RT Arabic:
2024-06-30@11:31:27 GMT

ما آثار الخلط بين الكحول والأدوية على الجسم؟

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

ما آثار الخلط بين الكحول والأدوية على الجسم؟

قال خبراء في الصحة إن تناول بعض الأدوية مع الكحول يمكن أن يزيد من آثاره الضارة على الجسم ويعرضك للخطر.

وأوضح الخبراء أن المواد الكيميائية الموجودة في دماغك تحافظ على توازن دقيق بين الإثارة والتثبيط (الخلايا العصبية المثيرة تنقل الإشارات وتضخمها، والخلايا العصبية المثبطة تمنع هذه الإشارات وتنقحها).

ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الإثارة إلى التشنجات، في حين يواجه الأفراد تأثيرات مثل التخدير والاكتئاب عند ارتفاع التثبيط.

ويعمل الكحول عن طريق زيادة التثبيط في الدماغ، وبالتالي قد يشعر الفرد بالاسترخاء مع القدرة على كسر الحواجز الاجتماعية. ويؤدي تناول الكحول بكميات كبيرة إلى التلعثم أثناء التحدث والدوار ونسيان الأشياء التي حدثت، وقد يغفو أيضا.

ويمكن أن تتفاعل الأدوية مع الكحول لإنتاج تأثيرات مختلفة أو متزايدة. وقد يتداخل الكحول مع طريقة عمل الدواء في الجسم، أو يمكن أن يؤثر على طريقة امتصاص المعدة للدواء.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي خلط الكحول مع عقار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلى زيادة معدل ضربات القلب وخطر الإصابة بنوبة قلبية. ويمكن أن يؤدي تناول الكحول مع الأيبوبروفين إلى زيادة خطر الإصابة باضطرابات المعدة ونزيف المعدة.

إقرأ المزيد أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم

وأوضح الخبراء أن الكحول يعمل على زيادة تحلل بعض العقاقير الطبية، مثل المواد الأفيونية والقنب، ما يقلل من فعاليتها. كما يغير مسار تحلل الدواء، ما قد يؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية سامة يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في الكبد، خاصة عند تناول الكحول مع الباراسيتامول.

وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن تكون عواقب خلط الكحول مع الأدوية قاتلة، بما في ذلك تناول الكحول مع عقار خاص لمرض دماغي، حيث قد يؤدي ذلك إلى صعوبة قيادة السيارة وبالتالي وقوع حادث خطير.

ما هي الأدوية التي لا يمكنك خلطها مع الكحول؟

تشمل الأدوية الأكثر شيوعا التي تتفاعل مع الكحول: benzodiazepines (للقلق أو الأرق أو النوبات) والمواد الأفيونية للألم ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان وبعض المضادات الحيوية، مثل ميترونيدازول وتينيدازول.

وتتضمن بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، والتي لا ينبغي عليك دمجها مع الكحول، عقاقير النوم ودوار السفر والبرد والإنفلونزا والحساسية والألم.

وينبغي التحقق من تعليمات عبوة الدواء، وطلب المشورة الطبية قبل تناول أي نوع من الدواء مع المشروبات الكحولية.

الجدير بالذكر أن آثار خلط الكحول مع الأدوية تختلف من شخص لآخر، في حين يعتبر كبار السن والنساء الأكثر عرضة لخطر هذا التفاعل.

التقرير من إعداد نيال ويت، الأستاذ المشارك في كلية الصيدلة بجامعة سيدني، وياسمين لي، الصيدلانية والمرشحة لدرجة الدكتوراه، وكيلي تشارلز، الأستاذة المشاركة في علم الصيدلة، وتينا هينتون، الأستاذة المشاركة في علم الصيدلة، جامعة سيدني.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة الطب بحوث مشروبات كحولية تناول الکحول مع الکحول الکحول مع یمکن أن

إقرأ أيضاً:

برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي له آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني

أكد النائب أحمد المصري، عضو مجلس النواب، أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور رئيسة المفوضية الأوروبية، وما نتج عنه من توقيع اتفاقيات مع عدد من الجهات.

زيادة الاستثمارات في مصر

وأشار «المصري»، في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن المؤتمر يأتي في إطار خطة الدولة المصرية نحو جذب مزيد من الاستثمارات، بما يساهم في دفع الاقتصاد الوطني، ومواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح «المصري»، أن الاتحاد الأوروبي أعلن العمل على زيادة الاستثمارات في مصر بقيمة 1.8 مليار يورو وهي خطوة في منتهى الأهمية في الوقت الراهن.

كلمة الرئيس السيسي في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

ولفت عضو مجلس النواب، إلى كلمة الرئيس السيسي والتي أكد خلالها على الالتزام بتعزيز التعاون مع الجانب الأوروبي في كافة القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية بما في ذلك التجارة، الطاقة، البنية التحتية، النقل المُستدام، الزراعة، الأمن الغذائي، التحول الرقمي، الأمن المائي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وتوقع النائب أن يكون لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي صدى كبير في زيادة حجم الاستثمارات الأوروبية في مصر، وهو الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي كبير في دفع نمو الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • تغيرات تطرأ على الجسم عند الإقلاع التام عن الكحول
  • التغيرات التي تطرأ على الجسم عند الإقلاع التام عن الكحول
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي له آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني
  • كم يوما تحتاجه للتوقف عن الرغبة في تناول السكريات؟
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • تأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية