأس السنة الهجرية 1446، ولذلك يزداد معدل البحث من قبل المسلمين عن دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446دعاء رأس السنة الهجرية

- كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهلال يقول دعاء رؤية الهلال «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ».

- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة

-اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

-اللهم إنّي أسألك سؤالا خاضعا متذللا خاشعا، أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظّم فيما عندك رغبته.

- اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.

- اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم إني اتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني، اللهم ارفع عنا المعاناة وارفع العذاب عن الأمة الإسلامية يا رب بلغنا رمضان لا ضائع ولا فات.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدةموعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرار رسمي بأن إجازة رأس السنة الهجرية، تكون يوم الخميس 11 يوليو 2024، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام والخاص وشركات قطاع الأعمال.

وكان من المقرر أن يكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية يوم الإثنين 8 يوليو 202، وهي أولى إجازات شهر يوليو الرسمية، على أن يتم الإعلان عنها بشكل رسمي بعد استطلاع دار الإفتاء لـ للهلال، ولكن قررت الحكومة ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية لنهاية الأسبوع.

اقرأ أيضاًدعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن

دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • رأس السنة الهجرية 1446: معانيها وأفضل الأدعية للاحتفال
  • أفعال مستحبة في ليلة رأس السنة الهجرية
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • أفضل دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوب
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية