صيام اتنين وخميس في شهر شعبان أمر جائز شرعًا وثبت أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يومي الاثنين والخميس من كل شهر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا القليل منه وعن أم سلمة -رضي الله عنها-، قالت: ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صام شهرين متتابعين، إلا أنه كان يصل شعبان برمضان.

ماذا يقال في شهر شعبان.. احرص على هذه العبادات دعاء شهر شعبان.. كلمات احرص عليها قبل قدوم رمضان


ويتبقى السؤال الذي يحير الناس وهو حكم صيام يوم الشك، ويوم الشك المقصود به الثلاثين من شهر شعبان، وسمي بذلك لأن الناس تشك فيه هل هو من شعبان أو من رمضان مع عدم التمكن من رؤية الهلال الذي نجيب عنه في السطور التالية، ويجوز صيام اتنين وخميس في شهر شعبان أو أي شهر خلاف رمضان.


صيام اتنين وخميس في شهر شعبان
صيام اتنين وخميس في شهر شعبان، يجوز شرعا صيام اتنين وخميس في شهر شعبان، وكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من صيام شهر شعبان، كما أنه ثبت أن سيدنا النبي كان يصوم شعبان إلا القليل منه، وفي الحديث الشريف عن عائشة -رضي الله عنها-، عن صيام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: كان يصوم حتى نقول: قد صام ويفطر حتى نقول: قد أفطر، ولم أره صائما من شهر قط، أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا.
وهناك فتوى في دار الإفتاء تقول إنه يجوز صيام النصف الأول من شهر شعبان بأكمله وإذا انتصف وعدى النصف الأول من شهر شعبان لا يستحب الصيام والأولى أن يستعد المسلم لرمضان، ووفقا لدار الإفتاء تقول إن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام النصف الثاني من شعبان استعدادا لشهر رمضان لكن يجوز صيام رمضان في حالات القضاء والكفارات والنذور وصيام الاثنين والخميس في شعبان.
وفي حديث عن سيدنا رسول الله ه -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم شعبان كله، ويتحرى صيام الاثنين والخميس ، وعن سيدنا أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين؛ إلا رجل كان يصوم صوماً، فليصمه.

صيام النصف الثاني من شعبان
صيام النصف الثاني من شعبان ، كان سيدنا النبي ينهي عن صيام النصف الثاني من شهر شعبان إلا في حالات معينة، ووفقا لدار الإفتاء  ثبت عن سيدنا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا»، رواه أبو داود  والترمذي  وابن ماجه ، لكن إن اعتدى أحد الناس صيام الاثنين والخميس يصوم وإن كان هناك أيام ليه أن يقضيها فليقضيها في النصف الثاني من شهر شعبان ولا شيء في هذه الجزئية من الفتوى، وورد عن  السيدة عائشة رضي الله عنها، ورد عنها أنها كانت تقضي ما عليها من أيام رمضان، بصيامها في شهر شعبان الذي يليه.
وصيام النصف الثاني من شعبان ورد فيه خلاف بين الفقهاء والعلماء منهم من أجاز الصيام بشكل مطلق أيام الشك، ومنهم من نهى كما أن بن عبدالنبي قال لابأس من صيام الشك تطوعا وهذا اتفق عليه أئمة الفتوى ، كما أن هناك رأي ينهي ويقول بعدم جواز صيام يوم الشك ومنهم من قال عدم الجواز سواء يوم الشك وما قبله من النصف الثاني إلا أن يصل صيامه ببعض النصف الأول أو يوافق عادة له وهو الأصح عند الشافعية.
وثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا»، رواه أبو داود ، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ» وعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا» أخرجه مسلم.. وهناك حديث آخر عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا» بقول ابن حجر فى فتح البارى: وَقَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ: يَجُوزُ الصَّوْمُ تَطَوُّعًا بَعْدَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ وَضَعَّفُوا الْحَدِيثَ الْوَارِدَ فِيهِ, وَقَالَ أَحْمَدُ وَابْنُ مَعِينٍ إِنَّهُ مُنْكَرٌ.
وعَنْ أَبِي سَلَمَةَ، أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، حَدَّثَتْهُ قَالَتْ: لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ".

فضل الصيام في شعبان
فضل الصيام في شعبان، كان من أكثر الشهور التي يصوم فيها النبي ويستحب للمسلم صيام الاثنين والخميس طوال الشهر وفي حديث شريف عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ، إِلَّا الصِّيَامَ، هُوَ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِه"ِ ..فَوالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلْفَةُ فَمِ الصَّائِمِ، أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، الصيام له فضل كبير في شعبان فهو مدرسة أخلاقية واستعداد وتدريب على دخول شهر رمضان.
لم أركَ تصوم شهرًا منَ الشهور ما تصوم في شعبان، فقال صَلَّى الله عليه وسَلَّم: (ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى فأحب أن يُرْفعَ عملي وأنا صائم) رواه الترمذي والنسائي. وفيه تحويل القبلة قال الله تعالى: (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون).
وعَنْ سَهْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِنَّ فِي الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ ".
واستشهدت دار الإفتاء المصرية برأي ابن قدامة فى المغني يقول:لَيْسَ هُوَ بِمَحْفُوظٍ – أى الحديث - وَسَأَلْنَا عَنْهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ، فَلَمْ يُصَحِّحْهُ، وَلَمْ يُحَدِّثْنِي بِهِ، وَكَانَ يَتَوَقَّاهُ. قَالَ أَحْمَدُ: وَالْعَلاءُ ثِقَةٌ لا يُنْكَرُ مِنْ حَدِيثِهِ إلا هَذَا وعلى ذلك يجوز للمسلم أن يصوم على قدر استطاعته من شهر شعبان ابتاعا لسنة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.
ويستحب أن ندعوا في شهر شعبان اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .
-اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيام النصف الثاني من شعبان فضل الصيام في شعبان النبی صلى الله علیه وسلم صیام الاثنین والخمیس سیدنا النبی ص رضی الله عنه من شهر شعبان رسول الله شعبان إلا فی شعبان ى الله ع ی الله ع ش ع ب ان ول الله شعبان ا

إقرأ أيضاً:

لمحات من حروب الإسلام

في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، بدأت سرية عبدالله بن جحش رضي الله عنه، بأول قتال بين المسلمين وقريش، وكانت السرية من أجل التعرض لقافلة قريش القادمة من الشام والنيل من الغنائم بدون قتال، تعويضاً لما استولت عليه قريش من أموال المسلمين في مكة قبيل خروج النبي صلى الله عليه وسلم مهاجراً للمدينة المنورة،

وأمر عبدالله بن جحش بأن يتعرض لقافلة المشركين دون قتال ولكن وقع القتال وعادت السرية للمدينة ومعها أسيران-حسب علمي- وإعلاميا احتجت قريش وقالت: كيف يقاتل محمد وهو في أشهر حرم؟ فنزل قول الله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)، فوزع النبي صلى الله عليه وسلم أول خمس في الإسلام ثم قابل مندوب قريش وتجلّى العامل الإنساني في عدم الزج بالأسيرين في السجن كما يفعل الطغاة الآن. وفي فتح خيبر، أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بأن لايقتلوا النساء ولا الأطفال دون الرابعة عشرين العمر. إنها إنسانية التعامل مع العدو ليكون الباب أمامه مفتوحاً للتفكر، وبالتالي ليتعرف على حقيقة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، فنبوته رحمة للناس وليست انتقامًا، فبأبي أنت وأمي يارسول الله.

وكان خطاب النبي صلى الله عليه وسلم لقريش يوم فتح مكة- أهم وأول فتح في الإسلام-:”إذهبوا فأنتم الطلقاء، حيث سألهم عليه الصلاة والسلام ” ما تظنون أني فاعل بكم؟” قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم”، فالمسألة تتلخص في العفو عند المقدرة.

مقالات مشابهة

  • 66 يوما على الشهر الكريم.. موعد بداية شهر رمضان 2025
  • موعد بداية رمضان 2025.. وأفضل الأدعية المستجابة في الشهر الكريم
  • صلاة هى الأفضل بعد الفرائض.. لا تتركها كل يوم
  • دعاء في الصلاة للنجاة من عذاب يوم القيامة
  • مراتب الحزن في القرآن الكريم
  • الأمل بالله وتأثيره على حياتنا
  • فضل الدعاء عند المصافحة.. مستجاب ومقبول عند الله
  • لمحات من حروب الإسلام
  • ما حكم إلقاء السلام على قارئ القرآن؟.. الإفتاء تجيب
  • إبراهيم شعبان يكتب: نظرية العصر الإسرائيلي